Advert Test
MAROC AUTO CAR

شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو – مريرت تنظم دورة تكوينيية لفائدة ثلاثين جمعية بجهة بني ملال خنيفرة 

Last Update : الإثنين 27 يناير 2020 - 7:36 مساءً
Advert test

شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو – مريرت تنظم دورة تكوينيية لفائدة ثلاثين جمعية بجهة بني ملال خنيفرة

  •  فروقي لحسن

في إطار برنامج تقوية قدرات الجمعيات في مجال التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الانسان بجهة بني ملال خنيفرة، نظمت شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو – مريرت، دورة تكوينية لفائدة ثلاثين جمعية عاملة في المجال الترابي للجهة ، و ذلك يومي 25 و 26 يناير 2020 بفندق تازركونت بافورار، اقليم ازيلال .

Advert Test

و تندرج هذه الدورة ضمن مكون التكوين الذي يحتوي على ستة دورات تكوينية : ثلاثة منها اشرف على إنجازها الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال – خنيفرة ؛ و ثلاثة ستشرف عليها شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو – مريرت و هي :

• تقنيات الترافع ( يومان ) • تقنيات التشبيك أهميته ، مراحل التاسيس و طرق الاشتغال ( ثلاثة ايّام ) • مراحل و شروط الحصول على الوضع الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي بالامم المتحدة ( ثلاثة ايّام ) . اما عن أهداف دورة 25 و 26 يناير فتتمثل في : – التعرف على مفهوم الترافع و دلالاته و مراحله و المجال الذي ظهر فيه . – اكتساب منهجية تخطيط و تنفيذ و تتبع الترافع . – التعرف على أسس بناء و اكتساب التحالفات و قيادات التحالفات الترافعية . و من اهم المستويات التي عالجتها الدورة :

١ – مفهوم الترافع الذي يمكن تحديده انطلاقا من الموضوع او انطلاقا من الوسائل او انطلاقا من الأهداف .

٢ – مسلسل الترافع الذي يبدأ بالإخبار و التحسيس و التعبئة الاجتماعية ثم التأثير الذي يتوخى الإقناع و اتخاذ القرار .

٣ – مبررات و دواعي الترافع الذي يقوم في حالة : * وضعية غير مرغوب فيها او مشكلة ما . * حيف اتجاه فئة او فئات اجتماعية . * وجود قانون او سياسات عمومية غير منصفة . * فراغ قانوني و تشريعي . * وجود مؤسسات لا تقدم خدمات لائقة . * غياب مؤسسات .

٤ – القضية او المشكل الذي يتم من اجله الترافع و هو مشكل لا يخرج عن دائرة الحالات المشار اليها أعلاه . ٥- مجالات الترافع و التي يمكن حصرها في : * الترافع في قضايا الشأن العام كالقضايا الكبرى ذات بعد و طني و دولي مثل الهجرة و الفساد و الاحتباس الحراري . * الترافع في السياسات العمومية . * الترافع من اجل العدالة الاجتماعية . * الترافع المرتكز على الناس و هو الترافع الذي يقوم به غير الخبراء ، لكن لابد له من قيادة و وضوح المطلب و الالحاح . * الترافع حول الديمقراطية التشاركية . * الترافع من اجل المساواة .

٦- العناصر الاساسية للترافع ،و التي يمكن حصرها في : * تحديد هدف الترافع . * استعمال المعلومات و المعطيات و الأبحاث و الدراسات . * تحليل المحيط. * التعرف على الجمهور المستهدف . * تشكيل قوة الضغط . * صياغة خطاب واضح و دقيق . * تعبئة الموارد . * تتبع و تقييم جهود الترافع .

هذا و قد تخللت الدورة عدة ورشات كان الهدف منها انخراط المشاركات و المشاركين في بلورة و بناء عناصر الموضوع . و توجت الدورة بتوزيع شواهد المشاركة على ممثلي و ممثلات الجمعيات المستفيدة .

و بالموازاة مع مكون التكوين هنالك مكون النهوض بالحوار العمومي الذي اشرف عليه النسيج الجمعوي التنموي ازيلال ، من خلال ثلاث منتديات جهوية ، كان اخرها اللقاء الجهوي المنعقد تحت شعار : ” الشباب طرف أساسي و شريك في السياسات العمومية المحلية ” يوم الجمعة 24 يناير 2020 بدار الشباب بني ملال .

و للإشارة فان مكون التكوين و مكون النهوض بالحوار العمومي يندرجان في البرنامج المشار اليه أعلاه و ينفذان في اطار اتفاقيات شراكة بين الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال – خنيفرة و النسيج الجمعوي التنموي لازيلال و شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو – مريرت من جهة و وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان من جهة ثانية .

  • رئيس شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو- مريرت 

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-01-27
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا