Advert Test
MAROC AUTO CAR

اليهود المغاربة لَبِنات في الإعتِزَاز بأصل وتاريخ الذات

آخر تحديث : الخميس 21 نوفمبر 2019 - 4:09 مساءً
Advert test

اليهود المغاربة لَبِنات في الإعتِزَاز بأصل وتاريخ الذات

سعيد لمخنتر 

Advert Test

لقد شكل الأمر السامي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى وزارة الداخلية بالإشراف على انتخابات التمتيليات اليهودية بالمغرب ، وذلك بعد الإشارة الصريحة لدستور 2011 إلى تنوع الروافد الفكرية والمذهبية بالمملكة بما فيها المكون العبراني في دولة أمير المؤمنين و حامي حمى الملة والدين خارطة طريق للتميز المغربي في مجال التسامح والتعايش الديني..

إن المغاربة اليهود و المعروفين أيضًا باسم اليهود المغاربة هم المغاربة الذين يعتنقون الديانة اليهودية، وعلى الرغم أن منهم من هاجروا إلا أنهم ما زالوا يحتفظون بتوقير معابدهم الدينية بالإضافة إلى الأحياء القديمة التي كانوا يعيشون فيها والمعروفة بالملاح.

لقد كان المغاربة اليهود في وئام دائم مع إخوانهم المغاربة المسلمين عربا و أمازيغا في نموذج عالمي فريد لفقه التسامح و فضيلة التعايش الديني الواجب.

وإلى ذلك و بعد هجرة العديد منهم إلى مختلف بقاع العالم ككندا والولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية بما في ذلك إسرائيل، إلا انه ظل لديهم ارتباط بثقافة بلدهم الأصلي حتى بين أفراد الجيل الثاني أو الثالث من المهاجرين، وظل العديد منهم يحتفظ إلى جانب الجنسية بالجواز السفر المغربي.

لقد نص دستور 2011 في مقدمته لأول مرة بالعنصر اليهودي كأحد مكونات الثقافة المغربية، وجاء في تصديره “المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة (…)، وغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية”.

و يتسم غالبية اليهود المغاربة بتديّنهم والتزامهم بمعتقدات التوراة والتلمود، وقد أصدر صامويل يوسف بنعيم في 1980 دراسة مفصلة عن مراسم ما يزيد على 50 هيلولة مرتبطة بمواسم الأولياء اليهود في المغرب التي تبرز حالة السعي اليهودي في المغرب للتماهي مع القديسين وتجديد هذا السعي سنويًا.و”الهيلولة” تحريف عامي لإحدى اللازمات كثيرة الورود في مزامير داوود، وهي “هاليلو يا” ومعناها “سبحوا لله”، إذ إن مُجمل اليهود المغاربة كانوا أميين يرددون تعبيرات عبرانية في بعض المناسبات دون أن يفقهوا معانيها، فيحرّفون لفظها بسكل عفوي .

وبخصوص مزارات اليهود و ظاهرة أوليائ وقديسي اليهود المغاربة تسير مصادر مهتمة إلى وجود 652 وليًا ضمنهم 126 مشتركًا بين المسلمين واليهود و15 وليًا مسلمًا يقدسه اليهود و90 وليًا يهوديًا عند المسلمين، ويتنازعون في 36 وليًا كل ينسبه إليه.

و لليهود المغاربة مزارات عديدة ومدافن مقدسة ومعابد في عدد من القرى والمدن المنتشرة في المملكة، من تنفو في ضواحي زاكورة (جنوب شرقي المغرب) إلى أوريكة (جنوب مراكش) إلى وجان (ضواحي أغادير)، والصويرة.

و يحجّ اليهود المغاربة إلى موسم “رابي حايم بينتو” (أحد أشهر الحاخامات اليهود السفرديم في مدينة الصويرة المغربية في القرن 18 الميلادي) فضلاً عن موسم ضريح “أولاد بن زميرو” في آسفي وموسم “دافيد بن باروخ” الواقع في مدنية تارودانت جنوب المغرب، وموسم “رابي عمران بن ديوان” في مدنية وزان شمال المملكة، و هيلولة لمشكول بقلعة السراغنة وهيلولة إسحاق بن الوليد (مدينة تطوان) الذي يلقب بـ”العادل”.تتميز أغلب هذه المواسم الدينية بتلاوة التوراة، كما تتميز أيضًا بتنظيم مزاد علني لبيع الشمع، يصل فيه سعر الشمعة الواحدة لآلاف الدولارات، اعتقادًا منهم أنها تحتوي على بركة أولئك الأولياء، وتخصص عائدات المزاد لتشييد منازل وفنادق لإيواء زوار الأضرحة.

لقد سكل متحف الدار البيضاءلحفظ الذاكرة اليهودية متحفًا يهوديًا مميزا وهو تابع لـ”مؤسسة التراث اليهودي المغربي”، أسسه الكاتب والسياسي المغربي اليهودي الديانة شمعون ليفي (1934 – 2011) على أنقاض دار لليتامى اليهود، مع شخصيات يهودية أخرى.ويعمل القائمون على المتحف منذ تأسيسه سنة 1996 على جمع كل ما يرتبط بالثقافة اليهودية في خصوصيتها المغربية، وبإمكان زائر هذا المتحف اكتشاف هذه الثقافة عبر أروقة متنوعة، حيث يعرض المتحف صورًا لأهم الأديرة اليهودية التي تم ترميمها في مدن شمال ووسط وجنوب المغرب إضافة إلى محاريب خشبية خاصة بالصلاة اليهودية.

كما يضم أيضًا أروقة للحلي والألبسة التقليدية ولفافات التوراة وأغطيتها القديمة المطرزة بالذهب، إلى جانب مختلف أدوات الصلاة اليهودية والحرف التقليدية وتقاليد الزواج والزينة اليهوديين.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-11-21 2019-11-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: