Advert Test
MAROC AUTO CAR

هل دقت ساعة التحزب يا رشيد ؟

آخر تحديث : الخميس 16 يناير 2020 - 10:28 مساءً
Advert test

هل دقت ساعة التحزب يا رشيد ؟

عدي السباعي 

Advert Test

رسالة مفتوحة إلى السيد رشيد رخا رئيس التجمع العالمي الامازيغي : هل دقت ساعة التحزب يا رشيد ؟

تحية امازيغية خالصة اخي رشيد :

اطلعت على مقالك الموسوم بالتحامل المجاني على حزب الحركة الشعبية الذي كان له السبق ولا يزال في الدفاع عن الحقوق اللغوية والثقافية والهوياتية للامازيغية بعيدا عن ربط المواقع بالمواقف.

وعليه دعني اسألك عن علاقة الحزب اخي رشيد بعدد المناصب المحدثة من طرف الحكومة ؟ ولماذا تجاهلتم ان الحركة الشعبية في شخص وزيرها المكلف بالثقافة والاتصال هي التي أشرفت على إخراج القانون التنظيمي للطابع الرسمي للامازيغية واحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بعد تماطل 7 سنوات ؟ ولماذا تناسيت ان الحزب في شخص وزيره في التعليم هو الذي أخرج القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين وما يحمله من تدابير إيجابية لتعميم الامازيغية في التعليم ؟!

لماذا تدافع عن احزاب لم تستطع حتى المطالبة بترسيم الامازيغية في الدستور؟ واحيلك إلى قراءة مدكرات الأحزاب حول الدستور ؟ ولعلمك فثلاثة احزاب من بين الأحزاب الممثلة في البرلمان،وفي صدارتها طبعا الحركة الشعبية هي من طالبت بترسيم الامازيغية كلفة رسمية في الدستور وباقي الأحزاب، وضمنها التي رفعت لها القبعة لم يتجاوز مطلبها سقف اللغة الوطنية!

ولعلمك ايضا فالحركة الشعبية، التي تتحامل عليها اخي رشيد بدون موجب حق، هي وحدها من طالبت بالحماية القانونية للامازيغية عبر قانون تنظيمي ولك في مدكرتها لتعديل الدستور المنشورة في موقعها الإليكتروني مرجعا. بل اتمنى ان تطلع على تعديلات الفرق حول القوانين التنظيمية ذات الصلة بالامازيغية ليتبين لك الخيط الابيض من الأسود؟

ولن احتاج لتدكيرك بالمناسبة بالسند الموصول منذ عقود من طرف الحركة الشعبية للمجتمع المدني الامازيغي وفي مختلف المحطات، حتى قبل أن تصبح للامازيغية مكاسب كشفت المعدن الحقيقي للمؤمنين الحقيقين بالقضية ،وللذين جعلوا الموقف رهينا بالموقع. وطبيعي جدا أن امتيازات ومواقع المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية المنتظرة من شأنها أن تعيد للاذهان ما وقع عشية وبعيد احداث المعهد الملكي للثقافة الامازيغية،!!!! وما الصبح ببعيد .

ودمت اخي رشيد كما عهدناك مناظلا من أجل الحقوق المشروعة للامازيغية بعيدا طبعا عن أي ميول سياسوي غير ميرر.

مع تحيات وتقدير اخوك وصديقك الدائم الذي تقاسم معك وسيظل مسار انصاف الأمازيغية عدي السباعي

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-01-16 2020-01-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: