Advert Test
MAROC AUTO CAR

المغرب ودول جزر المحيط الهادي يؤكدان التزامهما بتعزيز التعاون بينهما (إعلان العيون)

آخر تحديث : الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:34 مساءً
Advert test

المغرب ودول جزر المحيط الهادي يؤكدان التزامهما بتعزيز التعاون بينهما (إعلان العيون)

العيون – أكد المغرب ودول جزر المحيط الهادي ، اليوم الجمعة بالعيون، التزامهما بتعزيز تعاونهما في إطار روح التضامن واحترام  الأولويات الوطنية.

Advert Test

وجاء في “إعلان العيون” الذي توج أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المغرب-دول جزر المحيط الهادي، “نجدد التأكيد على التزامنا بتعزيز التعاون بين المملكة المغربية ودول جزر المحيط الهادي لما فيه مصلحة الطرفين ، في إطار التعاون جنوب-جنوب، وروح التضامن ووفق ما تقتضيه الأولويات الوطنية”.

وأعرب الموقعون على إعلان العيون عن “امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رؤية المملكة ورغبتها ” في الارتقاء بعلاقاتها مع دول جزر المحيط الهادي إلى مستويات “غير مسبوقة” في مختلف مجالات التعاون، مسجلين أن منتدى العيون يشكل أرضية لتوطيد الحوار حول التحديات المشتركة والتعاون في الميادين ذات الاهتمام  المشترك.

وتم بالمناسبة اعتماد خارطات طريق ترسي لبنات للتعاون بين المغرب وكل بلد من البلدان المشاركة ، على مدى ثلاث سنوات.

وبحسب الإعلان، فإن آليات ستحدد أهداف ومجالات ووسائل التمويل وصيغ تفعيل المشاريع المشمولة بخارطات الطريق هاته ، على أساس دراسة أولية وبناء على تحليل شامل لإمكانات التعاون وتقاسم تجارب المغرب في كل مجال منتقى، مع أخذ احتياجات وانتظارات البلدان الشريكة بعين الاعتبار.

ويلتزم المغرب وشركاؤه من دول جزر المحيط الهادي أيضا “عن حسن نية”، بالعمل على تحقيق الأهداف المحددة في خارطات الطريق بالعيون لتعزيز تعاونهما ، مع التأكيد على ضرورة تضافر الجهود لعقد الدورة الرابعة من هذا المنتدى بمنطقة دول جزر المحيط الهادي سنة 2023، وإجراء تقييم سنوي للتقدم المحرز في أجرأة الإعلان كما خارطات الطريق، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي ظل حسه التضامني ووعيه بهشاشة دول جزر المحيط الهادي إزاء انعكاسات التغيرات المناخية، يلتزم المغرب بتقاسم تجربته وخبرته في مجالات التغيرات المناخية والتعليم والتكوين والفلاحة، بالإضافة إلى الصيد البحري والأمن الغذائي، والسياحة والصحة.

وأبدى رؤساء وفود دول جزر المحيط الهادي ، بالمناسبة، ارتياحهم لجهود التنسيق من أجل تنفيذ الأهداف المشتركة المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين والتنمية المستدامة، مؤكدين إرادتهم القوية للدعم المتبادل لمواقفهما بالأمم المتحدة وفي منظمات دولية أخرى.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2020-02-28 2020-02-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Hs
%d مدونون معجبون بهذه: