Advert Test
MAROC AUTO CAR

زيارة رسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة مريرت بإقليم خنيفرة

Last Update : الخميس 14 نونبر 2019 - 6:43 مساءً
Advert test

زيارة رسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة مريرت بإقليم خنيفرة

تم يوم أمس الأربعاء ، زيارة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة مريرت ( إقليم خنيفرة )، وذلك خلال زيارة رسمية ترأسها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري ٬ بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة بعد المائة لمعركة الهري ٬ رفقة السيد محمد فطاح عامل إقليم خنيفرة ٬ و ممثلي السلطة المحلية ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء المصالح الأمنية وشخصيات عسكرية والمنتخبين المحليين وممثلي الهيئات السياسية و عدد من رجال ونساء المقاومة وجيش التحرير ورجال الاعلام وفعاليات المجتمع المدني  .

و جاءت هذه الزيارة التفقدية لهذا الفضاء بمناسبة وضع الحجر الأساس لبناء نصب تذكاري يؤرخ للمقاومة عند قبائل أيت سكَوكَو بمريرت ٬ و يضم هذا الفضاء، الذي شيد على مساحة إجمالية تصل إلى 420 متر مربع منها 230 متر مربع مغطاة بكلفة مالية بلغت مليون و400 ألف درهم، متحفا لعرض الوثائق التاريخية والمخطوطات والتحف والأدوات والمعدات من قطع الأسلحة والألبسة والأشياء التي جرى استخدامها إبان فترة الكفاح الوطني والمقاومة والفداء .

كما يتوفر هذا الفضاء ، الذي يقع بوسط مدينة مريرت ، على قاعات للاجتماعات والمطالعة وخزانة للكتب والمؤلفات حول ثقافة الوطنية والمواطنة والفكر الوطني ،فضلا عن قاعة للتواصل لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وأبنائهم وذوي حقوقهم ، وقاعة للأنترنيت وأخرى متعددة التخصصات ومرافق إدارية وصحية.

و يأتي إحداث هذا الفضاء، الذي يندرج في اطار شبكة الفضاءات التابعة للمندوبية السامية ، يهدف إلى صيانة الذاكرة الوطنية والجهوية والاقليمية والمحلية، والتعريف بالرصيد التاريخي والنضالي للمغرب الغني بالأمجاد والقيم الدينية والوطنية والاخلاقية والانسانية.

و جاء هذا الفضاء لترسيخ قيم المواطنة الحقة والسلوك المدني ومكارم الأخلاق في أذهان الناشئة والشباب من أجل الاعتزاز بالوطن والتشبث بالقيم الدينية والثوابت الوطنية ، مشيرا إلى أن الفضاء سيشكل قبلة للعديد من الفعاليات الفكرية والثقافية للاطلاع على أمهات الكتب التي يزخر بها الفضاء التثقيفي الذي يساهم بشكل كبير في الاهتمام وصيانة الذاكرة المحلية .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-11-14 2019-11-14
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا