Advert Test
MAROC AUTO CAR

توقيع الإعلان عن تأسيس الشبكة الإفريقية للمنتزهات الجيولوجية بمدينة الرباط

آخر تحديث : الإثنين 25 نوفمبر 2019 - 3:07 مساءً
Advert test

توقيع الإعلان عن تأسيس الشبكة الإفريقية للمنتزهات الجيولوجية بمدينة الرباط

الرباط – شكل حضور السيد ابراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة والرئيس الشرفي لمنتزه جيوبارك مكون أهم ما ميز الملتقى الوطني الثاني للترات الجيولوجي والمنظم من طرف جمعية APPGM يوم الجمعة 22نوفمبر 2019 بالمتحف الوطني للفن المعاصر بالرباط.

حيث تميز الملتقى والذي حضي بالحضور الشخصي للسيد وزير الطاقة والمعادن وحضور ممثل منظمة اليونسكو بالرباط وحضور السيد Nicolas Zouros رئيس المجلس العالمي للمنتزهات الجيولوجية والسيد Guy Martini رئيس الشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية GGN حيت تم تقديم عروض مميزة من طرف رئيس شبكة المنتزهات الجيولوجية بامريكا اللاتينية وجزر الكاريبي ورئيس شبكة المنتزهات الجيولوجية لاسيا والمحيط الهادي والسيدة رئيسة الشبكة الاوربية للمنتزهات الجيولوجية.

وكدا العرض المميز الدي قدمه رئيس جمعية منتزه جيوبارك مكون ورئيس اللجنة العلمية ونائب رئيسها الاستاذ محمد بوتكيوط وكدا العرض الهام الذي قدمه السيد شفيق راشد النائب الأول لرئيس مجلس الجهة.

وقد شكل اللقاء مناسبة لعرض وتوقيع الإعلان عن تأسيس الشبكة الإفريقية للمنتزهات الجيولوجية المعتمدة من طرف منظمة اليونسكو والمعترف بها كترات عالمي للانسانية حيث تم التأكيد على ريادة المغرب من خلال منتزه جيوبارك مكون والدي ظل ومنذ سنة2014 المنتزه الوحيد بإفريقيا والعالم العربي المعترف له بهذه الصفة قبل أن يتم تجديد هدا الاعتراف برسم سنة2019الى جانب منتزه Ngorongoro بدولة تانزانيا. مما فسح المجال لتوقيع هدا الإعلان الهام بين المغرب وتانزانيا وبرعاية منظمة اليونسكو والشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية والمجلس العالمي للمنتزهات الجيولوجية وبحضور رؤساء الشبكات الاوربية واللاتينو أمريكية والاوربية والآسيوية.

وقد أكد السيد ابراهيم مجاهد خلال تدخله بالمناسبة على الاهتمام الكبير الدي يوليه مجلس الجهة لهدا المشروع الهام والذي يعتبر مشروعا مندمجا مكن وسيمكن من حماية المواقع الجيولوجية بالجهة وجعلها مصدرا لإنعاش السياحة الجبلية وتحسين دخل الأسر القروية وتنمية المناطق الجبلية كما أعلان السيد الرئيس رسميا عن ترشيح المغرب من خلال جيوبارك مكون لاحتضان الملتقى العالمي للمنتزهات الجيولوجية لسنة2022 بعد أن تم الحصول على الدعم غير المشروط لوزارة الداخلية ووزارة الطاقة والمعادن .

كما أعلن السيد الرئيس رسميا عن الافتتاح الرسمي لمتحف جيوبارك خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقد شكلت اللقاءات التي نظمها السيد رئيس جمعية جيوبارك مكون على هامش هدا الملتقى مناسبة للتعرف بمؤهلات الجهة الطبيعية وغناها الثقافي وتنوع مساراتها الإيكولوجية وكدا إعداد مشاريع اتفاقيات للشراكة والتعاون مع الجامعات المغربية والمعاهد والمؤسسات الخاصة لاستقطاب اكبر عدد من عشاق الرياضات الجبلية .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-11-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: