Advert Test
MAROC AUTO CAR

أكادير تحتضن الدورة الـ 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

آخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 10:03 مساءً
Advert test

أكادير تحتضن الدورة الـ 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

اسماعيل كرايش

Advert Test

أكادير – تستعد مدينة أكادير لاحتضان المهرجان الدولي للسينما والهجرة الدورة ال16،والذي تيهر على تنظيمه جمعية المبادرة التقافية،بشراكة مع المركز السينيمائي المغربي،والوازة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج،وولاية جهة سوس ماسة،والمجلس الجهوي لسوس ماسة،ومجلس عمالة اكادير اداوتنان،الجماعة الترابية لأكادير، وسيتم في هذه النسخة الاحتفاء بالسينما المغربية، من خلال عرض عدة أفلام تعرف بدينامية الانتاج السينيمائي الوطني.

وحسب بلاغ للجنة المنظمة توصلت جريدة “مملكتنا” بنسخة منه،أنه خلال هذه الدورة سيتم تكريم السينما البلجيكية،وعرض ازيد من 20 دولة تشارك بأفلام تتناول تيمة الهجرة في المسابقتين الرسميتين للفيلم الطويل والقصير، سيكون للجمهور فرصة لمشاهدة آخر الانتاجات السينيمائية المغربية ممتلة في ستة افلام انتجت مؤخراً، احد هذه الافلام شريط “كامبوديا” للمخرج طه محمد بن سليمان سيتم عرضه للمكفوفين بطريقة الوصف السمعي.

وحسب نفس البلاغ فإن مهرجان السينيما والهجرة سينطلق يوم 09 دجنبر الجاري الى 14 دجنبر،وتتميز هذه الدورة من المهرجان بحصول الجمعية المنظمة على ترخيص من الهيئة العليا للسمعي البصري لإقامة إذاعة خاصة بالمهرجان تبث فقراتها المتنوعة من 07 الى 16 من دجنبر الجاري.

وسيتخلل هذا المهرجان ماستر كلاص ينشطه المخرج الفرنسي ذو الاصول الجزائرية رشيد بوشارب،كما سيتم تنظيم ورشات ودورات تكوينية في مجال السينيما، من تأطير الممثل دانييل سويسا، كما سيتم تنظيم لقاءات حول السينيما من قبيل الفن السابع وعلاقته بالأشكال الفنية الأخرى، من تنشيط المخرج كمال كمال،وكذلك الصناعة السينيمائية بالمغرب من تنشيط الممثل والمخرج عبدو المسناوي.

وستعرف هذه الدورة برمجة طاولة مستديرة حول موضوع “هجرات جنوب جنوب” وأخرى حول موضوع “الحق في الواجبات بين الخطاب والواقع”من تنشيط ثلة من المختصين الاكاديميين والفنانين.

وسينفتح المهرجان على محيطه التربوي،حيث سيكون لتلامذة مدرسة “فونتي” برمجة مهمة في مجال السينيما،وكذلك عرض عروض سينيمائية، وورشات تكوينية في مجال السينيما.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-12-02 2019-12-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: