Advert Test
MAROC AUTO CAR

ملتقى محمد رويشة يحتفي بفنانين أمازيغيين بخنيفرة 

آخر تحديث : الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 7:51 مساءً
Advert test
ملتقى محمد رويشة يحتفي بفنانين أمازيغيين بخنيفرة 
 
محمد الخطابي 
 
خنيفرة – عرفت فعاليات ملتقى محمد رويشة المنظم من طرف جمعية محمد رويشة للثقافة والفنون وجمعية ملتقى المواهب للتنشيط التربوي والفني خلال ايام 15 و 16 نونبر الجاري تحت شعار : ونحتفى بالمبدعين ٬ دورة الفنانة حادة أعكي ٬ وذلك تزامن مع إحتفالات الشعب المغربي بالذكرى 44 للمسيرة الخضراء المظفرة ٬ ندوة فكرية اليوم الجمعة 15 نونبر الجاري حول معاناة فنانين أمازيغيين بخنيفرة كانوا من الأسرى المغاربة العسكريون والمدنيون المعتقلون بأراضي جنوب غرب الجزائر يعيشون في ظل أوضاع صعبة ويعانون المعاملات اللا إنسانية  .
 
هذه الندوة الفكرية تم خلالها استحضار التضحية التي قدمها الجنود المغاربة في حرب الصحراء في سبيل الوطن قبل تعرض بعضهم للأسر من قبل جبهة البوليساريو، وما ذاقوه طيلة سنوات أسرهم من التعذيب في أبشع صوره وكذا المعاملة اللاإنسانية التي تعرضوا لها من طرف البوليساريو والضباط الجزائريين.
 
من جهتها، ذكرت  السيد زهرة سلاك رئيسة جمعية محمد رويشة للثقافة والفنون أن تكريم هؤلاء الأسرى المفرج عنهم هو استحضار لما قدموه من التضحية دفاعا عن حدود الوطن بعد استرجاع الصحراء وما تعرضوا له من التعذيب في سجون تندوف بعد أسرهم، مشيرة إلى أن ما يجب القيام به اليوم هو مواجهة التحديات الراهنة ، التي تستدعي الوقوف صفا واحدا للدفاع عن حوزة البلاد.
 
من جهة أخرى، تحدث السيد أغزاف محمد رئيس جمعية اسرى الوحدة الترابية لمدينة خنيفرة وأحد المكرمين الذي سبق أسره من طرف جبهة بوليساريو عن ظروف أسره والتعذيب الذي لقيه من طرف مرتزقة وضباط الجزائريين قبل نقله إلى بعض سجون الجزائر، وكانت شهادة أغزاف دليلا قاطعا على ما لقيه زملاؤه من تعذيب وحشي في غياهب سجون تندوف.
وفي الأخير تم توزيع الهدايا والشواهد التقديرية على المحتفى بهم في هذه الندوة الفكرية ، التي تخللتها فقرات شعرية أمازيغية وأخذ صور تذكارية تؤرخ لهذا الحدث الفني والفكري الهام بعاصمة زيان قلب الأطلس المتوسط ضمن فعاليات ملتقى محمد رويشة .
مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2019-11-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: