Advert Test
MAROC AUTO CAR

مواصلة الجهود والتعبئة الشاملة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا على مستوى إقليم تاونات

Last Update : الأربعاء 15 أبريل 2020 - 5:37 مساءً
Advert test

مواصلة الجهود والتعبئة الشاملة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا على مستوى إقليم تاونات

متابعة وهيب 

تاونات ـــ  تواصل السلطات الإقليمية والمحلية بتعاون وتنسيق مع المصالح الأمنية والمصالح الخارجية الإقليمية المعنية ومسؤولي قطاع الصحة وبتعاون مع المجالس المنتخبة ومختلف الفاعلين جهودها الحثيثة قصد محاصرة والحد من تفشي فيروس كورونا المستجد عبر تراب الإقليم، وذلك تنفيذا للإجراءات الحكومية المتخذة وضمن التعبئة الشاملة التي تعرفها بلادنا تماشيا مع التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وفي هذا الإطار، يواضب السيد سيدي صالح داحا ، عامل الإقليم على ترأس سلسلة اجتماعات اللجنة الإقليمية لليقظة بشكل مستمر لدراسة مختلف النقط المتعلقة بمتابعة الحالة الوبائية وإجراءات حالة الطوارئ الصحية وتشديد المراقبة على التنقل ما بين مدينة تاونات وباقي المدن المجاورة وكذا القيام بزيارات ميدانية يومية لمختلف جماعات ومناطق الإقليم للوقوف شخصيا وعن كثب على مدى تنزيل مقتضياتها وامتثال المواطنين لها وغيرها من الإجراءات الأخرى، فضلا عن زيارة المستشفى الإقليمي وبعض المؤسسات الصحية للتتبع اليومي للوضع الصحي .

وفي نفس السياق، وإلى جانب السدود القضائية للمصالح الأمنية ودوريات المراقبة التي تنظمها اللجن المختلطة، يقوم أعضاء اللجنة الإقليمية لليقظة بتعليمات من السيد عامل الإقليم وتحت إشراف السيد الكاتب العام للعمالة والسيد رئيس قسم الشؤون الداخلة ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية والسلطة المحلية يوميا بجولات عبر مختلف أحياء وأزقة مدينة تاونات لمراقبة مدى التزام المواطنين بمقتضيات حالة الطوارئ الصحية والتقيد بالحجر الصحي وإغلاق المحلات التجارية، كما يتم تنظيم دوريات مماثلة على مستوى باشويات وقيادات وجماعات الإقليم تشرف عليها السلطة المحلية وممثلي المصالح الأمنية على المستوى المحلي.

كما تم وضع مخطط إقليمي يرتكز على تنظيم حملات التحسيس بشكل يومي لاحترام إجراءات الحجر الصحي وإجبارية وضع الكمامات الواقية بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية والقيام بعمليات تعقيم واسعة النطاق تشمل كافة المراكز الحضرية والقروية وفق برنامج محكم ومضبوط تساهم فيه المندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني والمكاتب الصحية الجماعية والمجلس الإقليمي ومجموعات الجماعات بتسخير وسائل لوجستيكية وبشرية تتكون من عمال الإنعاش الوطني والجماعات الترابية ومجموعاتها.

وضمن جهود محاصرة هذا الوباء بالإقليم، أصدرت السلطة الإقليمية توجيهاتها قصد تعليق انعقاد الأسواق الأسبوعية القروية مؤقتا.

وفي إطار التدابير الاجتماعية المواكبة لحالة الطوارئ الصحية ومساعدة المواطنين على إجراءات الحجر الصحي والالتزام بالمكوث بمنازلهم في هذه الظرفية الاستثنائية التي تجتازها المملكة جراء انتشار هذا الفيروس، تم تخصيص أزيد من 12.000 حصة من المواد الغذائية بتمويل من طرف المحسنين وجمعيات المجتمع المدني بتنسيق مع السلطات المحلية لفائدة الأسر الهشة والمعوزة التابعة لمختلف جماعات الإقليم.

وتندرج هذه المبادرة التي لا زالت متواصلة في إطار ترسيخ قيم التضامن والتكافل التي تميز الشعب المغربي والتي أرسى دعائمها وأسسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وفي المجال الصحي اتخذت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتنسيق وتعاون مع السلطة الإقليمية العديد من الإجراءات والتدابير الاستباقية من خلال إحداث خلايا للرصد والتتبع واليقظة الوبائية واللوجستيك والتنسيق، وتعبئة الإمكانيات البشرية التي تم تعزيزها بفريق طبي عسكري تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية وكذا الوسائل اللوجستيكية.

وقد بلغ عدد الحالات المسجلة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد 6 حالات تم التكفل ب 5 منها بمصلحة العزل الطبي بالمستشفى الإقليمي لتاونات.

وقد تم تركيز جهود مصالح العمالة على تحديث الجناح الخاص باستقبال مرضى كوفيد 19 بالمستشفى الإقليمي من خلال إعادة تهيئة وتأهيل بنيته التحتية، كما تم اقتناء 30 سريرا طبيا متكاملا من أحسن طراز و 20 جهازا لقياس درجة الحرارة، وسيارة من الحجم الكبير لاستعمالها عند الحاجة لنقل المرضى بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 1.500.000,00 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى تهيئة مركز التكوين المستمر التابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لاستقبال الحالات المحتملة والمخالطين بتكلفة تقدر بحوالي 120.000,00 درهم بتمويل من المجلس الإقليمي لتاونات.

وبالنسبة لعملية التعليم عن بعد، فقد تمكنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات من إنتاج 54 درسا مصورا، وبلغ عدد الأقسام الافتراضية التي تم إنشاؤها إلى غاية 14 أبريل الجاري 12430 قسما افتراضيا بالنسبة للتعليم العمومي بنسبة 88 % و83 قسم بالخصوصي بنسبة 94 ,32 %. وقد تم تسجيل تطور في عدد التلاميذ المستفيدين من عملية التعليم عن بعد، حيث انتقلت من 21 % بتاريخ 16 مارس 2020 إلى 82 % بتاريخ 14 ابريل 2020.

وتعمل اللجنة الإقليمية واللجن المحلية المختلطة المكلفة بمراقبة الأسعار على مواصلة برنامج المراقبة عبر مختلف المراكز والمحلات التجارية ووضعية تموين المواد الغذائية ومحاربة الاحتكار واحترام شروط الصحة والنظافة، وتزويد الإقليم بالكمامات المدعمة والتي بلغ العدد الذي تم تسويقه إلى حدود تاريخ 14 أبريل 2020 ما يفوق 29000 كمامة.

ومن جهة أخرى اتخذت المجالس الجماعية بالإقليم عدة تدابير احترازية تتعلق بالحفاظ على صحة وسلامة العاملين والمرتفقين من خلال شراء مستلزمات حفظ الصحة ومواد التطهير والتعقيم. كما ساهمت مختلف جماعات الإقليم في الصندوق الخاص بجائحة كورونا من خلال تعويضات رؤساء وأعضاء المكاتب .

كما خصص المجلس الإقليمي لتاونات غلافا ماليا يقدر ب 1.740.000,00 درهم لكراء وسائل للتنقل والآليات ودعم المؤسسات الاجتماعية الأخرى واقتناء المواد الغذائية ومواد النظافة وتطهير المكاتب الصحية والمراكز الاستشفائية والمستوصفات. وساهم رئيس المجلس الإقليمي بتعويضاته عن التمثيل برسم شهرين وباقي أعضاء المكتب المسير ورؤساء اللجن الدائمة ونوابهم بتعويضاتهم برسم شهر واحد لفائدة الصندوق الخاص بمحاربة جائحة كورونا.

وتساهم المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني في جهود الحد من انتشار وباء كورونا من خلال تعبئة المراكز الاجتماعية التي تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإنتاج الكمامات بهدف توزيعها على أرباب الأسر التي تتوفر على رخص التنقل الاستثنائية.

وبلغ عدد المستفيدين من المرحلة الأولى من الدعم المخصص للأشخاص الذين فقدوا دخلهم بسبب حالة الطوارئ الصحية المتوفرين على بطاقة التغطية الصحية راميد السارية المفعول إلى غاية 31 دجنبر 2019 على مستوى الإقليم ما مجموعه 77.769 مستفيدا. وتعكف مصالح الملحقات الإدارية والكتابة العامة للعمالة على معالجة الطلبات المتوصل بها والتي تهم الأسر التي لا تتوفر على راميد ضمن المرحلة الثانية من عملية الدعم التي انطلقت ابتداء من تاريخ 10 أبريل 2020، ولا زالت مستمرة إلى غاية الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس16 أبريل الجاري.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-04-15 2020-04-15
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا