Advert Test
MAROC AUTO CAR

افتتاح قنصلية لجيبوتي بالداخلة هو تتويج لتطور مسار العلاقات بين البلدين 

آخر تحديث : الجمعة 28 فبراير 2020 - 7:44 مساءً
Advert test

افتتاح قنصلية لجيبوتي بالداخلة هو تتويج لتطور مسار العلاقات بين البلدين 

الداخلة – قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إن افتتاح قنصلية لجيبوتي بالداخلة، الأولى لدولة عضو في جامعة الدول العربية، يأتي تتويجا لتطور مسار العلاقات بين البلدين.

Advert Test

وأكد السيد بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع سفير جمهورية جيبوتي بالمغرب، السيد إبراهيم بليه دو عله، عقب افتتاح قنصلية عامة لجيبوتي بالداخلة، أن البلدين تمكنا من تطوير علاقات خاصة وعريقة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلي.

وأوضح الوزير أن هذا التطور يتمثل في فتح سفارة جيبوتي بالرباط في 2013، وتعزيز الإطار القانوني الثنائي الذي يضم اليوم عشرات الاتفاقيات، وكذا فتح ملحقة دبلوماسية للمملكة المغربية في جيبوتي خلال السنة الماضية، والتي ستتحول قريبا إلى سفارة للمغرب هناك.

وأشار السيد بوريطة إلى أن العلاقات بين المغرب وجيبوتي تتميز بالتضامن والتعاون في كل المجالات، لاسيما التقنية منها، مبرزا أن جيبوتي كانت دائما بجانب المغرب في دعم قضاياه والدفاع عنها، سواء في الاتحاد الإفريقي أو الأمم المتحدة.

وأضاف أن جيبوتي، التي ترأس اليوم مجلس الأمن والسلم بالاتحاد الإفريقي، عملت بتنسيق دائم مع المغرب خاصة في ملف القضية الوطنية حتى لا يتم استعمالها أو استغلالها من طرف البعض داخل الاتحاد الإفريقي.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن جيبوتي تستفيد اليوم من 100 منحة دراسية مغربية، لافتا إلى أن هذه المنح سيتم توجيهها نحو التكوين والدراسة في الأقاليم الجنوبية وفي الداخلة بالخصوص، في إطار معاهد التكوين والمعاهد الدراسية بالمدينة.

وجرى حفل تدشين القنصلية العامة لجمهورية جيبوتي بالداخلة بحضور ، على الخصوص، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، ووالي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، ورئيس مجلس الجهة الخطاط ينجا.

كما حضر هذا الحفل عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي منظمات المجتمع المدني وأفراد من الجالية الجيبوتية بالداخلة.

ويتعلق الأمر بثالث تمثيلية دبلوماسية بالداخلة، بعد القنصلية العامة لغامبيا التي افتتحت في سابع يناير المنصرم، والقنصلية العامة لغينيا التي شرعت في تقديم خدماتها في 17 من نفس الشهر.

كما تعد هذه القنصلية التاسعة من نوعها التي تفتتح في الأقاليم الجنوبية للمملكة في أقل من ثلاثة أشهر.

وكان السيد بوريطة قد ترأس، في وقت سابق اليوم بالعيون، مع نظيره البوروندي، السيد إيزيكيال نيبيجيرا، حفل افتتاح قنصلية عامة لجمهورية بوروندي، سادس تمثيلية دبلوماسية بالمدينة.

يذكر أن السيد بوريطة كان قد أعلن، في دجنبر الماضي، أن مدينتي العيون والداخلة ستحتضنان عشرات التمثيليات الدبلوماسية متم هذه السنة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-02-28 2020-02-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Hs
%d مدونون معجبون بهذه: