Advert Test
MAROC AUTO CAR

إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي والتكنولوجي ذات الصلة بجائحة (كوفيد-19) بغلاف مالي بقيمة 10 ملايين درهم

Last Update : الإثنين 18 ماي 2020 - 7:28 مساءً
Advert test

إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي والتكنولوجي ذات الصلة بجائحة (كوفيد-19) بغلاف مالي بقيمة 10 ملايين درهم

الرباط – أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ( قطاع التعليم العالي والبحث العلمي) برنامجا لدعم البحث العلمي والتكنولوجي في مجالات ذات الصلة بجائحة (كوفيد-19)، خصص له غلاف مالي بقيمة 10 ملايين درهم.

وذكرت الوزارة في بلاغ أن هذا البرنامج يهدف إلى إنجاز مشاريع بحثية مرتبطة بهذه الجائحة ومن تم إيجاد الحلول لمواجهتها، موضحة أن المشاريع همت الجوانب العلمية والطبية والتكنولوجية، والاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية، والسياسية.

وحسب البلاغ، فإن المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المنوط به مهمة تدبير هذا البرنامج، توصل بـأكثر من 400 مشروع بحثي، حيث تم في مرحلة أولى تقييم 200 مشروع حصلت على رأي جد إيجابي من طرف الأقطاب الجهوية الجامعية الأربعة التي أحدثت لهذا الغرض.

وقد أسفر التقييم على حصر لائحة نهائية تضم 53 مشروعا للبحث العلمي والابتكار ستستفيد من التمويل المخصص لهذا البرنامج، تقول الوزارة ، التي أبرزت أن 60 في المائة من هذه المشاريع يهم المجال العلمي والطبي والتكنولوجي وحصل على 69 في المائة من التمويل، و25 في المائة منها يهم مجال العلوم الاقتصادية والسياسية وحصل على 19 في المائة من التمويل، بينما خص 15 في المائة من المشاريع لمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث رصد له 12 في المائة من التمويل.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-05-18 2020-05-18
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا