Advert Test
MAROC AUTO CAR

افتتاح بينالي التصوير الفوتوغرافي الإفريقي لباماكو والخطوط الملكية المغربية ناقلا رسميا له

آخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 9:06 صباحًا
Advert test

افتتاح بينالي التصوير الفوتوغرافي الإفريقي لباماكو والخطوط الملكية المغربية ناقلا رسميا له

باماكو – افتتحت، يومه السبت بالعاصمة المالية، فعاليات الدورة ال12 لبينالي فن التصوير الفوتوغرافي الإفريقي لباماكو، الذي اختيرت شركة الخطوط الملكية المغربية ناقلا رسميا له، وذلك برئاسة الرئيس المالي إبراهيم بوبكار كيتا.

Advert Test

ويعد بينالي فن التصوير الفوتوغرافي الإفريقي، تظاهرة رفيعة للترويج لفن التصوير الفوتوغرافي في إفريقيا، ومنصة فريدة للمصورين في القارة، حيث تعرف الجماهير المالية والإفريقية والدولية بمواهب محترفي التصوير الفوتوغرافي الذين يحتلون مكانة بارزة في مجال الفنون المعاصرة.

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الثقافية، التي تتواصل إلى غاية 31 يناير المقبل، تساهم أيضا في تألق المصورين الأفارقة بصفتها محركا للإبداع، ومجالا لتحقيق آمال الكثيرين منهم في عالم الفنون المعاصرة.

وقال سفير المغرب بباماكو، السيد حسن الناصري، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الحدث يقدم تعبيرات فوتوغرافية متميزة ويعزز التبادلات من خلال منح مكانة لائقة للمصورين الأفارقة، لاسيما المواهب الناشئة.

وأضاف أن رعاية شركة الخطوط الملكية المغربية لهذا الحدث تتسق تماما مع السياسة التي ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة إقلاع وتنمية إفريقيا والتي تدعو إلى الحفاظ على التراث الثقافي الإفريقي وتثمينه.

وأشار السيد الناصري إلى أن مالي تستقبل رحلات جوية منتظمة من قبل شركة الخطوط الملكية المغربية منذ أكثر من 30 عاما، إذ تعد الشركة ثاني أكبر فاعل في مجال الطيران بالبلاد، مسجلا أن الشركة قامت، في إطار مسؤوليتها الاجتماعية، بتوظيف مضيفين ومضيفات من مالي يشتغلون حاليا في جميع خطوط الشبكة الدولية للشركة.

من جانبه، أكد الممثل الإقليمي للشركة بمالي، السيد المصطفى لوداغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مساهمة الخطوط الملكية المغربية في هذه التظاهرة تندرج في إطار سياسة الشركة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب وبلدان القارة الإفريقية في مجال النهوض بالثقافة والفنون.

وذكر أنه إلى جانب بينالي باماكو للتصوير الفوتوغرافي، تعد الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي لأحداث ثقافية وفنية كبرى أخرى بإفريقيا، مثل (فيسباكو دو بوركينافاسو )، وسوق أبيدجان للفنون الاستعراضية، ومهرجان السينما (إكرون نوار) لياوندي، وبينالي الفن في دكار (دك آر).

وفي ختام حفل الافتتاح، قام الرئيس المالي بجولة في الأروقة الرئيسية لهذا الحدث حيث تعرض أعمال الفنانين الذين يشاركون في هذا البينالي.

كما قام بزيارة جناح الخطوط الملكية المغربية الذي يستعرض مسار الشركة ونجاحاتها وطموحاتها المستقبلية في خدمة النقل الجوي.

وبعد الدورتين ال 10 و ال 11، اللتين نظمتا، على التوالي، تحت شعار “تلينج تايم ” و “أفروتوبيا”، اختير للدورة ال 12 لبينالي التصوير الفتوغرافي الإفريقي شعار “تيارات الضمير”.

ويعد بينالي باماكو، الذي تأسس سنة 1994، فرصة استثنائية لاكتشاف ثراء وتنوع إبداعات التصوير الفوتوغرافي في القارة.

ويشارك في البينالي حوالي 85 فنانا من جميع أنحاء إفريقيا لتقديم مشاريعهم الفنية، من خلال برنامج غني ومتنوع.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2019-12-02 2019-12-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: