Advert Test
MAROC AUTO CAR

إنطلاق الدورة السادسة للملتقى الوطني للزيتون بقلعة السراغنة الأسبوع المقبل

آخر تحديث : السبت 30 نوفمبر 2019 - 2:05 مساءً
Advert test

إنطلاق الدورة السادسة للملتقى الوطني للزيتون بقلعة السراغنة الأسبوع المقبل

أنوار بوشمامو

إقليم قلعة السراغنة – سيقام الملتقى الوطني للزيتون في نسخته السادسة في الفترة الممتدة من 04 الى 07 دجنبر 2019 بالعطاوية إقليم قلعة الرساغنة ، تحت شعار “الزيتون سلسلة حيوية لخلق فرص الشغل” وسيتم تنظيم هذا الملتقى تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات من قبل جمعية المعرض الوطني للزيتون والفدرالية البيمهنية المغربية للزيتون .

هذا اللقاء السنوي يشكل حدثا متميزا لتسليط الضوء على رهانات و تحديات قطاع الزيتون كما يعتبر منصة للإلتقاء و تبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين في القطاع ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحدث الذي سيتم تنظيمه بالشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي و عمالة إقليم قلعة السراغنة والغرفة الفلاحية مراكش آسفي والمجلس الإقليمي لقلعة السراغنة و الجماعة الترابية للعطاوية سيجمع أكثر من 80 عارضا يمثلون مختلف الفاعلين في القطاع و من المرتقب استقبال أكثر من 10 آلاف زائر.

ويتوقع لهذه الدورة برنامج حافل بالأنشطة ، بما في ذلك ندوات وورشات علمية ، وأنشطة بيداغوجية وشبابيك مخصصة للإستشارة الفلاحية ، كما ستخصص ورشات للتذوق تهدف تعريف زوار المعرض بتنوع وغنى الجهة بزيتون المائدة و زيوت الزيتون المحلية ،بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز أفضل الضيعات و ستسلط الدورة السادسة من المعرض الوطني للزيتون الضوء على الدور الرئيسي لقطاع الزيتون في خلق فرص العمل التي توفرها على المستوى الجهوي، و التي تقدر بأكثر من 10 مليون يوم عمل في السنة.

كما تعتبر سلسلة الزيتون في جهة مراكش آسفي الرئيسية للأشجار المثمرة حيث تبلغ مساحته 235000 هكتارا بما يعادل 22 ٪ من مساحة الزيتون الوطنية.

و يمثل إنتاج جهة مراكش آسفي ٪25 من الإنتاج الوطني للزيتون ، ويساهم بنسبة ٪64 في الصادرات الوطنية من الزيتون المعلب و٪24 من صادرات زيت الزيتون. يتوفر إقليم قلعة السراغنة وحده على حوالي 76000 هكتار من اشجار الزيتون التي تمثل أكثر من ٪40 من الإنتاج الجهوي. أما بالنسبة للعطاوية، فهي تعتبر بمثابة سوق حقيقي وبورصة لتسويق الزيتون بأبعاد جهوية ووطنية.

و ختاما فإن هذا الملتقى يترجم مدى انخراط جميع الفاعلين في القطاع بهدف تطوير سلسلة الزيتون ، التي تجسد خزانا هاما لخلق فرص العمل بالعالم القروي.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-11-30 2019-11-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: