Advert Test
MAROC AUTO CAR

الرشيدية .. ندوة عن بعد تدعو للتعايش الواعي للمقاولة النسائية مع الأزمة المرتبطة بكوفيد-19

Last Update : الإثنين 15 يونيو 2020 - 7:52 مساءً
Advert test

الرشيدية .. ندوة عن بعد تدعو للتعايش الواعي للمقاولة النسائية مع الأزمة المرتبطة بكوفيد-19

الرشيدية – دعا المشاركون في ندوة، نظمت عن بعد حول موضوع “المقاولة النسائية والتعايش مع الأزمة المرتبطة بكوفيد-19″، إلى البحث عن سبل التعايش الواعي مع هذه الظرفية لتفادي تداعياتها الكبرى.

Advert Test

وأكد المتدخلون خلال الندوة الرقمية، التي نظمتها مؤخرا شبكة نساء الأطلس بالرشيدية، أن بعض الفاعلات النسائيات لا ينتبهن إلى فكرة التعايش مع الأزمات بما يكفل عدم الارتهان لنتائجها السلبية، مبرزين أن ذلك يؤدي إلى توقف بعض المقاولات النسائية بفعل عدم المعرفة الجيدة بشروط التعامل مع الأزمات الطارئة مثل كوفيد-19.

وشدد المتدخلون خلال الندوة الرقمية، ضمنهم السيدة سعيدة مغتي، المتخصصة في تدبير المقاولات، والسيدة رقية ويداني، الإطار بالمندوبية الجهوية للسياحة بالرشيدية، على أن عدم الوعي بواقع الأزمة أدى إلى وجود مشاكل في التعامل، على الخصوص، مع تصاريح الضريبة على القيمة المضافة والضمان الاجتماعي.

وتمت الإشارة، في هذا الصدد، إلى توقف العديد من القطاعات المرتبطة، على الخصوص، بالسياحة والتجارة والصناعة التقليدية، داعين إلى البحث عن سبل الخروج من هذه الأزمة.

كما أوصى المشاركون بتثمين المنتوج المحلي لتحسين جاذبيته لجعل جهة درعة تافيلالت وجهة سياحية متميزة، وكذا التعريف بالمهن السياحية كالفندقة والإرشاد السياحي والنقل الطرقي والجوي ووكالات الأسفار.

وتم خلال هذا اللقاء التذكير بالمجهودات التي تبذل على مستوى ولاية جهة درعة تافيلالت، بتنسيق مع الفاعلين السياحيين والمصالح الخارجية، من أجل إنعاش الاقتصاد والمقاولة السياحية، لاسيما تشجيع ثقافة المقاولة السياحية لدى المرأة للاستثمار أكثر في هذا المجال.

وأشاروا إلى وجود فرص استثمارية واعدة في الجهة باعتبار ما تزخر به من تنوع طبيعي ومناخي، داعين إلى التعاون بين مختلف الشركاء لدعم المنتوج المحلي وتشجيع السياحة الداخلية التضامنية.

كما أوصوا بضرورة الترويج للمنتوج المحلي ودعم المقاولات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا والمقاول الذاتي لإحداث عمل سياحي يتسم بالقرب، والتعريف بالتخصصات السياحية.

وتعتبر هذه الندوة الثانية من نوعها التي تنظمها شبكة نساء الأطلس في إطار من سلسلة اللقاءات لمناقشة أشكال التدبير التشاركي للأزمة المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتهدف هذه اللقاءات، التي جاءت أيضا في سياق تنفيذ خلاصات الملتقى الجهوي الأول للنساء المقاولات الذي نظمته شبكة نساء الأطلس، خلال السنة الماضية، إلى الخروج بتوصيات ومقترحات تروم تجاوز الاختلالات التي تشوب عمل المقاولات النسائية، لاسيما في جهة درعة تافيلالت.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2020-06-15 2020-06-15
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا