Advert Test
MAROC AUTO CAR

إقليم تاونات .. حصيلة تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2019

آخر تحديث : الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:48 مساءً
Advert test

إقليم تاونات .. حصيلة تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2019 وهيب تاونات 

إقليم تاونات ــــ في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره بتاريخ 19 شتنبر 2018 والتي تعد مقاربة إرادية لتذليل معيقات التنمية البشرية، فقد بلغ عدد المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز والمبرمجة برسم سنة 2019 على مستوى إقليم تاونات ما مجموعه 65 مشروعا وعملية رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 87 مليون درهم.

وتتوزع هذه المشاريع حسب البرامج على الشكل التالي:

⬥البرنامج الأول: تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية و الخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا: 8 مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 46 مليون درهم.

⬥البرنامج الثاني: مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: 20 مشروعا وعملية رصد لها غلاف مالي يقدر بحوالي 8 ملايين درهم .

⬥البرنامج الثالث: تحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب: 14 مشروعا رصد لها غلاف مالي يفوق مليوني درهم.

⬥البرنامج الرابع: الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة: 23 مشروعا، بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لها ما يناهز 32 مليون درهم.

ومن بين هذه المشاريع بناء وتجهيز مركز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي بجماعة تيسة وبناء وتوسيع وتجهيز دور للطالب والطالبة وفتح وبناء وتقوية المسالك الطرقية والطرق غير المصنفة واقتناء سيارة إسعاف ووحدتين طبيتين متنقلتين وإصلاح وتأهيل مراكز الاستقبال واقتناء شاحنات للتطبيب ومعدات لذوي الاحتياجات الخاصة ودعم الجمعيات العاملة في مجال الهشاشة وإحداث فضاء للاستقبال والتوجيه والمواكبة للتشغيل الذاتي للشباب .

وكذا تمويل مشاريع مدرة للدخل لفائدتهم ومشروع للإدماج الاقتصادي والاجتماعي لفائدة السجناء السابقين بدون موارد في إطار شراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وبناء مستوصفين يحتويان على دار للولادة وتأهيل وتجهيز دور أخرى للولادة، فضلا عن تهيئة وبناء 40 وحدة للتعليم الأولي واقتناء 46 حافلة للنقل المدرسي بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات.

ويندرج إنجاز هذه المشاريع في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من أجل تقريب الخدمات الصحية من المواطنين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال في مرحلة الإنجاب وتحسين صحة الأم والطفل ودعم البنيات التحتية والخدمات الأساسية وإدماج الشباب في سوق الشغل وتحسين مستوى معيشتهم والرفع من دخلهم ودعم ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك تماشيا مع أهداف ومرامي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي تروم تحصين المكتسبات التي تم تحقيقها خلال المرحلتين الأولى والثانية وإعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة بالإضافة إلى اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-01-07 2020-01-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: