Advert Test
MAROC AUTO CAR

اختتام أشغال الدورة 24 لجامعة مولاي علي الشريف بالريصاني

آخر تحديث : الأحد 24 نوفمبر 2019 - 12:58 مساءً
Advert test

اختتام أشغال الدورة 24 لجامعة مولاي علي الشريف بالريصاني

الريصاني – اختتمت، اليوم السبت بالريصاني، أشغال الدورة الرابعة والعشرين لجامعة مولاي علي الشريف، التي نظمت على مدى يومين، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وناقشت هذه الدورة، التي نظمتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، وعرفت مشاركة العديد من الباحثين والمهتمين بالمجال التاريخي، موضوع “سجلماسة والبعد الإفريقي للمغرب عبر التاريخ”.

وأشاد السيد عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة، ورئيس اللجنة العلمية لجامعة مولاي علي الشريف، في ختام هذه الدورة، بالأساتذة المشاركين “الأجلاء الذين أغنوا الندوة بمداخلاتهم القيمة”.

كما نوه السيد المريني بكل الذين ساهموا في إنجاح جلسات هذه الدورة، “بفضل ما قاموا به من تنظيم وتدبير وعناية كبيرة”.

وتضمن برنامج الدورة إلقاء محاضرات من قبل باحثين ومؤرخين ينتمون لمختلف المؤسسات الجامعية ومراكز البحث المغربية.

وتناول المشاركون بالدرس مواضيع تهم، على الخصوص، “إسهام حاضرة سجلماسة في التواصل الحضاري مع افريقيا جنوب الصحراء من الفتح الإسلامي إلى نهاية القرن الخامس للهجرة”، و”مكانة سجلماسة وقصورها في المسالك التجارية الافريقية”.

كما تطرقوا خلال هذه الجامعة، إلى “مكانة مدينة سجلماسة التاريخية ودورها في تدعيم جسور التواصل بين المغرب والسودان الغربي”، و”سجلماسة بين هجرة القبائل العربية وزحف القبائل الفلانية”.

وأبرزوا الجوانب الحضارية والاجتماعية والاقتصادية لسجلماسة التاريخية، مشيرين إلى أنه كان لها دور حيوي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب وبافريقيا.

وسجلوا ضمن جلسات الجامعة أن سجلماسة تميزت بإشعاعها الحضاري الذي استوعب كل التجليات المجتمعية، موضحين أن هذا الإسهام أتى بفعل موقعها الجغرافي الهام على مشارف الصحراء الكبرى.

وشمل برنامج هذه الدورة أيضا عرض شريط وثائقي حول “سجلماسة” من إنتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وتنظيم معرض للصور التاريخية حول “البعد الإفريقي للمملكة المغربية” من إعداد قطاع الاتصال، وإقامة معرض حول الكتب والمنشورات الخاصة بالدولة العلوية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-11-24 2019-11-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: