Advert Test
MAROC AUTO CAR

عملية قلع الشمندر السكري بإقليم الفقيه بن صالح تثير جدلا واسعا في أوساط الفلاحين

Last Update : الخميس 18 يونيو 2020 - 9:47 مساءً
Advert test

عملية قلع الشمندر السكري بإقليم الفقيه بن صالح تثير جدلا واسعا في أوساط الفلاحين

محمد جط 

إقليم الفقيه بن صالح ـــ مع انطلاق كل موسم قلع للشمندر بإقليم الفقيه بن صالح تتعالى الصيحات بضرورة إعادة تصحيح المقاربة التشاركية بين المنتجين و شركة التحويل كوزيمار بشكل يجعل الطرفين يتبادلان المصالح و المنافع ، بدل عقود الإذعان التي يخضع لها الفلاح و التي ترفع من تكلفة المنتوج و تجعل الفلاح أحيانا يتكبد خسائر فادحة من جراء أن كوزيمار هي من تزود الفلاحين بالبذورو الأسمدة و تحدد الوزن و نسبة الأوساخ و نسبة الحلاوة في مختبراتها.

وغياب شروط تعاقد حقيقي و متوازن بين المنتجين من فلاحي الإقليم و معمل السكر و ارتفاع تكلفة عوامل الإنتاج و عدم تكافؤ الفرص في السقي و اختلالا ته التي يتحمل مسؤوليتها مكتب السقي بمكتب الإستثمار الفلاحي حيث يحظى بعض الأعيان بمعاملات من نوع خاص في السقي يكاد يتحول إلى ريع، في الوقت الذي يجد الفلاح الصغير معاناة كبيرة في سقي مزروعه من الشمندر بكميات كافية و في الأوقات المناسبة .

و عند عملية الجني خلال الموسم الشمندري للموسم الفلاحي الحالي ” فرض “القلع بالآلات التي تملكها شركات يملكها قلة من المنتفعين و تم حرمان اليد العاملة من العمل مما حرمها من مصدر مهم للدخل ، بالإضافة إلى أن القلع بالآلات يؤدي إلى إتلاف كميات مهمة من الشمندر السكري و يخفض من مداخيل الفلاحين الذين يبيعون الخام بأسعار زهيدة و يشترون مشتقات الشمندر بأثمنة مرتفعة خاصة شمندر العلف ، كما يحرم المنتجون من الاستفادة من مادة الميلاص التي تستغل في الأعلاف .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-06-18 2020-06-18
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا