Advert Test
MAROC AUTO CAR

وضع الحجر الأساس لبناء نصب تذكاري يؤرخ للمقاومة عند قبائل أيت سكَوكَو بمريرت

آخر تحديث : الخميس 14 نوفمبر 2019 - 12:38 مساءً
Advert test

وضع الحجر الأساس لبناء نصب تذكاري يؤرخ للمقاومة عند قبائل أيت سكَوكَو بمريرت

 فروقي لحسن  

مريرت – شهدت جماعة مريرت ، بعد زوال يوم 13 نونبر 2019 ، وضع الحجر الأساس لبناء نصب تذكاري يؤرخ للمقاومة عند قبائل أيت سكَوكَو .

أشرف على وضع الحجر الأساس لهذه المعلمة الفنية ذات الأبعاد التاريخية و العلمية : السيد المندوب السامي للقاومة و جيش التحرير و عامل اقليم خنيفرة و السيد رئيس المجلس الجماعي لمريرت و السيد مدير الشركة المنجمية توييسيت ، بحضور منتخبين و أطر الإدارة الترابية و عدد من رجال المقاومة و أعضاء جيش التحرير و بعض الأرامل و شخصيات محلية مختلفة .

و يأتي إطلاق بناء هذا النصب التذكاري في سياق تخليد الذكرى الخامسة بعد المائة لمعركة الهري التي خاصتها قبائل زيان الامازيغية و القبائل المتحالفة معها ، و منها قبائل أيت سكَوكَو ، ضد الاحتلال الفرنسي في 13 نونبر 1914 ، في محاولة من سلطات الاستعمار الفرنسي اخضاع المقاومة الامازيغية في الاطلس المتوسط التي كانت تقدم الدعم و السند للقبائل المجاورة في تادلة و الشاوية …

و تعد معركة الهري من اشهر المعارك التي خاضتها المقاومة الامازيغية في الاطلس المتوسط ضد سلطات الاحتلال الفرنسي خلال بداية مرحلة المقاومة المسلحة .

و قد شكلت هذه المعركة التي مني فيها الجيش الفرنسي بهزيمة قاسية ، تحديا حقيقيا للغزو الأجنبي و تصديا للسياسة الفرنسية التوسعية و في نفس الأٓن درسا ملهما للمقاومة على امتداد جغرافيا المغرب .

إن بناء نصب تذكاري للمقاومة عند قبائل ايت سكَوكَو في عاصمتهم، مريرت ، هو إنصاف للتاريخ و للمقاومة و تقدير لأرواح الشهداء و تذكير دائم بشخصيات و احداث و تجسيد لفكرة الخلود : خلود ارواح شهداء المقاومة عند قبائل ايت سكَوكَو ، و هو في نفس الوقت دعوة للأجيال الناشئة لاستلهام دلالات مقاومة الأجداد للغزو الأجنبي و لقيم التضحية و التضامن و التشبث بالوطن مهما كان حجم الثمن و التزود بهذه المعاني في مسيرات الحاضر و المستقبل ، حتى يواصل الخلف منجزات السلف بنفس الروح الوطنية لبناء مغرب حداثي ينعم بالديمقراطية و حقوق الانسان . مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-11-14 2019-11-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: