Advert Test
MAROC AUTO CAR

بوادي زم .. عديل نجباوي بطل رياضة خطيرة لا يعرفها الاعلام !!!

Last Update : الثلاثاء 12 ماي 2020 - 8:42 مساءً
Advert test

بوادي زم .. عديل نجباوي بطل رياضة خطيرة لا يعرفها الاعلام !!!

(((جريدة مملكتنا نيلط الضو على رياضة دخلت الأولمبياد دون ان يتحدث عنها الاعلام..في هذا الحوار. الشيق مع بطل من وادي زم ، نغوص معكم في إحدى اخطر الرياضات الوثبرية)))

Advert Test

حاوره فتح الله احمد مراسل جريدة مملكتنا

التقته بالصدفة جريدة مملكتنا في اطار احدى مهماتها الاعلامية بمدينة وادي زم ، وهو يتدرب على حركات رياضية محددة بعينها وخطيرة بمنتزه المدينة المعروف ، صحبة صديق له. دفعنا الفضول للاقتراب منه والتعرف عليه وعلى هذه الرياضة . وسمح لنا بهذا الحوار :

اولا السلام.. نود ان نعتدر منك قليلا ، نحن طاقم جريدة مملكتنا. هلا قربتنا من هذه الرياضة؟؟

= شكرا لكم. صراحة فاجأتموني. انا اسمي عديل نجباوي ، من مواليد مدينة وادي زم ، ابن رياضي معروف هنا برياضة حمل الأثقال..وانا رياضي وبطل في هذه الرياضة. معروف لذى ممارسي هذا النوع الرياضي داخل المغرب، وخارجه باسم(ICOZI) نسبة للحي الذي ولدت فيه اسمه اكوز.

سؤال جريدة مملكتنا : ما اسم هذه الرياضة نريد من خلالك ان يتعرف الممتبعون عليها؟؟؟

= عديل نجباوي هذه الرياضة كما لاحظتم هي رياضة تعتمد على حركات خطيرة، وصعبة اسمها (لبريكينگ) تجمع بين احدي عدد من الرياضات الحربية والاقاعية (الكونغ فو. والكابورا والجمباز).

ومعروفة بارتكازها على قيام الممارس لها بانقاننه لسلسلة من الحركات المتناسقة والصعبة والسرعة في ادائها والمرونة الجسدية…والاهم فيها هو الإبتكار والابداع من طرف الممارس لها. . سوال جريدة مملكتنا: لمن تعود اصول رياضة (لبريكينگ) ؟؟؟

= عديل نجباوي : حتى اقرب متتبعيكم اكثر ومن خلالكم ايضاالجممهور االرياضي لمعرفة (البريكينگ)..فهي تعتبر من اخطر الرياصات في العالم التي تتحدى قوانين الفيزياء، والجادبية، .ويعتقد ان اول ظهور لها كان في ولاية نيويورك بامريكا سنة 1969، على يد الافارقة الامريكيين الشباب.

سؤال مملكتنا: اين تمارس هذه الرياضة؟؟؟

=عديل نجباوي: الجميل في( لبريكينغ) ان ممارسها لا يتقيد بالمكان، بامكان الشخص الممارس له ان يتدرب اينما شاء ، سواء في قاعة او الشارع، او داخل صالة او بالمنزل او بمنتزه كهذا الذي وجدتموني به الان، فقط يشترط وجود ارضية مستوية ومسطحة حفاظا على السلامة البدنية للممارس!!

(سؤال جريدة مملكتنا) مقاطعا: يعني رياضة لا تتطلب امكانيات مادية؟؟؟

= عديل نجباوي, بكل تأكيد فهي غير مكلفة ماديا ولكنها مرهقة بدنيا ، وتحتاج الى نظام غدائي متوازن لكي يبقي الممارس لها محافظا على لياقة جسمه ورشاقته.

سؤال جريدة مملكتنا: كم اسنغرقت من الوقت حتى بدأت تتقن (البريكينگ)؟؟؟؟

=عديل نجباوي: سؤال وجيه اعود بكم لتتمة الجواب فيما قلته في الاول ، (البريكينگ) من الرياضات التي تتطلب الصبر والمثابرة وطول النفس، والبحث والدراية ببعض الرياضات الوثيرية وفنون الحرب،..ولكي تصبح بطلا يلزمك سنوات.. وقصتي مع( لبريكينگ) كنت (دايرها غير ضحك) في اول الامر بالضبط سنة 2005 مع مجموعة من شباب الحي،(كتقصروا بها، كنقلوا شي حركة ونتخاطروا مع بعضنا شكون اديرها) كانت ممارسة بشكل هاو جدا، لم نكن حينها نعرف ان لهذه الرياضة قوانين وبطولات والقاب. وهو ما جعل معظمهم يتخلى عن الاستمرار بممارستها.

بينما انا بقيت أتابع الممارسة من باب حبي لها ، وكنت ابحث عن الجديد فيها وبالصدفة ساكتشف ان (البركينگ) تقام فيها بطولات دولية ووطنية.. هو ما دفعني لاشارك في سنة 2007 باول بطولة ، نطمتها الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية والبدنية بمدينة مكناس..وهي السنة نفسها التي سالتحق بها بفريق( خريبكة للبريكينگ) والذي حصدت معه مجموعة من الالقاب.

في سنة 2010 التحقت بفريق من مدينة تمارة وهو بالمناسبة واحد من أقوى وأشهر الفرق على المستوى القاري ، ويتعلق الامر بفريق (THE MESSAGE CREW), وهي السنة التي حصلت فيها على المرتبة الأولى في ثاني مشاركة لي صنف الفردي بتظاهرة كبيرة من هذا النوع الرياضي،

في نفس السنة ايضا اي 2010 سافوز بالمرتبة الأولى، ببطولة شاطئ(الكازينو) بمدينة تمارة، صنف الفرق، وبالميدالية الذهبية صنف الفرق( بالمركب الثقافي اگدال) بالرباط.، ثم بالمرتبة الأولى ببطولة الثلاثي ببني ملال. والميدالية الفضية بالبطولة العالمية التي أقيمت بمكتاس.

كما فزنا انا وزميلي الفاسي يونس الموفق المعروف ب ( CRI6) وهو بالمناسبة واحد من أبطال العالم اليوم ، بالبطولة العالمية التي أقيمت بمراكش،بعد تغلبنا على المنتخب البرتغالي. في صنف الثنائي. ..

كما فزت ايضا بالميدالية الفضية ببطولة (URBAN SCENE)) التي أقيمت بالدار البيضاء. والمرتبة الثانية صنف الفرق ببطولة ( BATTLE OF THE YEAR) التي أقيمت بالرباط. كما شاركت ببطولة نطمت على هامش إحدى اسابيع الفرس بدار السلام، بدعوة من سمو الاميرة لالة امينة.

ومشاركات كثيرة…..لو كان هذا اللقاء مرتبا لاستطعت ان امدكم بكل التفاصيل الموجودة في سجل القابي بالمنزل(جيتوني على غفلة) وسبب تواجدي هنا هو استعدادي للمشاركة ببطولة عالمية بالبرتغال كانت ستنظم خلال شهر ابريل …لكنها اجلت الى اجل غير مسمى بسبب الوضع الصحي العالمي حاليا.

وهي اول مشاركة لي كانت مقررة بعد اعتزالي اللعبة ، بسبب ظروف الدراسة وأسباب خاصة.(كنستاعدو دابة نجربو واش باقي فينا مايدار ) ضاحكا.

سوال جريدة مملكتنا: (كنطلبو منك تسمح لينا تا حنا مكانش علي بالنا.. غير ثارنا الموضوع..حتي فاجأنا انك بطل وطني وعالمي.. ) هل يمكن

ان توضح لنا كيف تجري هذه المنافسات او المسابقات التي نحدتت عنها ؟؟؟ وهل لهذه اللعبة قوانين منظمة على غرار باقي الرياضات الاخري؟؟؟

=عديل نجباوي: هناك عدة اشكال وانواع في الاداء تختلف حسب نخصص الممارس (للبريكينگ) نفسه، وعدد الافراد، فمثلا بالنسبة لصنف الفردي ، يقف الخصمان في الحلبة متقابلين، في منافسة تدور من جولة واحدة، يمنع فيها على المنباريين ان يلمس احدهما الاخر. فيؤدي كل واحد منهما حركاته الاستعراضية في جولتين او ثلاثة حسب قانون المسابقة. وبناءا على تناسق الحركات وعددها وسرعة تنفيذها تختار لجنة التحكيم الفائز للدور الموالي وهكذا.

اما بالنسبة للتحكيم فيكون عبارة عن لجنة عددها فردي بين ثلاثة حكام وسبعة. ويشترط ان يكون أفرادها ممن لذيهم مسار رياضي مهم والخبرة في( البريكينگ ) ويمتازون بقوة الملاحظة حتى ودقة التركيز على حركات المنبارين..

سؤال جريدة مملكتنا: هل يمكن ان تقربنا مثلا من بعض قوانين التحكيم بشكل مختصر لهذه الرياضة؟؟؟؟

=عديل نجباوي: ما تمتاز به (البريكينگ) هو ان قوانينها لا تتاشبه ولو في جزء قليل منها مع باقي الرياضات الأخرى، اذ يمنع نسخ او سرقة حركة من ممارس يعود ابداعها لممارس اخر. فهي في قانون اللعبة تصبح (مثل الملكية الفكرية) من حقه ان يلعبها وحده، ما لم يسمح بها لممارس اخر بالقيام بها..هذا بالنسبة للحركات الخاصة اما الباقي يعتبر من اساسيات اللعية فهو اقل ما يمكن ان يكون الممارس على دراية به ويثقنه…

وبما ان اللعبة تعتمد في تحكيمها على خاصية إتقان الحركات الصعبة، فهذا هو ما يجعلها رياضة تتطور بشكل ملفت ‘ وتزداد صعوبتها وتشتد المنافسة بين الممارسين. وهي لا تستثني احدا مهما كان عمره.بل حتى ذوي الاحتياجات الخاصة يستطيعون ممارسة (البريكينگ)

سؤال جريدة مملكتنا: هل هذه الرياضة معترف بها عالميا؟؟؟ وهل هي رياضة اولمبية؟؟؟

= عديل نجباوي: لا اخفيك القول ان (البريكينگ) كان بنظر اليها انها مجرد حركات استعراضية فقط… بسبب عدم فهم الجمهور لها.. مما جعلها في البداية منحصرة خلال سنوات السبعينات كلعبة بالشوارع ، غير ان تطورها واكتساب شعبية لها من خلال البطولات التي تنظمها في مختلف دول العالم وتأسيس جامعات واطارات وطنيةو‘دولية للعبة ، صعد من وثيرة المطالبة بادماجها كرياضة اولمبية.

وهو ما تاتى لها هذه السنة حينما صوتت اللجنة الدولية الاولمبية بالاجماع تحت رئاسة( طوماس باخ) بادراجها تحت رياضة (BBOYING) ضمن الرياضات الأولمبية التي ستكون حاضرة في اولمببياد 2024 في نسحتها الثالثة والثلاثون التي سيثم تنظيمها في باريس.

سوال جريدة مملكتنا: قبل ان نتختم معك سي عديل ما هي الرسالة التي تود بعثها بهذه المناسبة؟؟

= عديل نجباوي: قبل الرسالة أشكركم جزيلا صراحة على هذا اللقاء (الصدفة) رسالتي الاعلام والمسؤولين المتدخلين جميعا. بالنسبة لرجال الإعلام التمس منهم التعريف كثيرا بهذه الرياصة، بالنظر للدور الذي تقوم به وسط الشباب خاصة وانها رياضة لا تحتاج إلى بنية نحتية مكلفة.. …ثم الالتفات الي ابطالها و نفض غبار النسيان والاهمال الذي يطال كثيرا منهم ممن قضوا سنوات في هذه الرياضة.!!!!

رسالتي بالنسبة للمسؤولين فهي موجهة لجهات عديدة منها الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية، عليها بمضاعفة جهودها وخلق عصب جهوية و تشجيع الشباب علي خلق نواذي بالمدن ، واقامة بطولات جهوية ووطنية…كما ان وزارة الشباب والرياضة مطالبة بدعم هذا النوع من الرياضات الحديثة وخاصة انها اصبحت رياضة اولمبية ..وانا على يقين ثام ان المغرب ان راهن عليها ، سيفوز بميداليات أولمبية مستفبلا!!! اما بالنسبة رسالتي لشباب وادي زم فانا رهن اشارتهم لتعليمهم هذا النوع من الرياضة.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-05-12 2020-05-12
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا