Advert Test
MAROC AUTO CAR

التكوين وتعزيز الشراكة والحضور على مختلف الأصعدة أبرز محاور مخطط عمل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية السنة المقبلة

آخر تحديث : السبت 30 نوفمبر 2019 - 6:47 مساءً
Advert test

التكوين وتعزيز الشراكة والحضور على مختلف الأصعدة أبرز محاور مخطط عمل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية السنة المقبلة

الرباط – تعتزم الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية ” فابا”، وفق مشروع مخطط عملها لسنة 2020 المعروض على أنظار جمعيتها العامة المنعقدة بالرباط، تركيز جهودها خلال السنة المقبلة على ثلاثة محاور رئيسة هي التكوين و تعزيز شراكاتها إضافة إلى العمل من أجل حضور أكبر على الصعيدين الإقليمي والقاري والدولي.

Advert Test

ووفق مشروع مخطط عمل 2020 الذي عرضه الأمين العام لهذا التجمع الإعلامي الإفريقي ، السيد محمد أنيس، اليوم السبت بالرباط ضمن أشغال اليوم الثاني من الدورة الخامسة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، سيتم على مستوى التكوين ، تنظيم دورتين تكوينيتين بالمركز الإفريقي لتكوين الصحافيين بالرباط تتناولان “الصحافة الرياضية” و” التصوير الصحافي”.

ووفق معطيات قدمها رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، خلال أشغال اليوم الثاني للجمعية العامة، فقد بلغ عدد الصحافيين وأطر الوكالات المنضوية في ” فابا” الذين استفادوا من التكوين في المركز الإفريقي لتكوين الصحافيين حتى الآن ما مجموعه 350 صحافيا وصحافية.

كما يقترح مشروع مخطط العمل المعروض على الجمعية العامة في دورتها الخامسة ، تعزيز الشراكة والتعاون مع الأطراف الأخرى عبر توقيع اتفاقيات شراكة وهو ما تم تكريسه منذ اليوم الأول لأشغال هذه الدورة بالتوقيع على اتفاقية شراكة مع مركز التفكير في السياسات من أجل الجنوب الجديد، من بين أهم أهدافها تصميم وتنفيذ مبادرات وأنشطة مشتركة في مجالات التكوين والإعلام والاتصال والوسائط المتعددة والتكنولوجيات الجديدة وباقي المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ومن بين أبرز المواعيد في أنشطة الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية السنة المقبلة تنظيم ندوة حول موضوع ” الريادة النسائية” وذلك بمناسبة انعقاد الدورة السادسة للجمعية العامة للفيديرالية في نونبر 2020 وكذا تنظيم الاجتماع الثامن للمجلس التنفيذي ل” فابا” في أبريل المقبل بداكار.

ومن أجل تعزيز حضورها على مختلف الأصعدة، تعتزم ” فابا” المشاركة والحضور في مختلف المنتديات والمناسبات والمعارض المنظمة قاريا ودوليا إضافة إلى العمل على تعزيز الموقع الإلكتروني للفيدرالية ضمانا لإشعاع أكبر .

ومن بين المحطات السنوية التي تسعى الفيديرالية إلى تكريس انتظامها منح جائزة ” فابا” الكبرى لأفضل روبورتاج فيديو وأفضل مقال وأفضل صورة.

وقد انكب أعضاء الجمعية العامة في مستهل أشغال اليوم الثاني من الدورة الخامسة على مناقشة تقرير أنشطة الفيدرالية لسنة 2019 وخصوصا أداء ومستقبل شبكة النساء الرائدات في وكالات الأنباء الإفريقية( فابا)، والتي تقرر إحداث موقع إلكتروني خاص بها ، وشبكة التبادل بين مديري الإعلام في وكالات الأنباء الأعضاء وشبكة المسؤولين عن تكنولوجيا الإعلام.

كما توقف الأعضاء في الجمعية العامة عند نتائج الاجتماع السابع للمجلس التنفيذي للفيدرالية في برايا ، بالرأس الأخضر، والنتائج التي تمخضت عنه وكذا مشاركة ” فابا” في عدد من الملتقيات الدولية ومنها المنتدى الاقتصادي روسيا-إفريقيا وأشغال المؤتمر العالمي السادس لوكالات الأنباء بصوفيا.

وكان السيد خليل الهاشمي الإدريسي قد استهل أشغال اليوم الثاني بطرح أهم التحديات التي يتعين أن تواجهها وكالات الأنباء الإفريقية، كما غيرها، والمتمثلة خصوصا في الاستجابة لمتطلبات السوق الراهنة من خلال التركيز على أنماط جديدة للمادة الإعلامية والخبرية لا تقف عند حدود القصاصة المكتوبة ( فيديو ، تسجيلات صوتية ، رسوم بيانية ، …..).

وبالنسبة لرئيس” فابا” فإن الأمر يتعلق بمسألة حياة أو موت باعتبار أن الزبناء التقليديين( الصحف المطبوعة) لوكالات الأنباء أصبحوا مهددين بالاندثار ومن ثمة وجب التحلي ب” الذكاء ” الكافي للتعاطي أيضا مع زبناء جدد يحتاجون إلى منتوجات ذات أشكال جديدة ومن خلال دعائم جديدة أيضا.

واعتبر المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ان الوكالات الإفريقية تتوفر على الموارد الضرورية التي تمكن في حال تعبئتها من رفع هذا التحدي وعلى رأسها الخبرات والتجارب الناجحة التي يتعين تأمين تبادلها عبر القارة مسجلا في الإطار ذاته أن رفع هذا التحدي ، أي مسايرة الرقمنة ، يجعل وكالات الأنباء الوطنية تستجيب أيضا لمطلب السلطات العمومية في كل بلد والمتمثل في تقديم رسائلها الإعلامية عبر الوسائط والأنماط والدعائم الجديدة والأكثر تأثيرا .

وستتواصل أشغال الجمعية العامة ل” فابا” بمناقشة باقي بنود جدول الأعمال ثم المصادقة على التقارير والتوصيات المعروضة قبل تنظيم حفل تسليم جوائز ” فابا لسنة 2019.

وتعتبر الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تتخذ من المغرب مقرا لها، منصة مهنية للنهوض بتبادل الخبرات والمعلومات ومنتجات الوسائط المتعددة، وكذا لتبادل الأفكار والنقاش حول مستقبل وكالات الأنباء الإفريقية والدور الذي يجب أن تضطلع به في القرن الحادي والعشرين، وذلك بناء على تنوع وخصوصية كل وكالة على حدة.

وتشمل أهداف الفيدرالية إرساء شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء الأعضاء، إلى جانب المساهمة في تعزيز التداول الحر للمعلومة وتكثيف التعاون والتنسيق على مستوى المنتديات الإقليمية والدولية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2019-11-30 2019-11-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: