Advert Test
MAROC AUTO CAR

جهة بني ملال-خنيفرة .. اختتام ورشة جهوية حول البناء المشترك لمشروع التنمية الدامجة

آخر تحديث : الأحد 19 يناير 2020 - 10:07 مساءً
Advert test

جهة بني ملال-خنيفرة .. اختتام ورشة جهوية حول البناء المشترك لمشروع التنمية الدامجة

ويهم المشروع ، الذي يمتد على مدى 5 سنوات (2020-2025) بتكلفة إجمالية تقدر ب18 مليون دولار، مجالات التشغيل وتقوية قدرات الفاعلين المحليين ومجال إنعاش الاستثمار ، من خلال مواكبة الشباب والنساء والأشخاص المعاقين وفقا لمقاربة تشاورية مع مختلف الفاعلين المحليين الرئيسيين.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أوضحت نادية عمراني، متخصصة في التنمية وقضايا النوع بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب أن برنامج هذا المشروع يجسد القيم المشتركة التي تجمع المغرب بالوكالة على مستوى مقاربة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي، باعتباره أولوية كبرى لإرساء تنمية متكاملة ومتوازنة.

وأبرزت أن إرساء وضمان تنمية اجتماعية واقتصادية شاملة يشكل استثمارا حكيما يعود بالمنفعة على عدد من الفئات المستهدفة في المجتمع ، مشيرة إلى أن الحكامة التشاركية على المستوى الجهوي أو المحلي لن تتحقق إلا من خلال تعزيز الفرص الاقتصادية وسبل عيش هؤلاء الأشخاص المستهدفين ، مما سيساعد على تقليص التفاوتات الاجتماعية ويشجع على مشاركة متنامية في الرفع من معدلات النمو.

وأضافت السيدة عمراني أن تحسين الحكامة التشاركية على مستويات جهوية أو محلية في المنطقة سيتم من خلال تعزيز شفافية وأداء المؤسسات ذات الصلة بهذا الإطار ، من خلال تطوير دور المواطنين في إرساء حكامة جيدة وتحسين الآفاق الاقتصادية في الجهة، والملاءمة بين العرض المتعلق بالكفاءات وحاجيات سوق الشغل.

وقد شارك في هذه الورشة ، التي استغرقت يومين ، المصالح الخارجية والفعاليات الاقتصادية والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية وعدد من الخبراء المغاربة والأجانب.

يشار إلى أنه في إطار توسيع قاعدة التمويل لإنجاز مشاريع مدرة للدخل وخالقة لفرص الشغل تم انتقاء جهة بني ملال خنيفرة للاستفادة من تمويل برنامج التعاون الأمريكي لتطوير مجالات التنمية المندمجة بالجهة.

ويهم الأمر ثلاثة محاور أساسية هي التشغيل ودعم مشروع مدن المهن والكفاءات والتكوين المهني ثم دعم قدرات الشباب من أجل ولوج عالم المقاولة ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة ودعم التعاونيات الإنتاجية، وتقوية قدرات الفاعلين المحليين والهيئات الاستشارية وجمعيات المجتمع المدني.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-01-19 2020-01-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: