Advert Test
MAROC AUTO CAR

اتفاقية تعاون بين وكالة أنباء أمريكا اللاتينية ووكالة المغرب العربي للأنباء

آخر تحديث : الإثنين 17 فبراير 2020 - 9:06 مساءً
Advert test

اتفاقية تعاون بين وكالة أنباء أمريكا اللاتينية ووكالة المغرب العربي للأنباء

   الرباط – وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع) ووكالة أنباء أمريكا اللاتينية (برينسا لاتينا)، اليوم الاثنين، بالرباط، اتفاقية تعاون بينهما بهدف تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجال تبادل الأخبار والتجارب في مجالي الصحافة والإدارة.

Advert Test

   ووقع الاتفاقية كل من السيد خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، والسيد لويس إنريك جونزاليس أكوستا رئيس وكالة برينسا لاتينا.

   وبموجب هذه الاتفاقية يحق لكلا الوكالتين استقبال أخبار الوكالة الأخرى بالمجان باللغة الإسبانية أو الإنجليزية والصور والفيديو قصد استغلالها في نشراتهما الإخبارية وكذا توزيعها في وسائل الإعلام المحلية، مع الإشارة إلى المصدر الأصلي.

  كما اتفق الطرفان، عند تبادل النشرات الإخبارية المنصوص عليها، على استعمال الإنترنيت أو أي وسيلة تقنية أخرى يتفق عليها الطرفان. كما يتعهد كل طرف في مد الطرف الآخر بمفتاح الولوج وكلمة السر إلى هذه النشرات في حال استعمال شبكة الإنترنيت.

   وتنص الاتفاقية، أيضا، على تنظيم برامج لتبادل الزيارات بين الأطر الصحفية والتقنية والإدارية لكل من الطرفين لمدة لا تتجاوز 7 أيام، حيث سيتم تحديد شروط وتفاصيل هذه الزيارات المتبادلة من خلال المشاورات الثنائية حسب كل حالة على حدة.

  ويتفق الطرفان، خلال فترة هذه الاتفاقية، على التعاون والتنسيق فيما بينهما في إطار المنظمات الإقليمية والاتحادات الدولية الحالية أو المستقبلية.

 وحسب الاتفاقية، يولي كل طرف اهتمامًا خاصًا، مع مراعاة أهمية المعلومات، للاحتفالات الوطنية والمناسبات والمؤتمرات والاجتماعات الوطنية والإقليمية والدولية للطرف الآخر، بغرض تغطية الأخبار من خلال النصوص، والصور والمواد السمعية البصرية.

 وبخصوص توزيع الأخبار، تلتزم كل وكالة، عند استخدام أخبار الوكالة الأخرى في نشراتها الإخبارية وتوزيعها على وسائل الإعلام المحلية، على عدم تغيير المحتوى الأساسي للخبر أو معناه مع الإشارة إلى مصدره الأصلي، كما لا يجوز لأي من الطرفين توزيع أخبار الطرف الآخر على وكالة أنباء أخرى أو شركة أخبار خارج بلده دون موافقة كتابية مسبقة من الطرف الآخر.

 وفي ما يتعلق بتبادل الزيارات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية، يتم تحديد شروط وتفاصيل هذه الزيارات المتبادلة على أساس أن يتكفل البلد الضيف بمصاريف النقل من وإلى الدولة المضيفة، في حين سيكون المضيف مسؤولاً عن مصاريف السكن والنقل الداخلي.

 وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة، أبرز رئيس وكالة برينسا لاتينا، لويس إنريك جونزاليس أكوستا، أهمية تبادل الأخبار بين الوكالتين في التعريف بكوبا وواقعها لدى المغاربة وواقع أمريكا اللاتينية، وكذا بالمغرب وغناه الثقافي والتاريخي في كوبا وبلدان أخرى بنفس القارة.

 وأعرب جونزاليس أكوستا عن أمله في مزيد من التقارب في المستقبل والانفتاح على مجالات أخرى للتعاون.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-02-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: