Advert Test
MAROC AUTO CAR

نزهة بوشارب توقع بطنجة على عدة آتفاقيات شراكة بمناسبة اليوم الوطني للمهندس المعماري 

آخر تحديث : الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:03 صباحًا
Advert test

نزهة بوشارب توقع بطنجة على عدة آتفاقيات شراكة بمناسبة اليوم الوطني للمهندس المعماري 

لحسن العثماني 

طنجة ــــ على هامش الجلسة الآفتتاحية لليوم الوطني للمهندس المعماري الذي آختير له هذه السنة شعار “الموروث المعماري والعمراني: رافعة للتنمية المجالية”، تم أمس الثلاثاء 14 يناير بطنجة، التوقيع على عدة آتفاقيات شراكة تتوخى تثمين الشراكة المتجددة والمثمرة و تطوير تبادل التجارب والخبرة في مجال الإسكان والتعمير بين كل المتدخلين والفاعلين من أجل ضمان حياة كريمة للمواطن و تطوير شراكة آستراتيجية مفيدة للجميع.

وبالمناسبة ، أبرزت السيدة الوزيرة نزهة بوشارب ، في تصريح لها ، أهمية هذه الذكرى ال 34 ل اليوم الوطني للمهندس المعماري ، و هذه الاتفاقيات التي تعكس سياسة القرب و الإنصات التي تتبعها الوزارة في مجال السكنى وسياسة المدينة ورغبته في تقاسم تجربتها مع كل المتدخلين والمنعشين العقاريين و الآقتصاديين.

وأكدت الوزيرة أن هذه الاتفاقيات تتماشى و تستحضر تماما الخطاب السامي الذي وجهه جلالة المغفور الحسن الثاني لهيئة المهندسين المعماريين وكذا الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 18 يناير 2006 التي ما فتئ يولي ورعاية و عناية لهذه المهنة ، والتي ستظل مرجعا عميقا لمجال يعتبر حجر الزاوية في أي تنمية و يجسد العلاقة التي يجب أن تكون بين المهندس المعماري و مختلف مكونات المجتمع المدني ليشكل هذا اليوم 14 يناير منعطفا في المجال على الصعيد الوطني .

وخلال فعاليات مهرجان الهندسة المعمارية الذي ترأسه رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني تم التوقيع على خمس آتفاقيات شراكة تهم :

– الاتفاقية الأولى مع منظمة اليونيسكو: تهدف إلى عمليات رد الاعتبار للتراث المعماري والعمراني بالمدن العتيقة.

– الاتفاقية الثانية مع وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين: تخص العمل على تطبيق المَرْسُومَيْنِ المتعلقَيْنِ بالولوجيات المعمارية والعمرانية.

– الاتفاقية الثالثة تتعلق بإحداث “دارالمهندس المعماري” بطنجة والذي سَيُسْهِمُ في خلق فضاء للالتقاء والتحسيس والتواصل بخصوص مهنة المهندس المعماري.

– الاتفاقية الرابعة مع فيدرالية المهندسين الفْرَنْكُفُونِيِّينَ بأفريقيا، تهدف إلى تبادل أفضل التجارب والخبرات في مجال الهندسة المعمارية.

– الاتفاقية الخامسة تروم تشجيع المبادرات الجمعوية الهادفة إلى تحسين إطار العيش في الأحياء والمجموعات السكنية عبر إحداث جائزة لتتويج أفضل التجارب والمشاريع بالأحياء السكنية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة. والمنجزة في احترام لمعايير الجودة والجمالية والصديقة للبيئة.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-01-15 2020-01-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: