Advert Test
MAROC AUTO CAR

أخنوش يزور تعاونية مبتكرة لإنتاج الكسكس بإقليم الرحامنة

آخر تحديث : الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 8:13 مساءً
Advert test

أخنوش يزور تعاونية مبتكرة لإنتاج الكسكس بإقليم الرحامنة

جماعة بوروس (إقليم الرحامنة)  – قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، بزيارة ميدانية لتعاونية مبتكرة لإنتاج الكسكس بجماعة بوروس (إقليم الرحامنة).

 وتأسست التعاونية الفلاحية للألفية الثالثة لإنتاج وتثمين الكسكس (دار الكسكس) سنة 2008 باستثمار بلغ مليوني درهم، بتمويل من مخطط المغرب الأخضر (1,2 مليون درهم) وشركاء آخرين من بينهم السفارة الألمانية بالمغرب، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والإنعاش الوطني، وجماعة بوروس، والفدرالية الوطنية لمطاحن المغرب، وجمعية « إيطوال فرانس » (0,8 مليون درهم). ويهدف هذا المشروع المبتكر إلى إنتاج الكسكس من المنتجات المحلية المختلفة (الحبوب الخريفية، الأرز ، والد خن (إيلان)، القطاني، الفواكه الجافة، البذور الزيتية)، والمنتجات الخالية من الجلوتين مثل الكينوا، وتثمين المنتجات المحلية والخبرات المحلية للمرأة القروية.

وأكدت الكاتبة العامة ومؤسسة التعاونية، السيدة حفيظة الفلاحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التعاونية، التي تضم حاليا حوالي 30 عضوة، أسهمت تعزيز قدرات الفتيات والنساء القرويات في وضعية صعبة وتحسين دخلهن بشكل ملموس، والذي يتراوح ما بين 1500 و4000 درهم (حسب الطلب على المنتوج).

وأشارت إلى أن هذه التعاونية تشارك في العديد من المعارض المحلية والجهوية والوطنية والدولية من أجل استكشاف أسواق محتملة، مضيفة أن منتجات التعاونية تسوق في المحلات التجارية الكبرى.

وتزامنت زيارة أخنوش لهذه التعاونية مع تنظيم المديرية الجهوية للفلاحة بمراكش- آسفي والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بمدينة مراكش، ليوم تحسيسي لفائدة المرأة القروية العاملة في مجال تثمين الكسكس تحت شعار « الممارسات الجيدة المتعلقة بالنظافة الصحية ومعايير سلامة المنتجات الغذائية ».

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-12-04 2019-12-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: