Advert Test
MAROC AUTO CAR

عامل اقليم تارودانت يتفقد مشاريع تنموية بقطب أولاد تايمة

Last Update : الأحد 7 يونيو 2020 - 5:08 مساءً
Advert test

عامل اقليم تارودانت يتفقد مشاريع تنموية بقطب أولاد تايمة

اسماعيل كرايش

اقليم تارودانت ــــ  في إطار مواصلة السلطة الإقليمية لتارودانت زيارتها للأقطاب الستة للإقليم، قام يوم امس السبت 06 يونيو، السيد العامل بزيارة لمجموعة من الجماعات التابعة لقطب اولادتايمة، وذلك سيرا على نهج الوقوف الفعلي والعملي على الأوضاع العامة التي تعيشها ساكنة الإقليم بصفة عامة و ساكنة قطب اولادتايمة بصفة خاصة.

وذلك خلال الحجر الصحي الذي يستدعي المواكبة، وتوفير الظروف الملائمة للحيلولة دون انتشار فيروس كورنا المستجد والحد من تداعياته الخطيرة وذلك تماشيا والتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ولهذه الغاية جاء برنامج زيارة السيد العامل لبعض جماعات قطب اولادتايمة وبالضبط، جماعة سيدي احمد اوعمر.

بهذه الجماعة قام السيد العامل بزيارة للمقر الجديد للجماعة والذي انتهت به الأشغال كما القى السيد رئيس الجماعة عرضا حول مشاريع وطريقة تدبير قطاع الماء الصالح للشرب، على مستوى الجماعة، كما تم تقديم بعض المشاريع المتعلقة بالماء الشروب وتعميق بئر لتزويد ساكنة دوار بوعصيدة بهذه المادة، كما قدم رئيس الجماعة كذلك حصيلة توزيع المساعدات الغذائية على الأسر المعوزة المتضررة من تداعيات كورونا.

وبجماعة سيدي بوموسى، حضر السيد العامل عرضا قدمه السيد رئيس الجماعة تمحور حول قطاع الماء الصالح للشرب و المشاريع المبرمجة  التي تهم هذا القطاع كما تم كذلك، تقديم بعض المشاريع المبرمجة في قطاع الماء الصالح للشرب وتهم بالخصوص، تحويل بئر استكشافي الى بئر استغلالي بدوار عين صداق، والممول في اطار الشراكة بين الجماعة والمجلس الاقليمي، وتجهيز بئر المتواجد بدوار عريض بالطاقة الشمسية بشراكة بين الجماعة والمجلس الإقليمي، وبرمجة انجاز ثقب استكشافي بدوار لكلالشة من طرف وكالة الحوض المائي.

-اضافة الى تقديم الحصيلة حول توزيع المساعدات الغذائية على الاسر المعوزة و المتضررة جراء تداعيات جائحة كورونا، وبجماعة الكفيفات قدمت السيدة رئيسة الجماعة عرضا  مفصلا حول قطاع تدبير الماء الصالح للشرب كما تم تقديم المشاريع المنجزة او التي هي في طور الانجاز والمتمثلة في بناء وتجهيز خزان مائي بمركز جماعة لكفيفات ممول من طرف وزارة الداخلية (نسبة تقدم الاشغال وصلت الى 85%).

وانجاز قناة لتصريف مياه أوركة من أجل  حماية بعض دواوير الجماعة من الفيضانات بشراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وجهة سوس ماسة و مجلس اقليم تارودانت وجماعة لكفيفات ومجلس عمالة انزكان ايت ملول و جماعة اولاد داحو، تقديم الحصيلة حول توزيع المساعدات الغذائية على الاسر المعوزة والمتضررة جراء تداعيات جائحة كورونا.

وبجماعة أهل الرمل، بهذه الجماعة قدم رئيس الجماعة عرضا حول تدبير قطاع الماء الصالح للشرب على مستوى الجماعة، كما تم تقديم بعض المشاريع في طور الانجاز بخصوص هذه المادة ويتعلق بالأمر، ببناء صهريج بدوار افرياط  بشراكة بين الجماعة و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( نسبة تقدم الأشغال بلغت 60%)، اضافة الى أشغال تعميق و تجهيز بئر بدوار البرج ممول من طرف ميزانية الجماعة. كما تم كذلك تقديم بعض المشاريع المبرمجة والمتعلقة بالماء الصالح للشرب.

والتي تهم تزويد بعض الدواوير بالماء الصالح للشرب انطلاقا من القناة المارة بالجماعة الى معمل لافارج هولسيم، حيث تم في هذا الاطار توقيع اتفاقية شراكة بين الجماعة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء الصالح للشرب وجمعية اهل الرمل.

و بنفس المناسبة أعطيت للسيد العامل  شروحات حول حصيلة عمليات تويزي، حصيلة توزيع المساعدات الغذائية على الاسر المعوزة و المتضررة جراء تداعيات فيروس كورونا، وفي الاخير تم تسليم بعض الصهاريج الخاصة بتوفير المياه لتوريد الماشية والمقدمة من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة.

وبجماعة تدسي نسندالن، القى السيد رئيس الجماعة عرضا حول تدبير قطاع الماء على مستوى تراب الجماعة كما تم تقديم بعض المشاريع المنجزة والتي همت بالخصوص، البنية الطرقية وتهم الطريق الاقليمية رقم 1011 والطريق الاقليمية رقم 1718  التي اعطى السيد العامل انطلاقة بداية اشغالها  بتاريخ 15/02/2019.

وتأهيل مركز الجماعة، كما حضر السيد العامل توقيع اتفاقية شراكة، بين جمعية امزوك وجمعية ازورز من اجل تزويد دوار اسيل بالماء الصالح للشرب انطلاقا من منظومة ”امزوك”، واعطاء حصيلة توزيع المساعدات الغدائية على الاسر المعوزة  المتضررة من تداعيات فيروس كورونا.

وخلال هذه الزيارة أشرف السيد العامل، على اعطاء الانطلاقة للشاحنات المصهرجة في اطار استمرار عملية تويزي لتزويد ساكنة جماعات اهل الرمل وتدسي نسندالن واصادص بالماء الصالح للشرب، كما قام كذلك بزيارة لمنظومة ايت بنهوى الحديثة، وبجماعة اصادص، قدم السيد رئيس الجماعة عرضا حول تدبير قطاع الماء الصالح للشرب، و مشروع منظومة ابودرارن لتزويد 25 دوارا بالماء الصالح للشرب، كما تم تقديم  كذلك جرد لحصيلة المساعدات الغذائية الموجهة لفائدة الأسر المعوزة و المتضررة من تداعيات جائحة كورونا.

وفي إطار انكبابها الدائم على تيسير مهام ساكنة قطب اولادتايمة، بعد فرض حالة الطوارئ الصحية من طرف السلطات العمومية لمواجهة فيرسو كورونا، تجندت السلطات الإقليمية والمحلية الى جانب اللجن المحلية المنتدبة، تجنبا لظهور بؤر يستعصي معها الحد من انتشار هذا الوباء الخطير، حيث بلغ  عدد هذه اللجن ما مجموعه 195 لجنة محلية   تضم  968 عضوا، مكونة من السلطة المحلية والمصالح الأمنية من درك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية، الى جانب المنتخبين وممثلي المجتمع المدني و متطوعين، حيث أوكل لها الى جانب العمليات الموازية ، الإشراف على توزيع حوالي   40465 قفة، في إطار مساعدة الأسر المعوزة المتضررة ، فضلا عن توزيع ما كميته 2578 متر مكعب من الماء الصالح للشرب،  لساكنة مقدرة في 29434 نسمة.

 كما لقيت هذه الزيارة التي قام بها السيد العامل، الى قطب اولادتايمة ارتياحا واستحسانا كبيرين من طرف ساكنة القطب معبرين عن شكرهم وامتنانهم  للمجهودات والمساعي المبذولة لتجاوزها هذه المحنة العصيبة التي تقتضي الالتزام بمقومات الحجر الصحي و جعل صحة المواطن فوق كل اعتبار تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لقائد البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-06-07 2020-06-07
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا