Advert Test
MAROC AUTO CAR

“ملحمة أعياد أمة “.. تصوير موسيقي وشعري للملاحم الوطنية

آخر تحديث : الأحد 10 نوفمبر 2019 - 10:41 صباحًا
Advert test

“ملحمة أعياد أمة “.. تصوير موسيقي وشعري للملاحم الوطنية

الرباط – أكد مقرر أكاديمية المملكة المغربية ، مصطفى الزباخ ، أمس الجمعة بالرباط ، أن ملحمة ” أعياد أمة ” هي تصوير فني موسيقي يحيي السيرة النبوية ويحتفي بذكرى الملاحم الوطنية والمراحل التاريخية للمغرب.

Advert Test

وأوضح السيد الزباخ ، في كلمة له خلال هذه الأمسية الفنية التي نظمتها مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية للتعاون الثقافي ، بالمسرح الوطني محمد الخامس ، بمناسبة الاحتفاء بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال ، أن هذه الملحمة تندرج في إطار الأهداف ” النبيلة ” للأكاديمية الرامية إلى تشجيع الجمعيات المهتمة بالفن والثقافة.

وأضاف أن هذه الملحمة التي يمتزج فيها التاريخ بالدين والتراث هي مناسبة لتقديم أربع لوحات موسيقية تمثيلية تتناول محاور السيرة النبوية من خلال المديح والسماع ، ومحطات تاريخية لاستقلال المغرب ، وعهدي جلالتي المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ، مرفقة بمفاخر الإنجازات في عهد جلالة الملك محمد السادس.

واحتفل أوركسترا مؤلف من مجموعة من الشباب من مختلف جهات المملكة ، بهذه الملحمات من خلال تقديم أغاني تقليدية وتاريخية مرفوقة بصور معبرة.

وجسدت هذه اللوحات الموسيقية بطريقة شعرية ، مشوبة بالفخر ، العمل البطولي للراحل جلالة المغفور له الملك محمد الخامس من أجل استقلال المغرب ، وجهود جلالة المغفور له الحسن الثاني لبناء المغرب بعد الاستقلال والتنمية الشاملة التي عرفتها المملكة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأدى أعضاء الأوركسترا وهم يرتدون ملابس تقليدية من جميع الثقافات ، مقاطع موسيقية إبداعية مزجت بين الأصالة والمعاصرة ، أدخلت البهجة على جمهور مسرح محمد الخامس في أجواء روحانية وطنية متميزة.

وتفاعل الجمهور بشكل حماسي كبير مع العديد من الأغاني ، بما فيها “بشرى بالنبي الأبر”، و”ذكراك يا خير البشر”، و”مولد الشهود”، و”مالك القلوب”، قبل أن تختتم الملحمة الفنية بتركيبة إبداعية جديدة للأغنية الخالدة رائعة (صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء).

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-11-10 2019-11-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: