Advert Test
MAROC AUTO CAR

إطلاق بوابة إلكترونية جديدة وشبكة داخلية لوزارة الشغل والإدماج المهني

آخر تحديث : الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:42 مساءً
Advert test

إطلاق بوابة إلكترونية جديدة وشبكة داخلية لوزارة الشغل والإدماج المهني

مراكش ــــ  جرى يوم الخميس بمراكش، إطلاق الموقع الإلكتروني لوزارة الشغل والإدماج المهني في حلته الجديدة والشبكة الداخلية للوزارة، بالإضافة إلى توقيع سياسة الأمن المعلوماتي للوزارة، تماشيا مع التوصيات الصادرة عن المديرية العامة لأمن نظم المعلومات.

وجاء ذلك خلال ملتقى نظم بالمناسبة، وترأسه وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد أمكراز، بحضور مسؤولي الوزارة بمختلف درجاتهم، مركزيا وجهويا وإقليميا، وذلك تحت شعار “نجاعة أدائنا رهين بجودة تواصلنا الداخلي”. ويندرج إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة والشبكة الداخلية، ضمن الدينامية التي تتبناها وزارة الشغل والإدماج المهني، الرامية إلى تجويد أدائها، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، وتفعيلا للاستراتيجية الحكومية التي تهدف إلى بناء منظومة رقمية مندمجة.

وتهدف وزارة الشغل والإدماج المهني من إرسائها لموقع إلكتروني جديد وشبكة داخلية، إلى تجويد خدماتها التواصلية وتحقيق النجاعة وترسيخ الحكامة والشفافية، من خلال إرساء استراتيجية تواصلية رقمية، تنبني على مقاربة تكاملية والتقائية ومندمجة، بغية تحفيز وتعبئة جميع الفاعلين والمتدخلين، وتعبئة الرأي العام والمجتمع المدني والفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين، حول قضايا الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية.

كما تهدف إلى تيسير عملية الحصول على المعلومات والمعطيات، وتوفير شبكة تفاعلية للتقاسم، وتبسيط المساطر وتيسير عملية الحصول على الوثائق الإدارية دون إغفال ملاءمة هذه المنصات مع المعايير المعمول بها لتحصينها وتأمينها، وكذا احترامها للقوانين المنظمة لمجال حماية المعطيات والمعلومات.

وعلى صعيد آخر، جرى إطلاق النظام المعلوماتي المدمج لتدبير الأنشطة الخاصة بالشغل “شغل.كوم”، بهدف تحديث وتوحيد وتبسيط آليات اشتغال وتدخل أطر جهاز تفتيش الشغل، وكذا تحريرهم من الأعمال المكتبية والمهام الروتينية قصد الاطلاع بالمهام الأساسية لهذا الجهاز المهم.

وسيمكن هذا النظام المعلوماتي، من تغطية واستيعاب جميع الأنشطة والتدخلات التي يضطلع بها أطر تفتيش الشغل، وذلك من أجل تحسين جودة القرار على جميع المستويات وتسريع وتفعيل مسلسل اتخاذه.

وخلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه البرامج المعلوماتية، أكد وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد أمكراز، أن هذه البرامج تندرج في إطار استراتيجية الرقمنة التي انخرطت فيها الوزارة، قصد تطوير عمل الإدارة العمومية وتقوية تفاعلها مع المواطنين، وتعزيز التواصل الخارجي للوزارة والتعريف بمختلف أوراشها والخدمات التي تقدمها للمرتفقين.

وأوضح السيد أمكراز أن الموقع الجديد للوزارة يتسم بتصميم حديث وأكثر مرونة، وصيغة أكثر تفاعلية وفق أحدث تكنولوجيات الأنترنيت، وإمكانية التصفح بأربع لغات (عربية، أمازيغية، فرنسية، إنجليزية) ، وفضاءات بهويات بصرية خاصة للمديريات المركزية، وفضاءات خاصة بالمديريات الجهوية والإقليمية وأخرى بالخدمات الالكترونية التي توفرها الوزارة إلى جانب مكتبة وثائقية تتضمن قاعدة بيانات ومكتبة سمعية بصرية.

وأشار إلى أن النظام المعلوماتي الداخلي سيوفر إمكانية تبادل الوثائق والمعطيات بين مختلف مستويات الإدارة والحصول على الشواهد الإدارية المختلفة الخاصة بالموظفين، وتدبير المراسلات الواردة على الوزارة بين مختلف مستويات الإدارة مع سهولة توزيعها وتنفيذ التعليمات المرتبطة بها.

وأبرز أن النظام المعلوماتي المتعلق بالشغل سيمكن من تخزين جميع الأنشطة التي يقوم بها أعوان تفتيش الشغل، ويؤرخها بحسب تاريخ إنجازها ويصنفها بحسب المهمة التي أنجزت بمناسبتها (خزان للمعطيات والمعلومات)، كما يسهل مهمة البحث عن المعلومة، حيث يتيح مجموعة من مفاتيح البحث.

وخلص الوزير إلى أن الإطلاق الرسمي للبوابة الالكترونية والنظم المعلوماتية للوزارة سيعمل على إرساء التوجهات والرؤية الاستراتيجية للوزارة في قلب نشاط كل المسؤولين وتعميق وتيسير التواصل الداخلي، بخلق فضاء للحوار والتواصل بين مختلف مستويات المسؤولية بالوزارة وتقوية الإحساس بالانتماء للوزارة وتحفيز الموارد البشرية وتعبئة الجميع لتحقيق الأهداف المسطرة.

ويشكل ملتقى الشغل والإدماج المهني، الذي تتواصل أشغاله ليومين، فرصة سنوية يجتمع فيها مسؤولو الوزارة بجميع مستويات المسؤولية مركزيا وجهويا وإقليميا، في إطار تعزيز التواصل الداخلي وتكريس روح الفريق وتعبئة الموارد البشرية لبلوغ الأهداف المرجوة.

وسيتم خلال أشغال هذا الملتقى التوقيع من طرف المديرين الجهويين على ميثاق المسؤولية الإدارية، والذي يعد بمثابة تعاقد أخلاقي وإداري بين وزارة الشغل والإدماج المهني والمدير الجهوي بصفته المسؤول الأول على تدبير المصالح اللاممركزة على مستوى الجهة.

ويرتكز الميثاق على مجموعة من المبادئ و القواعد الأخلاقية والمهنية التي يتعين الالتزام بها عند أداء المهام وممارسة المسؤوليات.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2020-02-21 2020-02-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: