Advert Test
MAROC AUTO CAR

إقليم أسا الزاك .. مهرجان الرحل بتويزكي يحتفي بثقافة الرحل بإفريقيا

آخر تحديث : الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 8:46 مساءً
Advert test

إقليم أسا الزاك .. مهرجان الرحل بتويزكي يحتفي بثقافة الرحل بإفريقيا كلميم – تحتفي النسخة الثانية للمهرجان الدولي للرحل بتوزيكي (إقليم أسا ازاك)، الذي تنظمه جماعة تويزكي وجمعية (تويزكي الرمث لحماية المجال) ما بين 20 و 22 دجنبر الجاري، هذه السنة بثقافة البدو الرحل بإفريقيا.

و علم لدى المنظمين، أنه سيتم خلال هذه التظاهرة الفنية المنظمة هذه السنة تحت شعار ” ثقافة الرحل بإفريقيا: موارد محلية في خدمة التنمية ” ، إقامة أروقة خاصة تعرف ب ” فضاء لفريك ” يضم ما يزيد عن 100 خيمة موضوعاتية.

Advert Test

وستنفتح هذه الخيم على بلدان من الغرب الإفريقي للقارة كموريتانيا، مالي، النيجر، و تجسيد حياة الرحل، لاكتشاف تقاليد وعادات أهم القبائل بها والوقوف على فنونها وثقافتها وتراثها وأوجه التلاقي مع ثقافة الرحل بالصحراء المغربية.

وسيتم خلال هذه التظاهرة، عبر هذه الخيم الموضوعاتية، تجسيد حياة البدو الرحل من ألعاب شعبية جماعية ومسابقات في فن الطبخ الصحراوي التقليدي وفي رمي الشارة و “مْرَاجِع للأدب الحساني” بمشاركة ثلة من الأدباء في الثقافة الحسانية ، منهم، الأديب الشيخ سلامي سيداتي والشاعر والباحث طالب بويا لعتيك.

كما سيكون للمهرجان موعد مع سباق للهجن بحضور متميز لاتحادات دولية افريقية وأوروبية وعربية، بتنسيق مع الاتحاد العام لسباقات الهجن، وذلك بهدف الارتقاء ومزيد من الاهتمام أكثر بسباق الهجن على الصعيد المحلي و الجهوي لما له من ارتباط وثيق بحياة البدو و الرحل للمنطقة.

ويشتمل برنامج التظاهرة، كذلك، على ندوات فكرية و جلسات علمية حول مواضيع تتعلق بحياة البدو الرحل بالمغرب، يقارب فيها مهتمون وباحثون محور ” المرأة البدوية و مساهمتها في التنمية و نقل قيم التراث”.

كما سيتم بحث محاور أخرى منها، “الاستثمار الفلاحي و دوره في التنمية” و ” واقع الفرشة المائية بإقليم أسا الزاك: تويزكي نموذجا”، و”التاريخ و الموارد التراثية لمجال تويزكي”، و كذا عروض حول مؤهلات السياحة الإيكولوجية بإقليم أسا الزاك .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-12-13 2019-12-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: