Advert Test
MAROC AUTO CAR

تنغير .. برنامج “انطلاقة” يشجع الشباب على إنشاء المقاولات

آخر تحديث : الثلاثاء 10 مارس 2020 - 6:43 مساءً
Advert test

تنغير .. برنامج “انطلاقة” يشجع الشباب على إنشاء المقاولات

تنغير – أكد المشاركون في لقاء نظم، اليوم الثلاثاء بتنغير، أن البرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات “انطلاقة”، سيساهم في تشجيع الشباب على إنشاء المقاولات وخلق مناصب الشغل وتعزيز الاقتصاد الوطني.

Advert Test

وأبرز المشاركون خلال اللقاء، الذي نظمته عمالة إقليم تنغير بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بجهة درعة تافيلالت، أن هذا البرنامج يقدم فرصا حقيقية للشباب لإنشاء مقاولاتهم بالاستفادة من التمويلات المتاحة ومن الضمانات الاستثنائية الممنوحة لهم.

وأشاروا خلال هذا اللقاء، الذي عرف حضور مختلف الفعاليات المهتمة بالمجال الاقتصادي والاجتماعي بالإقليم وبجهة درعة تافيلالت، أن هذا البرنامج جاء بتحفيزات مالية وتدبيرية مهمة، مشددين على ضرورة مواكبة حاملي المشاريع لضمان استدامة المقاولة ولتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وبالمناسبة، أكد عامل إقليم تنغير، السيد حسن زيتوني، أنه تمت بلورة هذا البرنامج، الذي يأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، بشكل مشترك، وفي إطار نهج تشاركي بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وبنك المغرب، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب.

وذكر أنه يتبين، من خلال استقراء هذا البرنامج، أن الأمر يتعلق بجيل جديد من منتوجات الضمان والتمويل بالقرض تم إقرارها لأول مرة في تاريخ المغرب، تروم إطلاق دينامية جديدة لدعم المبادرة المقاولاتية، وتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب، خاصة في المجال القروي، وكذا تقديم أجوبة فعالة لأهم الصعوبات التي تحد من ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا للتمويل.

وقال السيد زيتوني إنه “على صعيد إقليم تنغير، الذي يختزن طاقات شبابية مهمة، وطموحة وحاملة لأفكار مشاريع جديدة، فإن هذا البرنامج سيساهم بلا شك في خلق عدد مهم من فرص الشغل سواء بالعالم الحضري أو في العالم القروي، من خلال دعم المبادرات الذاتية والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا ومساعدتها على مواكبة سوق الشغل”.

وعبر عن استعداد السلطات الإقليمية للسهر على إرساء حكامة جيدة لتنزيل هذا البرنامج وبلوغ النتائج المتوخاة منه، واتخاذ كافة الإجراءات المواكبة، خاصة في مجال توفير العقار، داعيا الجميع، من إدارات عمومية ومؤسسات منتخبة وفاعلين في القطاع الخاص والأبناك وكافة حاملي المشاريع، للانخراط الجاد من أجل إنجاح هذا البرنامج الجديد.(يتبع)

من جهته، أكد مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة درعة تافيلالت، السيد علال الباز، أن هذا البرنامج يتضمن مقتضيات وإجراءات تمويلية استثنائية تهم، على الخصوص، الشباب وحاملي المشاريع، مشددا على الدور الهام الذي يضلع به القطاع البنكي في هذا المجال.

وأوضح أن البرنامج يتيح امكانية مواكبة حاملي المشاريع الذين يقدمون أفكارهم للجهات المعنية، معتبرا أنه يشكل منعطفا تاريخيا في نظام تمويل ومواكبة المقاولات بالمغرب، مما سيشجع على خلق المقاولات وتدعيم الاقتصاد الوطني.

من جانبه، قدم المدير الإقليمي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة درعة تافيلالت، السيد الحسين الملهوني، مختلف المجهودات المبذولة من قبل المكتب لتنفيذ البرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات على مستوى الجهة، ولاسيما إقليم تنغير.

وأشار إلى التدابير المتخذة من أجل مواكبة الخريجين، من حيث التحسيس بأهمية البرنامج، والتكوين والمساعدة في هيكلة المشروع، وبناء دراسة الجدوى.

بدوره، قدم السيد مصطفى وردي، المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتنغير، مختلف الخدمات التي تقدمها الوكالة لمواكبة حاملي المشاريع.

وأشار السيد وردي إلى أن هذه الخدمات تتمثل، على الخصوص، في التوجيه والإرشاد القانوني، والمواكبة لإعداد دراسة الجدوى، وتقديم المعلومات حول المساطر الإدارية والقانونية، مع تنظيم ورشات تهم مساطر خلق المقاولة ومصادر التمويل.

وتوقف السيد عبد اللطيف الأنصاري، رئيس فرع درعة تافيلالت للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عند مزايا برنامج “انطلاقة” الذي اعتبر أنه جاء ليفتح باب الأمل للشباب الذين يحملون أفكارا جيدة حول إنشاء المقاولات.

وأكد أن من شأن هذه المبادرة التحفيز على الولوج إلى التمويل بشكل سلس، وتحسين مناخ الأعمال بالمغرب، معتبرا أن الأبناك لها دور أساسي في إنجاح هذه المبادرة.

باقي المتدخلين ذكروا بالتحفيزات المهمة التي يقدمها البرنامج، مبرزين مميزاته على مستوى الفرص والتسهيلات المتاحة في إطار دعم وتمويل مقاولات الأشخاص الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة.

يذكر أن برنامج “انطلاقة” يهدف، بالأساس، إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-03-10 2020-03-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Hs
%d مدونون معجبون بهذه: