Advert Test
MAROC AUTO CAR

إصدار مؤلف جماعي .. الحكامة الامنية بالمغرب – مقاربات في الامن و الحرية 

آخر تحديث : الإثنين 25 نوفمبر 2019 - 2:34 مساءً
Advert test

إصدار مؤلف جماعي .. الحكامة الامنية بالمغرب – مقاربات في الامن و الحرية 

متابعة مملكتنا

يعد مؤلف الحكامة الأمنية بالمغرب تمرة مجهود جماعي لمجموعة من الباحثين بمختلف التخصصات.

ومن تنسيق الدكتورة نعيمة أوعبا أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق المحمدية، وتنسيق الباحث حميد ملاح والباحث بسلك الدكتوراه كلية الحقوق المحمدية هشام العقراوي.

 ومساهمة علمية وبحثية تهدف إبراز أهمية الأمن ودوره في ضمان استقرار الأنظمة والمجتمعات على المستوى الدولي والاقليمي والوطني، ودراسة في الدينامية الاصلاحية التي يعرفها الحقل الأمني بالمغرب، نحو تكريس حق الأمن للجميع وفق مبادئ الحكامة والمرجعية التشريعية الدولية والوطنية، كما تعتبر انعكاس لتحولات مفهوم الأمن بين المقتربات النظرية الكلاسيكية والواقعية والحديثة التي عملت على تبني مفهوم الأمن الانساني والمجتمعي.

فضلا عن كونه يبرز مسار ومرجعيات الحكامة الأمنية بالمغرب، إبتداءا من الرؤيا الملكية المكرسة للمفهوم الجديد للسلطة، ثم مخرجات توصيات هيئة الانصاف والمصالحة، مرورا بالضمانات الدستورية، وتصور المديرية العامة للأمن الوطني، التي عملت على بلورة مبادئ الحكامة الأمنية في عدة محطات إصلاحية.

ويقارب دور الفاعلين في السياسة الأمنية لضمان حكامة الأداء الأمني والحد من المخاطر الأمنية الداخلية والخارجية.

ويستهدف الكتاب شريحة متنوعة ومتعددة من الأساتذة والطلبة الباحثين، وفئة الممارسين في المجال الأمني، والمنظمات الحقوقية المهتمة، وذلك بالنظر لتناوله قضايا تدخل ضمن حقول معرفية متنوعة: علم السياسة، الدراسات الأمنية، الدراسات الدستورية، والعلاقات الدولية، حقوق الانسان.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-11-25 2019-11-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: