Advert Test
MAROC AUTO CAR

اهل سوس ماسة يَحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970

آخر تحديث : الأحد 12 يناير 2020 - 2:36 مساءً
Advert test

اهل سوس ماسة يَحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970

اسماعيل كرايش

Advert Test

تارودانت ـــــ يَحتفل اهل سوس ماسة كعادتهم ككل سنة، وعلى غرار أمازيغ المغرب، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، فالبعض يربط هذا الاحتفال بالزراعة والأرض والخصب، لذلك تسمى السنة الفلاحية، ولكن بعض المؤرخين يعتقدون أن اصل الاحتفال يرجع إلى واقعة انتصار الملك الأمازيغي “شيشنق” على فراعنة مصر.

ويُحدد تاريخ احتفال الأمازيغ بدخول السنة الأمازيغية الجديدة، أيام 11 أو 12 أو 13 يناير، ويختلف تاريخ الاحتفال بالسنة الأمازيغية في كل بلد على حدة، كما تختلف أشكال وتقاليد الاحتفال بالمغرب بين مناطقه، فأهل سوس ماسة يحتفلون بالسنة الجديدة وفق تقاليد مميزة، من أطباق مغربية متنوعة ترمز للأرض، كالكسكس بالخضر، “تاكلا العصيدة” أطباق تزينها الفواكه المجففة و”آملو” والعسل و”البيض”،، ويضع الأمازيغ في هذه الأطباق، نواة التمر والمحظوظ هو من يعثر عليها وسط الطبق، دليل على أن سنته ستكون خصبة بالانجازات وسيحالفه الحظ فيها.

وتتخلل هذه الاحتفالات أهازيج وموسيقى أمازيغية ترمز للثقافة الأمازيغية المتميزة، ويرتدون اللباس الأمازيغي، احتفالاً بالسنة الجديدة، ويَسعى عدد من النشطاء الأمازيغ بالمغرب الى اقرار يوم الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة يوم عطلة، من أجل اعطاء قيمة أكبر ورمزية خاصة للأمازيغ، خصوصاً وأنّهم يشكلون الفئة الأكبر بالمغرب.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-01-12 2020-01-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: