Advert Test
MAROC AUTO CAR

اختتام فعاليات الدورة ال38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب بتسجيل أكثر من مليوني زائر

آخر تحديث : الأحد 10 نوفمبر 2019 - 10:37 صباحًا
Advert test

اختتام فعاليات الدورة ال38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب بتسجيل أكثر من مليوني زائر

 يونس قريفة

Advert Test

الشارقة – اختتمت، مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة ال38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، بتسجيل أكثر من مليوني زائر، ومشاركة قرابة 2000 دور نشر من 81 دولة عربية وأجنبية، ضمنها المغرب.

وبحوالي عشرة دور نشر، قدم قطاع النشر وتوزيع الكتب في المغرب، لزوار ثالث أكبر معرض كتاب في العالم، أحدث العناوين والإصدارات المغربية، شملت مجموعة من التخصصات من أدب وتاريخ وسياسية ودين وكتب الطفل وغيرها، أعطت نظرة شاملة على تنوع الإنتاج الأدبي والفكري المغربي.

وتميزت هذه الدورة، التي تزامن تنظيمها مع احتفالات الشارقة بنيلها لقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، بتنظيم أكبر حفل توقيع كتب في نفس الوقت على مستوى العالم، بمشاركة 1502 كاتب من الإمارات والوطن العربي والعالم.

واستضافت هذه التظاهرة الثقافية، التي نظمتها هيئة الشارقة للكتاب من 30 أكتوبر إلى 9 نونبر الجاري، تحت شعار “افتح كتابا.. تفتح أذهانا”، وبحضور المكسيك كضيف شرف، روائيين حاصلين على جائزة نوبل للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جوائز الأوسكار، علاوة على ثلة من المبدعين العرب والأجانب شاركوا في مجموعة من الفعاليات الثقافية، منهم الروائي التركي أورهان بامو، والإعلامي الأمريكي ستيف هارفي،

ومثل النخبة الثقافية المغربية خلال هذه الفعاليات كل من الباحث في الأنثروبولوجيا السياسية والروائي، محمد المعزوز، الذي شارك في ندوة دعت إلى إعادة النظر في منظومة الجوائز الأدبية في العالم العربي، والأديب والكاتب مبارك ربيع، الذي سلط الضوء، في لقاء فكري، على الصعوبات التي تواجه عملية ترجمة الأدب العربي ومحاولة إيصاله إلى القارئ الأجنبي.

واحتضنت هذه التظاهرة محطة للتواصل الاجتماعي شارك فيها نخبة من مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات طرحت العديد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية، وكشفوا فيها جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع.

وبمنصته المخصصة لرسوم القصص المصورة، نظم المعرض مجموعة من الأنشطة والورشات لفائدة الأطفال واليافعين، مكنتهم من استكشاف مجموعة متنوعة من رسوم الأشرطة المصورة، وفهم تسلسلها، مع إنشاء شريط الرسم الخاص بهم، كما اشتعرضت بعض الورشات أساليب النشر الذاتي الأساسية مثل الكتيبات الصغيرة والقصص الهزلية المُصغّرة وغيرها.

كما استضافت الدورة ال38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، في ركنها المخصص للطهي، 15 طاهيا من تسع دول عربية وأجنبية قدموا ورشات طهي حية، مكنت الزوار من استكشاف نكهات المطابخ العالمية، لاسيما اللبنانية والمصرية والهندية والفلبينية والنبالية.

وعلاوة على برنامجها الثقافي، احتضن المعرض الدورة الخامسة من مؤتمر المكتبات السنوي الذي نظمه بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 8 نونبر، حيث تم تنظيم سلسلة من الفعاليات بمشاركة مجموعة من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودول أخرى.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2019-11-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: