Advert Test
MAROC AUTO CAR

تكريم الشاعر المغربي إسماعيل زويريق في مهرجان الشارقة للشعر العربي

آخر تحديث : الإثنين 6 يناير 2020 - 3:03 مساءً
Advert test

تكريم الشاعر المغربي إسماعيل زويريق في مهرجان الشارقة للشعر العربي

الشارقـــة ـــــ تم مساء أمس الأحد تكريم الشاعر المغربي إسماعيل بن عمر زويريق، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال 18 لمهرجان الشارقة للشعر العربي.

Advert Test

ويأتي تتويج زويريق الى جانب الشاعر طلال سالم الصابري من الإمارات العربية المتحدة بجائزة الشارقة للشعر العربي خلال هذا المهرجان الذي تنظمه دائرة الثقافة بالشارقة ممثلة ببيت الشعر ،تقديرا لدوره الفاعل في الساحة الشعرية والفكرية العربية ، وإنتاجه الشعري المتميز والغزير.

وجرى حفل افتتاح المهرجان الذي تتواصل فعالياته الى غاية 10 يناير الجاري ، بحضور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ،و شخصيات ثقافية عربية وأكثر من 40 شاعرا وشاعرة وناقدا وناقدة من دول عربية عدة، بالإضافة إلى ممثلي عدد من بيوت الشعر العربي ووسائل الإعلام في الوطن العربي.

وبالمناسبة ، قدم الشاعر المغربي زويريق قراءات شعرية متنوعة، كما تم عرض شريط وثائقي تناول جهود الشارقة في خدمة الشعر والشعراء في الإمارات والوطن العربي وحصاد مهرجانات بيوت الشعر المنتشرة في مدن وقرى العالم العربي، ومسيرة المهرجان طوال دوراته السابقة.

وقال زويريق في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن تكريم مبدع في حياته له أكثر من دلالة ذلك انه يشعر بأن الجهد الذي بذله على امتداد عقود لم يذهب أدراج الرياح، مضيفا ان هذا التكريم الذي سيظل خالدا في ذاكرته هو ايضا تكريم للقصيدة العربية عموما وللقصيدة المغربية خصوصا .

تجدر الاشارة الى الشاعر زويرق المزداد سنة 1944 بمراكش هو ايضا كاتب وفنان تشكيلي وباحث في التراث الشفهي المغربي. وهو عضو نشيط في عدة جمعيات ثقافية منها اتحاد كتاب المغرب -فرع مراكش. وصدرت له عدة مؤلفات منه 33 مجموعة شعرية اهمها ديوان” على النهج “في طبعته الجديدة والذي يحتوي على أزيد من 12 ألف بيت في مدح الرسول .

وبالاضافة الى الى زويريق يشارك من المغرب في المهرجان مبدعون منهم مخلص الصغير وأحمد الحريشي و حميد الشمسدي وأحمو الحسن الأحمدي.

وتتضمن فعاليات المهرجان فقرات فنية وقراءات شعرية الى جانب توقيع دواوين شعرية لعدد من الشعراء اضافة الى ندوة عن تراث الشعر وحاضره بمحاور عدة تتناول تجليات حضور التراث الشعري في الشعر الحديث والنص الشعري العربي المعاصر بين التحديث و التقليد وظاهرة تناص الشعر الحديث مع الشعر القديم.

Advert test
2020-01-06 2020-01-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: