Advert Test
MAROC AUTO CAR

اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على مشاريع سوسيو-اقتصادية مبرمجة خلال 2020 بوادي الذهب وأوسرد

Last Update : الخميس 11 يونيو 2020 - 11:41 مساءً
Advert test

اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على مشاريع سوسيو-اقتصادية مبرمجة خلال 2020 بوادي الذهب وأوسرد

الداخلة ــــ صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية للداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس، على سلسلة من مشاريع سوسيو-اقتصادية مبرمجة برسم سنة 2020 على مستوى إقليمي وادي الذهب وأوسرد.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، صادق أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية على مشاريع سوسيو-اقتصادية تندرج في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمخطط متعدد السنوات للتنمية البشرية 2020-2030 بالإقليمين.

ففي إقليم وادي الذهب، تشمل هذه المشاريع البرنامج الأول الذي يهدف إلى تدارك الخصوص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية التي عبأت غلافا ماليا قدره 913.136 درهم لاقتناء وحدتين طبيتين متنقلتين.

ويهدف البرنامج الثاني، الذي يتوزع على 22 مشروعا بغلاف مالي يتجاوز 3.5 مليون درهم، إلى مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

أما البرنامج الثالث، المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بهدف إلى إحداث منصة للشباب تشكل فضاء للاستقبال والإنصات والتوجيه بالنسبة للشباب في ما يخص التشغيل الذاتي، بكلفة إجمالية بلغت 2.82 مليون درهم.

ويهدف البرنامج الرابع إلى الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة من خلال التعليم الأولي وصحة الأم والطفل، بكلفة إجمالية تتجاوز 1.06 مليون درهم، عبر تجهيز أربع وحدات للتعليم الأولي، واقتناء تجهيزات طبية لفائدة المراكز الصحية بنفس الإقليم.

كما صادق أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية على المشاريع السوسيو-اقتصادية لأوسرد، المبرمجة برسم سنة 2020، التي تهم سبعة مشاريع تتعلق ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، بغلاف مالي بلغ 1.59 مليون درهم، من أجل تحسين عرض مراكز الاستقبال، وتعزيز قدرات الجمعيات المكلفة بتدبير هذه المراكز وضمان الإدماج السوسيو-اقتصادي.

ويهم البرنامج الثالث، المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، برنامج تمويل حاملي المشاريع المدرة للدخل بمبلغ 1.78 مليون درهم ، والدعم المالي لمنصة الشباب بمبلغ 200 ألف درهم.

وتم تخصيص اعتمادات مالية تقدر بأزيد من 480.000 درهم للبرنامج المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة الذي يشمل سبعة مشاريع خلال سنة 2020، لاسيما تلك المتعلقة بدعم تعميم التمدرس الأولي.

من جهة أخرى، صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية للداخلة – وادي الذهب على اعتمادات تقدر ب 1.5 مليون درهم، موزعة على 300 ألف درهم لإقليم وادي الذهب و1.2 مليون درهم لإقليم أوسرد، من أجل الحد من انتشار جائحة (كوفيد-19).

ففي إقليم وادي الذهب، تم تخصيص 50 ألف درهم للدعم والتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة جراء هذه الأزمة الصحية، و150 ألف درهم لاقتناء تجهيزات طبية متعلقة بصحة الأم والطفل، و100 ألف درهم لتغذية الأطر الصحية والمرضى.

وبالنسبة لإقليم أوسرد، فإن الاعتمادات المخصصة لمكافحة هذه الجائحة تقدر ب 1.2 مليون درهم، تتوزع على 900 ألف درهم لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة و300 ألف درهم مخصصة للدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وفي إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ومن أجل التخفيف من آثار الجائحة، تم اقتناء حاجيات خاصة بالمرأة الحامل والأطفال حديثي الولادة بتكلفة إجمالية ناهزت 210 آلاف درهم، واقتناء معدات طبية خاثة بجائحة (كوفيد-19) مخصصة لمستوصف بمركز بئر كندوز (80 ألف درهم).

وبخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تمت تعبئة 400 ألف درهم لتقديم خدمات التكفل بالمتشردين من إفريقيا جنوب الصحراء بمركز الإيواء ببئر كندوز، وكذا اقتناء مواد وآليات التعقيم لفائدة مركزي الاستقبال ببئر كندوز.

وعرف هذا الاجتماع حضور رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، ورؤساء الغرف المهنية ورؤساء المصالح الخارجية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-06-11
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا