Advert Test
MAROC AUTO CAR

تنظيم دورة تكوينية ضمن المسابقة الإقليمية للإبداع والابتكار في إطار INDH بإقليم تاونات

آخر تحديث : الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:01 صباحًا
Advert test

تنظيم دورة تكوينية ضمن المسابقة الإقليمية للإبداع والابتكار في إطار INDH بإقليم تاونات

وهيب اقليم تاونات

في إطار برنامج الأنشطة المسطرة ضمن المسابقة الإقليمية للإبداع الأدبي والابتكار العلمي في نسختها الثالثة المنظمة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة ما بين 02 يناير و 15 يونيو 2020، تحت شعار:” تشجيع الإبداع والابتكار مدخل للدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة”، تنظم يومي الجمعة والسبت 31 يناير و فاتح فبراير 2020 بمركر التكوين المستمر التابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية دورة تكوينية لفائدة حوالي 130 تلميذا وتلميذة التابعين لمؤسسات الثانوي الإعدادي والتاهيلي وطلبة التكوين المهني والتقني العالي (BTS) .

وتتوخى هذه الدورة التكوينية التعرف على الطاقات الشابة وتطوير ميولاتهم ومهاراتهم وتوجيه التلاميذ والطلبة لخلق مشاريع تتماشى مع خصوصيات الإقليم وتثمين منتوجاته وتقوية قدرات الشباب وتدعيم مكتسباتهم العلمية والتقنية وتقدير الذات وتعزيز الثقة بالنفس لديهم. ويتضمن برنامج الدورة التي يتم تأطيرها من طرف الأطر التربوية المواكبة للمشروع على مستوى المؤسسات التعليمية المشاركة وأطر بعض المؤسسات البنكية، تنظيم لقاء تواصلي مع تلاميذ وطلبة الشعب العلمية المشاركين في المسابقة وثلاث ورشات علمية في مجال التكنولوجيا والكهرباء والطاقات المتجددة والميكانيك والطبيعيات والمياه. كما يشتمل على تكوين في دراسة جدوى المشروع وتقديم حصة في الدعم النفسي لفائدة التلاميذ والطلبة المشاركين، وستختتم أشغال الدورة التكوينية بتنظيم زيارة للوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية بساحل بوطاهر جماعة مزراوة، دائرة تاونات للاطلاع على الخدمات التي تقدمها الوكالة واختصاصاتها.

وقد افتتحت أشغال هذه الدورة يوم الجمعة 31 يناير 2020 ، بحضور السيد رئيس قسم الشؤون الداخلية ورؤساء بعض المصالح الأمنية وباشا تاونات ورئيس قسم العمل الاجتماعي والمدير الإقليمي وأطر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وبعض رجال التعليم وممثلي دار المقاول بفاس.

وفي كلمة السيدة أمل البوزيدي الإدريسي رئيسة جمعية جسور الأمل للتضامن والتنمية البشرية بالمناسبة رحبت بالحضور وقدمت نظرة عن برنامج الدورة وأهداف المشروع وتقدمت بالشكر لكل الداعمين والمساهمين في إنجاح هذه المسابقة .

كما قدم السيد محمد بناني عن دار المقاول بفاس عرضا حول تمويل المشاريع لفائدة الشباب عن طريق خلق مقاولات صغيرة والتسهيلات التي تقدمها المؤسسات البنكية انطلاقا من المواكبة ومرورا بالتكوين والتمويل والنظام الجديد للمقاول الذاتي والامتيازات التي يمنحها للشباب الراغبين في إنشاء المقاولات وكذا الالتزامات التي يتعين التقيد بها من طرفهم وذلك وفق توجهات البرنامج المندمج للدعم والتمويل المقاولاتي الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والواردة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية لشهر اكتوبر 2019 المتعلقة بتمويل مشاريع لفائدة الشباب، كما تناول فكرة خلق المشروع ومراحل إنجازه.

وتطرق السيد أمين نوفل المجيد، رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة إلى الفرص التي تتيحها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره بتاريخ 19 شتنبر 2018 والتي تعد مقاربة إرادية لتذليل معيقات التنمية البشرية للشباب قصد الاستفادة من مشاريع ضمن البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وللإشارة، يندرج تنظيم هذه المسابقة في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محور تعزيز الانفتاح لدى الأطفال والشباب بهدف تسھیل ولوجهم للأنشطة الموازیة ذات الحمولة الفنیة والثقافیة والریاضیة، موضوع عقد البرنامج بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجمعية جسور الأمل للتضامن والتنمية البشرية بجماعة تاونات.

مملكتنا.م.ش.س 

Advert test
2020-02-14 2020-02-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: