Advert Test
MAROC AUTO CAR

إقليم خنيفرة .. أزيد من 14 مليون درهم لمشاريع اجتماعية وتنموية في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية

آخر تحديث : الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:31 مساءً
Advert test

إقليم خنيفرة .. أزيد من 14 مليون درهم لمشاريع اجتماعية وتنموية في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية

خنيفرة ــــ  عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة اليوم الثلاثاء إجتماعا موسعا صادقت فيه على مجموعة من المشاريع الاجتماعية في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خصصت لها اعتمادات مالية تقدر بأزيد من 14 مليون درهم.

وتشمل هذه الاعتمادات قطاعات التعليم الأولي (03 مليون و 980 ألف درهم ) والصحة ( 2 مليون درهم ) والماء الصالح للشرب ( 8 مليون و 831 ألف درهم ) والمجال الاجتماعي ( 800 ألف درهم ) .

وتهم تزويد 14 دورا بالعالم القروي بالماء الشروب ٬ وإتمام أشغال توسيع مركز تصفية الدم مع إقتناء أربع آلات لتصفية الدم بخنيفرة ٬ وتجهيز دار الأمومة بكف النسور ٬ وتجهيز دار الأمومة بأيت إسحاق ٬ ودراسة وبناء دارالأمومة بالقباب ومولاي بوعزة بالإضافة الى إقتناء جهاز الفحص بالصدى .

وصادق أعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه السيد كاتب عام عمالة إقليم خنيفرة بحضوررؤساء المصالح والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني على إحداث 21 قسما دراسيا للتعليم الأولي بغلاف مالي يفوق 3 مليون درهم ٬ سيستفيد منها 300 تلميذا وتلميذة تترواح أعمارهم مابين 4 و6 سنوات .

وفي كلمة خلال افتتاح هذا الاجتماع أكد السيد الكاتب العام أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف بالأساس الى تحقيق تنمية بشرية واجتماعية مستدامة، وضامنة لقيم الكرامة والمساواة والتضامن وباعثة للأمل لدى الأجيال الصاعدة عبر برامج طموحة.

وأضاف أن تفعيل هذه المرحلة التي تتمحور حول تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

كما أهاب بضرورة انخراط جميع الفاعلين والمعنيين في هذه العملية التنموية من خلال مضاعفة الجهود والعمل ضمن مقاربة تشاركية لتفعيل مبدأ التقائية المشاريع القطاعية مع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قصد إنجاح هذا الورش الملكي الكبير في مرحلته الثالثة الممتدة ما بين 2019 – 2023 .

ومن جهته، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بالنيابة السيد محمد زياني إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة تكتسي أهمية بالغة لما تتضمنه من قيم ومبادئ خلاقة ومقاربة ومنهجية فعالة ترتكز على أربع برامج من ضمنها البرنامج الرابع الذي يروم على الخصوص الاستثمار في الرأسمال البشري ويستهدف أساسا النساء الحوامل والمرضعات والنساء في طور الانجاب من الأوساط الفقيرة، وكذا مواكبة أطفالهن من خلال دعم الرعاية الصحية وتمكين الأطفال من ولوج التعليم الأولي للتخفيف من مظاهر التفاوتات على مستوى التعليم.

وعرف هذا اللقاء الأول برسم سنة 2020 فرصة لتأكيد المسارالذي اختارته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة والمتمثل في الحفاظ على المكتسبات وتأكيد التوجه نحو الإستثمار في الرأسمال البشري من خلال الاهتمام بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-02-18 2020-02-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: