Advert Test
MAROC AUTO CAR

التعاونيات السكنية و الظابط العام للبناء محور آجتماع مشترك بين الوزيرتين نزهة بوشارب و نادية فتاح العلوي

آخر تحديث : الثلاثاء 7 يناير 2020 - 7:07 مساءً
Advert test

التعاونيات السكنية و الظابط العام للبناء محور آجتماع مشترك بين الوزيرتين نزهة بوشارب و نادية فتاح العلوي

لحسن العثماني 

في إطار تعزيز علاقات التعاون و التنسيق و ضمان آلتقائية التدخلات دات الآهتمام المشترك و الطبيعة الأفقية بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان و سياسة المدينة و وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و النقل الجوي والآقتصاد الآجتماعي ، تم عقد آجتماع مشترك بين السيدتين نزهة بوشارب و نادية فتاح العلوي، اليوم الثلاثاء 07 يناير 2020 حول التعاونيات السكنية و الظابط العام للبناء في مجال البنايات السياحية .

و تمحورت المحادثات التي أجرتها السيدتين الوزيرتين حول السبل الكفيلة بإعطاء دينامية جديدة لتعميق المشاورات في آطار آلتقائية التدخلات واستشراف آفاق مستقبلية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وكذا إرساء آليات ناجعة للتنسيق بينهما في هذا الشأن والتي تستجيب بالدرجة الأولى لأولويات و حاجيات المواطن وفق معايير مضبوطة وواقعية .

وبعد نقاش مستفيض انصب حول النقطتين المذكورتين، خلص الاجتماع إلى اتفاق الطرفين على ما يلي:

1. بالنسبة للتعاونيات السكنية:

– اعتماد نظام معلوماتي مشترك لتقاسم المعلومات المحينة حول التعاونيات السكنية، حتى تستند تدخلات كلا القطاعين إلى معلومات مضبوطة ومدققة لتجاوز كل الإشكالات المرتبطة بعدم التوفر على المعلومات المحينة من طرف القطاع المعني بنشاط التعاونيات السكنية؛

– تنظيم قوافل تواصلية مشتركة حول القانون رقم 112.12 المتعلق بالتعاونيات لتقديم الشروحات الكافية في ما يتعلق بالإشكالات التي تعترض عمل التعاونيات السكنية وتحول دون إنجاز مشاريعها أو تتسبب في تأخر إنجازها؛

– التشديد على ضرورة تعزيز التأطير التقني للتعاونيات السكنية المؤسسة قبل تغيير وتتميم القانون الساري على التعاونيات حتى تتلاءم أنظمتها الأساسية مع المقتضيات القانونية؛

– تقييم بعض مقتضيات القانون 112.12 المذكور، والنظر في إمكانية ملاءمتها مع خصوصية التعاونيات السكنية أخذا بعين الاعتبار المنتوج الذي تقدمه للمتعاونين، وذلك لتعزيز حكامة تدبير هذا النوع من التعاونيات والتقليل من المخاطر المحتملة في هذا المجال من خلال رصد هذه المقتضيات وإعداد مسودة مشروع قانون بشكل مشترك وتشاركي لتجاوز جميع الاكرهات التي تعترض هذه التعاونيات.

2. بالنسبة للضابط العام للبناء: تم الاتفاق بهذا الخصوص على تكليف لجنة تقنية تضم ممثلين عن كلا القطاعين تتولى إخراج الضابط العام للبناء في غضون شهر ابتداء من تاريخ هذا الاجتماع.

حضر هذا الاجتماع كل من السيدات والسادة؛ الكاتب العام لقطاع إعداد التراب الوطني، مديرة الانعاش العقاري و مدير الشؤون القانونية بقطاع الإسكان وسياسة المدينة، ومديرة التعمير، وعن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي كل من السيدين الكاتب العام، ومدير مكتب تنمية التعاون.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-01-07 2020-01-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: