Advert Test
MAROC AUTO CAR

المجلس الإداري للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان يصادق على برنامج العمل التوقعي برسم 2021-2022

آخر تحديث : الأربعاء 11 مارس 2020 - 3:56 مساءً
Advert test

المجلس الإداري للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان يصادق على برنامج العمل التوقعي برسم 2021-2022

سيدي قاسم  –  صادق المجلس المجلس الإداري للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان في دورته ال19، المنعقدة اليوم الثلاثاء بسيدي قاسم، على حصيلة أنشطة الوكالة برسم سنة 2019 وبرنامج عملها لسنة 2020،وكذا وبرنامج عملها التوقعي برسم 2021-2022.

كما صادق المجلس، الذي ترأست أشغاله وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة نزهة بوشارب، على التقريرين الأدبي والمالي وجملة من التوصيات وعدد من الاتفاقيات التي تروم تعبيد سبل تنمية مختلف النفوذ الترابي للوكالة الحضرية، واتفاقيات إطار من أجل إعداد المخططات المديرية للتحول الرقمي للمجالات على مستوى هذه الأقاليم.

وأبرزت مديرة الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، السيدة ناهد حمتامي في كلمة المناسبة، أن انعقاد هذه الدورة يأتي في اجواء مواكبة المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 205-2020، والاستعداد للانخراط في الأوراش التنموية الكبرى التي يعرفها مجال تدخلها المكون من ثلاث اقاليم، وكذا تعزيز الانخراط الإيجابي في الورشين الوطنيين الجوهريين المتمثلان في ورش الجهوية المتقدمة وورش النموذج التنموي الجديد.

واستعرضت المديرة حصيلة أنشطة الوكالة الحضرية برسم سنة 2019 وبرنامج عملها لسنة 2020، فضلا عن البرنامج التوقعي2021-2022، مشيرة إلى ان الوكالة حريصة على مواصلة التغطية الشاملة بوثائق التعمير لمجال تدخلها.

وأشارت إلى أهم المؤشرات الدالة المرتبطة بحصيلة الوكالة ، مذكرة في هذا الصدد، بإطلاق دراسات جديدة من اجل إعداد الأرضية للتنزيل الفعلي السليم للنموذج التنموي الجديد، وبلوغ التغطية الإجمالية بدراسات وثائق التعمير نسبة 92 بالمائة، ومواكبة التحول الرقمي للمجالات مساهمة في تنزيل مقتضيات الخطة الحضرية الجديدة وخطة التنمية المستدامة 2030، وتتبع مراحل إعداد والمصادقة على 32 وثيقة تعمير.

كما تشمل هذه المؤشرات،وفق السيدة حمتامي، إدراج 4 وثائق تعمير جديدة في مرحلة المصادقة، والإعلان على طلبات العروض لدراستين جديدتين تهمان ميثاق الهندسة المعمارية والعمرانية والمشهدية للطريق الرئيسية لمركز دار بلعامري (إقليم سيدي سليمان)، والطريق الرئيسية لمكز سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة)، وتغطية حوالي 866.3 هكتار بدراسات إعادة الهيكلة مصادق عليها.

وسجلت أن الوكالة الحضرية ساهمت أيضا في درسة 32 مشروعا في إطار اللجنتين الوطنية والجهوية للتأثير على البيئة مراعاة لمبادئ الاستدامة، وتواصل إنجاز التصاميم الإرجاعية لمجموعة من مراكز الجماعات الترابية ومواكبتها في الأشغال الطبوغرافية المختلفة، مشيرة إلى أن قيمة الاستثمارات المقدرة للمشاريع الكبرى ارتفعت بنسبة 3.5 في المائة مقارنة مع سنة 2018.

وتابعت أن الملفات التي حظيت بالموافقة بلغت نسبة تقدر ب87 في المائة، فيما تمت دراسة 33 مشروعا في إطار اللجنة الجهوية للاستثناء في مجال التعمير، حظي مشروعان منها بالموافقة المبدئية بقيمة استثمارية تناهز 762 مليون درهم مع توفير أكثر من 2800 منصب شغل، ودراسة 31 مشروعا في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار حظي 4 مشاريع منها بالموافقة بقيمة استثمارية تناهز 732 مليون درهم مع توفير أزيد من 2700 منصب شغل.

كما عملت الوكالة، تقول المسؤولة، على تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء بالوسط القروي من خلال إعطاء الانطلاقة وإعداد وإنهاء دراسات لإعادة الهيكلة، شملت 61 قطاعا وهمت 21 جماعة تابعة للأقاليم الثلاثة، حيث تمت إلى نهاية سنة 2019 المصادقة على 20 دراسة في حين لازالت 42 منها قيد الدراسة.

وأشارت ، كذلك،إلى دراسة 6535 مشروعا في إطار مساطر الترخيص بمعدل أزيد من 26 ملف خلال كل يوم عمل بنسبة تناهز 87 في المائة، ومراقبة الأوراش المفتوحة عبر القيام ب 238 جولة للمراقبة في إطار اللجان الإقليمية لليقظة، حيث تمت خلالها معاينة 504 مخالفة منها 487 بلإقليم القنيطرة و13 بإقليم سيدي سليمان و4 مخالفات بإقليم سيدي قاسم.

وتميزت أشغال المجلس الإداري بتسلم السيدة بوشارب،لشهادة الجودة حسب المعيار الدولي إيزو 9001 صيغة 2015 وذلك بالنسبة لنظام إدارة الجودة للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان على مستوى مقرها وملحقتيها.

يشار إلى أن اجتماع الدورة التاسعة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، الذي ينعقد تفعيلا لمقتضيات القانون المنظم للوكالات الحضرية وكذا استجابة لمبادئ الحكامة الجيدة، يعد مناسبة لتوجيه عمل هذه المؤسسة حتى تكون في مستوى التطلعات وتستجيب لانتظارات المواطنين وكافة المرتفقين.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-03-11 2020-03-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Hs
%d مدونون معجبون بهذه: