Advert Test
MAROC AUTO CAR

الكلاب الضالة تغزوا مدينة تيسة ونواحيها في ظل جائحة كورونا

Last Update : الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 6:49 مساءً
Advert test

الكلاب الضالة تغزوا مدينة تيسة ونواحيها في ظل جائحة كورونا

متابعة وهيب

تشكل الكلاب الضالة المنتشرة مؤخرا قلقاً كبيراً للمواطنين بمدينة تيسة ونواحيها وخاصة بعد تعرض الكثير من الأطفال لجروح بالغة أدى بعضها إلى الوفاة في بعض المدن المغربية.

ولا يكاد يخلو شارع من مدينة تيسة من الكلاب الضالة فقد انتشرت بصورة كبيرة وتكاثرت بأعداد مهولة وأصبحت تشكل رعبا للكثير من الأطفال والمارة بالشوارع وقد تشهد المستشفيات حالات الإصابة بداء الكلب منها إصابات خطيرة

إذا لم يتم معالجة الأمر من طرف المجلس الجماعي بتيسة الذي لديه ميزانية خاصة متعلقة بمحاربة الكلاب الضالة فسيتفاقم الوضع وتصبح الساكنة في ضيافة الكلاب وخاصة وفي هذه الجائحة لا تجد الكلاب المأكل والمشرب إلا في وسط المدينة وتأتي من جميع الدواوير المجاورة وهذا ما ترك إستياء كبير عند ساكنة تيسة.

فالكلاب الضالة بكل من حي جوابرة وحي عين كرموس وحي السكيكيمة قامت بأكل دجاج والبيض الذي تربيه الساكنة في هذه الأحياء الشبه حضرية التابعة لجماعة تيسة، أما بالنسبة لحي المحلة وحي المسيرة وحي الفرح والحي الإيداري ومركز المدينة فالساكنة لا تنام أبدا من هول نباح الكلاب ولا يستطيعون حتى إخراج القمامة ليلا لموضعها.

فالكلاب الضالة قد تسبب داء السعار و هو فيروس ميت ينتقل إلى الإنسان من لعاب الحيوانات المصابة وينتقل مرض داء الكلب عادة من خلال عضّة وهذا ما يزيد ساكنة تيسة ونواحيها قلقا كبيرا حيث

و يعتبر داء الكلب مرضاً فيروسياً يسبب التهاباً حاداً في الدماغ وهو مرض حيواني المنشأ أي أنه ينتقل من فصيلة إلى أخرى، من الكلاب إلى الإنسان مثلاً وينتقل غالباً عن طريق عضة من الحيوان المصاب.

و يؤدي داء الكلب للوفاة عندما يصيب الإنسان بمجرد ظهور الأعراض إلا في حال تلقيه الوقاية اللازمة ضد المرض، وهو يصيب الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى إصابة الدماغ بالمرض ثم الوفاة.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-04-14 2020-04-14
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا