MAROC AUTO CAR

المملكة المغربية الشريفة ثراث وحضارة .

آخر تحديث : الإثنين 19 يناير 2015 - 12:47 مساءً
Advert test
المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أكادير .
يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا.
لقد فتح المسلمون المغرب سنة 681م على يد عقبة بن نافع وفي عام 788م وحد القائد العربي إدريس بن عبدالله اقاليم العرب والبربر تحت حكمه وأنشأ دولة الادارسة التي حكمت المغرب 200 سنة تقريبا وتم فتح الاندلس (أسبانيا حاليا) عن طريق المغرب في عهد القائد العربي موسى بن نصير واستطاع الفرنسيون والاسبان عن طريق المعاهدات والانتصارات العسكرية السيطرة على الشؤون السياسية والاقتصادية بالمغرب عام 1894م ولكن بفضل استبسال أهل المغرب وشجاعتهم وقوتهم تمكنوا من الحصول على استقلالهم عام 1956م بعد رحلة كفاح طويلة مع المستعمر الفرنسي وفي أبريل من العام ذاته تنازلت اسبانيا عن كل مطالبها تقريبا في شمال المغرب. بموقعها بالزاوية الشمالية الغربية للقارة الإفريقية ما بين الخطين العرضين 36 و 21 درجة، يتميز المغرب بواجهتين شاطئيتين تمتدان على نحو 3446 كلم، يحدهما شمالا البحر الأبيض المتوسط بساحل يبلغ طوله 512 كلم يمتد من السعيدية إلى رأس سبارطيل، وغربا المحيط الأطلسي من رأس سبارطيل إلى لكويرة على مسافة 2.934 كلم، ويجاور المملكة المغربية شرقا جمهورية الجزائر وجنوبا جمهورية موريتانيا. تبلغ مساحة المغرب 710.850 كلم مربعا، تغطي المناطق الجبلية منها نسبة لا بأس بها أهمها جبال الأطلس المتوسط والأطلس الكبيرالتي يتراوح ارتفاعها ما بين 2.000 و 4.000 مترا. وتبلغ أعلى قمة جبلية بالأطلس الكبير 4.165 م (جبل توبقال). يختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل.

العاصمة عاصمة المملكة المغربية هي الرباط، و يبلغ سكانها 1.500.000 نسمة.

اللغات اللغة الرسمية: العربية اللغات الأخرى المستعملة :الأمازيغية اللغات الاجنبية المستعملة: الفرنسية، الإسبانية و الإنجليزية

العيد الوطني عيد العرش: :30 يوليوز / تموز اسم العملة: درهم مغربي.

المواصلات يمتلك المغرب بنية تحتية مُتواضعة لكنها تضل واحدة من بين الأكثر تطورا بإفريقيا وهي في تطور دائم. إضافة إلى شبكة المواصلات التي ما فتئت تتوسع يوما بعد آخر تماشيا مع النمو الاقتصادي للبلاد.

النقل الجوي: يوجد في المغرب 12 مطارا دوليّا في كل من: أكادير، الناظور، الدار البيضاء، الداخلة، فاس، العيون، مراكش، ورززات، وجدة، الرباط-سلا، طنجة وتطوان. وهناك 45 شركة دوليّة تسير رحلات من وإلى المغرب، وأكبرها الخطوط الملكية المغربية. لدى المغرب شبكة طرقية تتنوع ما بين الطرق الوطنية و السريعة يوجد به97 محطّة قطارفالقطارات ستسمح للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة خاصة القطارات السريعة ومن المواصلات الاخرى الحافلات و سيارات الأجرة الصغيرة و الكبيرة الميترو الطرامواي ، هذا إضافة الى وسائل اخرى خاصة بنقل السياح والتجول في المدينة ومنها الكوتشي وهي عربة يجرها حصانين تجدها في جل المدن السياحية المغربية . اضافة الى الباصات السياحية والعربات المجرورة على شاكلة قطار صغير .

تاشيرة الدخول للمغرب هناك عدة دول مواطنوها معفيون من إصدار تأشيرة دخول (فيزا) إلى المغرب: الكويت/ ليبيا/ ليشتنشتاين/ لوكسمبورغ/ مالي/ مالطا/ المكسيك/ موناكو/ النيجر/ النرويج/ زيلاندا الجديدة/ سلطنة عمان/ هولندا/ البيرو/ الفلبين/ البرتغال/ بورتو ريكو/ قطر/ رومانيا/ السنغال/ سنغافورا (لمدة 30 يوم)/ سلوفاكيا/ سلوفينيا/ السويد/ سويسرا/ تونس/ تركيا/ فنزويلا/ كرواتيا/ بلغاريا/ الجزائر/ هونغ كونغ (معفيون 30 يومًا)/ قبرص/ اندورا/ المملكة العربية السعودية/ الأرجنتين/ استراليا/ النمسا/ البحرين/ بلجيكا/ البرازيل/ كندا/ الشيلي/ الكونغو (برازافيل)/ كوريا الجنوبية/ كوت ديفوار/ الدنمارك/ اسبانيا/ الإمارات العربية المتحدة/ الولايات المتحدة الأمريكية/ فينلاندا/ فرنسا/ بريطانيا العظمى/ اليونان/ غينيا (جمهورية)/ المجر/ اندونيسيا/ ايرلندا/ ايسلاندا/ ايطاليا/ اليابان/ بولندا/ تشيكيا/ إستونيا/ ليتوانيا/ ليتوني. وتحدد الإقامة بالمغرب لأغراض سياحية لثلاثة أشهر بالنسبة للأجانب المعفيين من التأشيرة، أما غير المعفيين فتتحدد الإقامة حسب نوع التأشيرة التي أصدروها. ويمكن تمديد التأشيرة عبر طلب ترخيص من السلطات المغربية المختصة (الإدارة العامة للأمن الوطني).للحصول على التأشيرة يتوجب أداء الرسوم الواجبة والإدلاء بالوثائق التالية׃ استمارة طلب التأشيرة معبأة/ بطاقة التعريف وبطاقة الإقامة/ جواز السفر ساري المفعول/ 3 صور شمسية.

السياحة المغربية يقدم المغرب لزائره سلسلة من الإختيارات السياحية المتنوعة التي تناسب كافة الأذواق . وهدا ليس غريبا على بلد يختصر القارة الإفريقية بغاباتها و صحاريها و كثبانها و جبالها و أوديتها و بحارها و شلالاتها و حقولها الخضراء و نقوشاتها الصخرية و سهوها الجرداء و السياحة في المغرب أنواع تختلف بإختلاف الهوايات و الإهتمامات ، و يمكن تلخيصها في التالي: تركز النشاط السياحي الرسمي في المغرب خلال عقود على الموروث الثقافي الذي تعرضه المدن العتيقة الغنية بمآثرها التاريخية و صناعاتها التقليدية و ثقافتها الشعبية.

مملكتنا .م.ش.س
Advert test
2015-01-19 2015-01-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: