Advert Test
MAROC AUTO CAR

مجموعة العمران تعرض أمام الوزيرة بوشارب خطة آستئناف العمل في أوراش البناء والتهيئة 

Last Update : السبت 6 يونيو 2020 - 3:56 مساءً
Advert test

مجموعة العمران تعرض أمام الوزيرة بوشارب خطة آستئناف العمل في أوراش البناء والتهيئة 

الرباط ـــ  في إطار التنسيق وتنفيذ البرامج و التنموية العمومية ، قدمت مجموعة العمران إلى السيدة نزهة بوشارب ، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، خطة استئناف العمل في أوراش البناء والتهيئة على المستوى الجهوي.

حضر هذا الاجتماع رئيس وأعضاء المجلس التنفيذي لمجموعة العمران (GAO) ، السيدة الكاتبة العامة ، المدراء العامين لشركات العمران الجهوية والمديرين الجهويين للإسكان و سياسة .

هذا الاجتماع مكن من الوقوف على حالة تقدم اوراش المجموعة حسب الجهات ،بالإضافة إلى تدارس الآليات والإجراءات التي تسمح بإعادة التشغيل التدريجي ومن تم العودة إلى الحالة الطبيعية وفقا لمراحل مرحلية ومنسقة مع السلطة المحلية وكل المؤسسات وفق الإجراءات التي آتخذتها بلادنا لمنع انتشار الفيروس والحفاظ على صحة الجميع.

كما كان هذا اللقاء فرصة للإطلاع عن الاحتياجات اللازمة التي تتطلب المواكبة من قبل القطاع الوصي ما سيسمح باستئناف المشاريع والعودة التدريجية للأوراش إلى وتيرتها الطبيعية ، خاصة تلك المتعلقة بحركية العمال وتنقل المهنيين ، والتزود بمواد البناء وجميع العمليات المتعلقة بأوراش البناء.

ولهذه الغاية ، تم الآتفاق بين الوزارة ومجموعة العمران حول المتطلبات الأساسية التي تتعلق بتحديد أولويات التدابير الصحية التي يحددها الدليل الذي وضعته الوزارة ، بالتشاور مع مختلف المتدخلين في قطاعا السكن والبناء . هذا الدليل يحدد المبادئ التوجيهية والتوصيات المعدة خصيصا للمهنيين في القطاع المدعو للعمل في أوراش البناء والمصانع ووحدات الإنتاج والمباني الإدارية والمكاتب وما إلى ذلك. هذه التوجيهات تدعم التعليمات التي تمليها الوزارة الصحة ووزارة العمل والإدماج المهني بهدف دعم المهنيين لإدارة مخاطر انتشار Covid-19 في أماكن العمل في القطاع وبالتالي الحفاظ على صحة وسلامة الموظفين.

وإدراكا منها للتحديات والمخاطر ، وجب التذكير أن مجموعة العمران من بين الموقعين على “إعلان مهني البناء و العقار” الذين التزموا أيضا بإعادة التشغيل الآمن والانتعاش المستدام. علاوة على ذلك ، التزمت المجموعة منذ إعلان حالة الطوارئ لتعزيز قدرتها على الصمود من خلال تنفيذ تدابير تسمح باستمرار العمل مع الحفاظ على صحة وسلامة متعاونيها وشركاءها .

بفضل هذه الإجراءات ، تمكنت من إبقاء أكثر من 20٪ من أوراشها في حالة نشاط ، كل هذه الإجراءات ساهمت في عودة الثقة وإعادة تنشيط القطاع في تآزر تام مع جميع الشركاء و مع كل المتدخلين في المنظومة.

بالإضافة إلى ذلك ، أفضى الآجتماع إلى عدة توجهات ، تتعلق بإنشاء نظام رصد جهوي لمتابعة مواقع البناء المختلفة ، وذلك من خلال تقرير دوري يسمح بعمليات التعديل وإعادة التأطير الممكنة.

وعلى حد قول السيدة الوزيرة ، فإن : “هذا الاستئناف التدريجي والآمن من شأنه أن ينقذ المقاولة المغربية وكذلك الجسم المهني المتعلق بالبرامج والمشاريع التي تتولاها مجموعة العمران ، وفقا للتوجيهات الملكية العليا” ، مع العلم أن المجموعة مسؤولة عن حوالي 85٪ من البرامج في القطاع العمومي وتمثل 1/3 من نشاطها.

ومن أجل خلق مناخ من الثقة في كل سلسلة القيم ، قادر على تنشيط القطاع ، ستعمل مجموعة العمران ، على تسريع إطلاق المناقصات ، وتبسيط الإجراءات الإدارية بفضل دعم القطاع الوصي ، وتسريع الدفع لمقدمي الخدمة بعد عمليات إلغاء الحظر ، تعزيز إزالة الطابع المادي للخدمات والإجراءات ، فضلاً عن إخبار مختلف شركائها حول خطتها المرتقب ، بهدف دعم ومرافقة مشغلي القطاع الخاص في مراحل الاستئناف والإنعاش .

بالإضافة إلى آستدامة النشاط الاقتصادي ، التعميم التدريجي لاستئناف أوراش مجموعة العمران ما سيساعد في حماية الوظائف والحفاظ على دخل العمال و على قدرتهم الشرائية.

بصفتها مشغل دولة وشريكا مميزا للجماعات الترابية، فإن مجموعة العمران مدعوة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز دورها كقاطرة لتحفيز ديناميكية جديدة في قطاع البناء والتهيئة و بالمقابل تسريع تنفيذ سياسة الوزارة بشأن البرامج الاجتماعية العامة ، ولا سيما تلك المرتبطة بـ “مدن بدون صفيح” ، والإسكان المهدد بالدمار والتهيئة الحضرية ، وبالتالي تعزيز الالتزام لما فيه مصلحة المواطن.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-06-06 2020-06-06
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا