Advert Test
MAROC AUTO CAR

نزهة بوشارب تجري سلسلة مباحثاث على هامش المعرض الدولي الثالث للإسكان بدكار “SENHABITAT” 

آخر تحديث : السبت 11 يناير 2020 - 9:49 صباحًا
Advert test

نزهة بوشارب تجري سلسلة مباحثاث على هامش المعرض الدولي الثالث للإسكان بدكار “SENHABITAT” 

لحسن العثماني 

Advert Test

دكــار ــــ حلت السيدة نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة ، أمس الجمعة 10 يناير 2020 بالعاصمة دكار مرفوقة بالسفير المغربي في دكار طالب برادة ، للمشاركة فى فعاليات الدورة الثالثة للمعرض الدولي للإسكان ، والسكن و البناء بالسنغال”SENHABITAT” ، الذي يقام هذه السنة تحت عنوان :” سياسة الإسكان ، رافعة لتحقيق النمو الآقتصادي” .

وعلى هامش المشاركة أجرت السيدة الوزيرة سلسلة من المباحثات بديامنيادو التي تبعد عن دكار ب 30 كلم .

كما قامت السيدة الوزيرة مرفوقة بوزير الدولة و أمين عام رئاسة الجمهورية السنغالية محمد بون عبد الله ديون، بزيارة لمختلف أروقة المعرض للآطلاع على الخيارات والخدمات المتنوعة و مختلف التجارب التي يعرفها البناء والسكن والعقار.

كما أجرت الوزيرة ، مباحثات مع السيد ديون ، بحضور وزير التعمير و السكن و النظافة العمومية السنغالي عبدو كريم فوفانا، ووزير الإسكان و التعمير والسكن الآجتماعي المالي حاما ولد سيدي محمد عربي .

خلال هذا اللقاء ، أكدا الجانبان على ضرورة تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين، و تكثيف الجهود و تبادل الخبرات في مختلف الجوانب لا سيما في مجال قطاع الإسكان.

كما أجرت السيدة الوزيرة مباحثات مع المندوب العام للنهوض بالأقطاب الحضرية لديامنياديو ولاك روز، ديين فاربا سار ، همت سبل تطوير مدن جديدة .

وخلال هذه المباحثات أكدت السيدة الوزيرة أن المغرب يتوفر حاليا على ثماني مدن جديدة ، مؤكدة على آستعداد على تقاسم خبرته مع السنغال و جميع البلدان الآفريقية و دعم الجهود لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية لقضايا العمران بآفريقيا وفق رؤية للتهيئة الترابية والتعمير .

كما أضافت السيدة الوزيرة أن آستشراف المستقبل فى الإسكان ببناء مدن جديدة ، سيحفظ للإنسان حقه في السكن اللائق ويضمن له جودة الحياة ، وبالتالي خلق توازن بين التمدن و البيئة الحياتية.

وقال السيد فاربا سار خلال كلمته، أن هذا اللقاء شكل فرصة لتبادل الرؤى والتجارب بين الأقطاب الحضرية بالمغرب و السنغال ، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود بين البلدين في إطار التعاون جنوب- جنوب ، و جعلهما بلدين صاعدين بفضل خلق مدن دكية و مستدامة” .

كما عقدت السيدة نزهة بوشارب لقاء مع وزير الإسكان والتعمير و السكن الآجتماعي المالي السيد حما ولد سيدي محمد عربي ، تمحور حول آلية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وفي هذا اللقاء آستحضرت السيدة نزهة بوشارب الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي تولي آهتماما خاصا للتعاون والشراكة جنوب- جنوب ، مؤكدة أنه سيتم تعزيز الشراكة بين المغرب و مالي من خلال التوقيع قريبا على آتفاقية ثنائية، كما ذكرت السيدة الوزيرة بآتفاقية الشراكة التي تجمع بين البلدين في قطاع الإسكان والتي تعود إلى 2006 , و هو ما يتطلب ضرورة تحيينها و تضمينها محاور ذات أولوية في مجال التبادل والتعاون.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-01-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: