Advert Test
MAROC AUTO CAR

اختتام فعاليات الدورة التكوينية المتعلقة بنظام المعلومات الجهوي للبيئة و التنمية المستدامة لجهة العيون الساقية الحمراء  

آخر تحديث : الجمعة 13 مارس 2020 - 10:44 مساءً
Advert test

اختتام فعاليات الدورة التكوينية المتعلقة بنظام المعلومات الجهوي للبيئة و التنمية المستدامة لجهة العيون الساقية الحمراء  

حفيظ خلد

العيون ــــ  في إطار توجيهاتها الاستراتيجية الهادفة الى تعزيز القدرات الجهوية من حيث تدبير و تبادل البيانات و المعلومات البيئية و اعتمادا على خطة مندمجة تشاركية و محلية قام ( قطاع البيئة) باعطاء الانطلاقة لمشروع واسع النطاق لتغطية كل جهات المملكة بنظام معلوماتي جهوي للبيئة و التنمية المستدامة .

ووفقا للانفتاح المستمر على التقدم التكنولوجي كوسيلة لتطوير و إنشاء قيمة مضافة كانت الانظمة المنجزة موضوع حول عمليات التكيف الوظيفي لإعطاء نسخة أولى من نظام متجانس الأنسب لاحتياجات الفاعلين الجهويين .

كما يعتبر هذا النظام اداة حقيقية لإتخاد القرار البيئي من خلال مكوناته البرمجية التي تساهم في التدبير و التحليل المكاني و الزماني للبيانات و إعداد التقارير بناءا على المرجعية الأساسية لهذه الاخيرة و التي تم إنتاجها من قبل الجهة و لفائدتها .

و قد تم انجاز هدا النظام وفقا لعملية تشاركية منسقة لصالح اعضاء الشبكة الجهوية لجمع و تبادل البيانات و المعلومات على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء .

وكان الهدف الرئيسي من هذه الورشة التكوينية هو مساعدة أعضاء الشبكة في كيفية استغلال و تدبير نظام المعلومات,تقديم المنهجية و النتائج المتوقعة الى الأعضاء الشركاء في شبكات جمع و تبادل المعلومات الممثلة بالإدارات الترابية و الهياكل غير المركزية .

هذه الورشة أيضا فرصة لتدارس و تحديد الأولويات و القضايا البيئية و المؤشرات الخاصة بها من أجل إدماجها في النظام الجديد و من أهدافها  هو تقديم و عرض النظام المعلوماتي وحداته المختلفة و الميزات الرئيسية و جمع المعلومات اللازمة لوضع اللمسات الاخيرة على تكييف النظام النمودجي لاحتياجات الجهات انطلاق من جمع المعلومات الجغرافية و الرقمية لادماجها في قاعدة البيانات .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-03-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Hs
%d مدونون معجبون بهذه: