Advert Test
MAROC AUTO CAR

نساء آفريقيا يعقدن المنتدى السادس تحت شعار ” كفاءات الجنوب ، كفاءات الشمال رؤية تلتقي حول القيادة “

آخر تحديث : الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 - 2:59 مساءً
Advert test

نساء آفريقيا يعقدن المنتدى السادس تحت شعار ” كفاءات الجنوب ، كفاءات الشمال رؤية تلتقي حول القيادة “

لحسن العثماني

Advert Test

الرباط – تستضيف قاعة المؤتمرات بالمدرسة العليا للتسيير بالرباط يوم الخميس 21 نونبر 2019 ، المنتدى السادس للنساء الرائدات في آفريقيا ، والذى يسعى هذا العام لتوسيع النقاش و الدراسة حول وضعيات النساء في آفريقيا .   يُعقد المنتدى تحت عنوان “كفاءات الجنوب ، كفاءات الشمال رؤية تلتقي حول القيادة”، لوضع سياسات مشتركة قائمة على تقاسم الرؤى والتجارب بين النساء الرائدات بالجنوب و مثيلاتها بالشمال نحو قيادة فعالة للوصول إلى مراكز القرار سياسيا و دبلوماسيا آقتصاديا و جمعويا ، كما يهدف المنتدى إلى تعزيز آليات التشاور لضمان تحسين تمثيلية المرأة بالقارة الآفريقية .

وتنقسم أعمال المنتدى إلى جلستين ، الأولى ستخصص لتحليل وضعية النساء الآفريقيات و تقريب نقط الآلتقاء بين دول الشمال والجنوب حول الريادة النسوية و كذا تمكين النساء من آمتلاك و آكتساب مهارات القيادة عبر التكوين والتدريب ، كما ستتم الإشارة إلى بعض النمادج والتجارب الناجحة لبعض النساء الرائدات في بلاد المهجر و قوتهن بفضل ثقافتهن المزدوجة بين ضفتي الشمال والجنوب.

أما الجلسة الثانية ، ستخصص للشباب ، وسيهم مناهج التفكير و طرق التكوين بغية تعزيز وتقوية سبل الحركية والدينامية بين شباب دول الجنوب فيما بينها من جهة ، وشباب الضفتين من جهة ثانية .

وفي آتصال هاتفي خصته جريدة مملكتنا مع السيدة رشيدة بونادا نائبة رئيسة منتدى نساء آفريقيا ، والتي تشغل مديرة إدارية عامة لمجموعة المدارس العليا للصحافة بالدار البيضاء بمراكش ، صرحت بأن هذا المنتدى يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية و تفعيلا للرسالة المولوية السامية التي وجهها للمشاركين في أشغال القمة العالمية الثالثة لمبادرة ” نساء آفريقيا ” ، بمراكش في يونيو 2019 , لدعم التنمية الآقتصادية والآجتماعية و مواكبة النساء الآفريقيات الرائدات ذوات القدرات العالية و تأهيل الجيل القادم من النساء لتولي المناصب القيادية.

كما أشارت السيدة رشيدة بونادا أن هذا المنتدى يأتي آستكمالا لسلسلة المنتديات السابقة ، وأن هذا الحدث سيعرف آستضافة عدة وجوه نسوية رائدات من آفريقيا و من أوربا و أمريكا الشمالية فى إطار تقاسم وتبادل الرؤى والتجارب بهدف تمكين النساء من الوصول إلى مراكز القرار و تجاوز تلك الصورة النمطية حول المرأة خاصة بآفريقيا وذلك بالخروج بتوصيات وتعزيز قاعدة بيانات وإحصاءات حول النساء الرائدات بين الضفتين .

و تجدر الإشارة إلى أن هذا المنتدى سيعرف أكثر  من 30 مداخلة تتوزع بين النساء الرائدات في آفريقيا و دول الشمال ، كما سيحضر أكثر من 80 مشارك و مشاركة في فعاليات الجلستين المشار إليهما، ويشارك عدد كبير من الأساتذة و الباحثين المعنيين بموضوعات النساء في آفريقيا و مقاربة النوع ، فضلا عن ممثلين من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومراكز الأبحاث الأفريقية والدولية و فعاليات المجتمع المدني وثلة من المنابر الإعلامية.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-11-19 2019-11-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: