MAROC AUTO CAR

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

آخر تحديث : الجمعة 23 يناير 2015 - 6:04 مساءً
عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
Advert test

أهم العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 24 يناير 2014

* المساء.:

– رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بن صالح شقرون أكدت، أول أمس الأربعاء بمراكش، أن المنتدى الاقتصادي المغربي – الإيفواري يشكل إشارة قوية لبناء فضاء للنمو المشترك يكون في خدمة الفاعلين بالبلدين. وأضافت، على هامش حفل توقيع 24 اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص، وبين القطاعين الخاصين في البلدين، أن هذا المنتدى الاقتصادي يعتبر فرصة غير مسبوقة من أجل مصاحبة المقاولات المغربية والإيفوارية الخاصة وتحفيزها على الاستثمار والإنتاج المشترك من أجل بناء فضاء للنمو المشترك يقوم على رؤية قوية للاندماج جنوب-جنوب.

– معطيات صادرة عن مؤسسة وسيط المملكة كشفت أن عدد الشكايات التي تعذرت تسويتها من طرف الإدارات في الفترة الممتدة بين سنتي 2004 و2013 تقدر نسبتها ب 42 في المئة (4213 شكاية).

– تداعيات موجة الصقيع الحالية بدأت تلقي بظلالها على الأسواق الوطنية، إذ شهدت أسعار الخضر ارتفاعا خلال الأسابيع الماضية الأخيرة، وبلغت ذروتها يومي الأربعاء والخميس المنصرمين، بحيث سجلت مختلف أنواع الخضر زيادات لا تقل عن 3 دراهم في الكيلوغرام الواحد.

* الصباح.:

– تخفيض غرامات مخالفات السير إلى النصف: مسودة مشروع قانون يتمم ويعدل مدونة السير خفضت قيمة الغرامات عن مخالفات قوانين السير من الدرجة الأولى بناقص 43 في المئة في حالة الأداء الفوري من قبل السائق، فيما تتقلص المخالفة من الدرجة الثانية بناقص 40 في المئة، وتلك التي تندرج ضمن الدرجة الثالثة بناقص 50 في المئة في الوقت الذي حددت نسبة تخفيض قيمة الغرامات، حسب درجاتها، على التوالي، في 28 في المئة و30 في المئة و33 في المئة في حالة الأداء داخل أجل 15 يوما من تاريخ تحرير المخالفة.

– لجنة المالية بمجلس المستشارين رفضت مقترحا يقضي بتمكين ذوي الحقوق من الاستفادة من معاشات البرلمانيين بعد مماتهم. وتم تبرير هذا الرفض بأن المقترح من شأنه أن يخل بتوازنات صندوق المعاشات الخاص بالمستشارين.

– 45 في المئة من صعوبات المقاولات مرتبطة بسوء التدبير، وفق ما أفادت به دراسة أنجزتها وزارة العدل والحريات والوزارة تقدمت بمشروع تعديل الباب الخامس من مدونة التجارة يحدث مسطرة جديدة لإنقاذ المقاولة.

* أخبار اليوم المغربية.:

– أيها السائقون.. عقوبات جديدة ومشددة تنتظركم. إذ تتجه الحكومة إلى تشديد العقوبات على مخالفي قانون السير لتقليص ضحايا حرب الطرق. مشروع قانون تعديلي لمدونة السير سيرفع من بعض الغرامات لتصل إلى 12 ألف درهم، فضلا عن إضافة عقوبات سالبة للحرية جديدة لبعض المخالفات.

– بعد البيان الذي أصدرته منظمة اليونسيف، أول أمس، ودعت من خلاله إلى إلغاء المقتضيات التي يتضمنها مشروع قانون عمال المنازل الذي يسمح بتشغيل الفتيات ابتداء من سن 16 عاما قال تقرير جديد لصندوق الأمم المتحدة للسكان، عرض أمس بورشة احتضنها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالرباط، إنه على الرغم من المبادئ التي حملتها مدونة الأسرة الحالية، فإن اختلالات كبيرة ما زلت تتخللها، ومنها المقتضيات التي تسمح بزواج القاصرات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تعري واقع قطاع الصحة بالمغرب. استطلاع أجرته الوكالة كشف أن 75 في المئة من المغاربة الحاصلين على بطاقة (راميد) غير راضين عن نوعية العلاج المقدم لهم. الوكالة قالت إن النظام الصحي بالمغرب غير فعال، مشيرة إلى أن البلاد في حاجة ماسة إلى 6 آلاف طبيب و9 آلاف ممرض من أجل تغطية النقص الحاصل في المراكز الاستشفائية.

– حجم المخزون المائي للسدود الوطنية، إلى غاية 15 يناير الجاري، ارتفع إلى 11,3 مليار متر مكعب، لتنتقل بذلك نسبة ملء السدود إلى 72,1 بالمئة مقابل 64,9 بالمئة خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

* الحركة.:

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري السيد الحسن درامان وتارا، أن مكافحة الإرهاب تستلزم استراتيجيات شاملة ومندمجة . وجاء في البيان المشترك الذي صدر بمناسبة الزيارة الرسمية للرئيس وتارا للمغرب بدعوة كريمة من جلالة الملك أن قائدي البلدين أكدا أن مكافحة هذه الظواهر تستلزم استراتيجيات شاملة ومندمجة تشمل جوانب الأمن، ومكافحة الإيديولوجيات المتطرفة، والتنمية المستدامة.

– مجلس النواب صادق في جلسة عامة، عقدها أول أمس الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 86.14 يقضي بتغيير وتتميم أحكام مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب. ومن أهم المستجدات التي جاء بها هذا المشروع تجريم الالتحاق بجماعات إرهابية أو تلقي تدريبات داخل أو خارج المغرب، وكذا تجريم الدعاية للإرهاب والتحريض عليه.

* العلم.:

– الزيارة الرسمية للرئيس الإيفواري فخامة السيد الحسن درامان وتارا للمغرب تثمر التوقيع على عدة اتفاقيات هامة وعلى البيان المشترك: تأكيد الالتزام للنهوض بالسلم والاستقرار وتحقيق التنمية البشرية المستدامة في إفريقيا.

– في الندوة الفكرية التي نظمها الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين حول “المناصفة بين المقتضيات الدستورية والممارسة”: الحكومة تخلت عن القيام بدورها بخصوص التنزيل السليم للدستور في ما يخص مبدأ المناصفة، كما أهملت مقترحات المعارضة والحركة النسائية في هذا الشأن.

– مرارة وشجون في لقاء دراسي للفريق الاستقلالي النيابي حول الجامعة المغربية: التعليم العالي، الواقع الذي يدمي ويدمع. اللقاء الذي عقد بشراكة مع رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين وبتعاون مع النقابة الوطنية للتعليم العالي تم خلاله التأكيد على أن الإصلاح لا يعني استبدال بنود بأخرى واعتماد ترميمات و”الحكومة مطالبة بمصارحة الشعب إن كانت إرادتها تحرير قطاع التعليم”.

* الأحداث المغربية.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، كشف، في تصريح للجريدة، أن موضوع التعديل الجزئي في الحكومة بعد إعفاء محمد أوزين، أو مجرد تعويضه، لا زال لم يتم التداول فيه بعد قائلا “إن الوقت لا زال مبكرا للخوض في موضوع التعديل الجزئي أو الاستبدال”. وأضاف أنه في “انتظار ما يقترحه حزب الحركة الشعبية”.

– الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، كشف عن الانتهاء من إعداد مشروع مدونة جامعة وشاملة للحياة الجمعوية وضعت بين يدي رئيس الحكومة والأمانة العامة للحكومة، وهي زبدة الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة. الوزير قال إن هذه المدونة ستسهم في إحداث تحول كبير في بناء مناخ قانوني جديد ملائم للدستور وتطلعات الجمعويين ولحاجيات الديمقراطية التشاركية.

* المنعطف.:

– حسن طارق، النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي، أبدى، في تصريح للجريدة، تخوفه من مزيد من التأخر في وضع القوانين المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة وعبد المالك أفرياط، عضو الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، اعتبر، في تصريح مماثل، أن عقد دورة استثنائية للبرلمان أمر وارد، خاصة وأن الحكومة تعرف بطء كبيرا في وضع القوانين المتعلقة بالاستحقاقات المقبلة.

– فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس المستشارين صوتت، أول أمس، على إرجاع مقترح القانون المتعلق بتعديل المادة 16 من مدونة الأسرة، الذي ينص على تمديد ثان للفترة الانتقالية لمسطرة ثبوت الزوجية، إلى لجنة العدل والتشريع وتأجيل التصويت عليه.

* العاصمة بوست.:

– هزة “إعلامية” داخل حزب الاتحاد الاشتراكي بعد احتجاب صحيفتي (الاتحاد الاشتراكي) و(ليبراسيون) عن الصدور.. عبد الهادي خيرات، المدير المسؤول عن الصحيفتين، أعلن عن استئناف صدورهما اليوم الجمعة بعد احتجابهما أمس عن الصدور في حين قالت مصادر مقربة من الكاتب الأول للحزب إن الصحيفتين ستصدران تحت إشراف خيرات في انتظار استكمال المسطرة القانونية لأقالته، موضحة أن قرار الإقالة وضع لدى وكيل الملك.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يضع المدرسة الوطنية العليا للإدارة تحت وصايته.. وحسب الحكومة فإن العملية تأتي “وفق منظور مندمج ومتجانس للتكوين والبحث الإداريين، سعيا إلى ترشيد وعقلنة الإمكانات والطاقات والجهود”.

* الصحراء المغربية.:

– جلالة الملك محمد السادس يتسلم دعوة للقيام بزيارة رسمية لجمهورية ألمانيا الفدرالية.. حيث سلم فرانك فالتر شتاينماير، الوزير الفدرالي للشؤون الخارجية الألماني لجلالة الملك، أمس الخميس بالقصر الملكي بمراكش، دعوة من الرئيس الفدرالي يواخيم غاوك للقيام بزيارة رسمية لجمهورية ألمانيا الفدرالية.

– قانون للمقاول الذاتي يوفر امتيازات ضريبية خاصة.. حيث صادق مجلس المستشارين، أول أمس الأربعاء، على هذا القانون الذي يتوخى محاربة الهشاشة بين أوساط الفئات النشيطة وإدماج الأنشطة غير المهيكلة في النسيج الوطني، فضلا عن تقليص البطالة خصوصا بين أوساط الشباب وحاملي الشهادات وتشجيع المبادرة المقاولاتية.

* بيان اليوم.:

– إعفاءات ضريبية لمغاربة العالم بعد عودة نهائية للبلاد.. حيث صادق مجلس النواب في جلسة عامة على مشروع قانون رقم 63.14 يتعلق بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج من لدن المغاربة المقيمين بالخارج الذين يقومون بتحويل إقامتهم إلى المغرب. أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أوضح أن هذا المشروع يتوخى تجاوز معيقات الإطار القانوني الحالي ووضع نظام محفز ومرن للمغاربة المقيمين بالخارج.

– محمد لديدي، الكاتب العام لمؤسسة الوسيط، يقول إن “الشراكة بين المؤسسات الوطنية سبيل وحيد لتخليق الحياة العامة”، موضحا أن المندوبيات الخمس الجهوية والمحلية التي تتوفر عليها حاليا مؤسسة وسيط المملكة هي رهن إشارة كل تعاون لتطويق كل ممارسة مشبوهة أو غير مشروعة ورصد وترتيب الآثار عن كل إخلال بالواجب ومواجهة كل تعقيد مسطري والتغلب على كل مماطلة والعمل على توفير المعلومة كحق للأفراد والجماعات.

* رسالة الأمة.:

– المعارضة بمجلس المستشارين تنتصر للمرأة وترفض تمديد توثيق “زواج الفاتحة”.. ويأتي موقف المعارضة “بالنظر للخطورة التي يكتسيها هذا المقترح الذي يقضي بإعطاء مهلة جديدة لقبول دعوى ثبوت الزوجية تمتد إلى 5 سنوات جديدة”، حسب تعبير المعارضة.

– نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم عبد الحق صيفار يقول إن “الحكومة تبرر تأخير صرف أجور المتقاعدين بالمساطر الإدارية لكن الإشكال الحقيقي يكمن في السيولة”. (حوار).

* التجديد.:

– صندوق النقد الدولي يقول إن المغرب سيحقق أكبر المكاسب من انخفاض أسعار النفط في 2015 بحوالي 4.75 نقطة مئوية من إجمالي الناتج المحلي، متبوعا بلبنان (حوالي 4.25 نقطة مئوية من إجمالي الناتج المحلي) وموريتانيا (حوالي 3 نقاط مئوية).

– حوالي 2 مليون سائح زاروا مدينة مراكش سنة 2014.. فقد نجح قطاع السياحة بمدينة مراكش في الحفاظ على منحاه التصاعدي خلال سنة 2014، وذلك باستقبال المدينة لمليون و890 ألف سائح خلال سنة 2014 بنسبة نمو بلغت 6 في المائة في ما يتعلق بليالي المبيت وعدد السياح الوافدين على المدينة.

* لوبنيون.:

– المغرب والكوت ديفوار يؤكدان عزمهما الوطيد على تقوية الروابط بينهما بهدف الارتقاء بالعلاقات الثنائية العميقة والودية والأخوية إلى “شراكة استراتيجية”، خدمة للقارة الافريقية، ويعربان عن ارتياحهما للتطابق التام في وجهات نظرهما بشأن القضايا الثنائية، والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وجاء في البيان المشترك الذي صدر بمناسبة الزيارة الرسمية لفخامة السيد الحسن درامان وتارا، رئيس جمهورية الكوت ديفوار، للمملكة المغربية، أن قائدي البلدين أكدا عزمها الوطيد على تقوية الروابط بين المغرب والكوت ديفوار، بهدف الارتقاء بها إلى مستوى شراكة استراتيجية.

– الفاعلون الصناعيون يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج والمبيعات، باستثناء الفاعلين في قطاعي الكهرباء والإلكترونيك الذين يتوقعون انخفاضا بهذا الخصوص، وفق ما أفاد به بنك المغرب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– جلالة الملك استقبل بمراكش، أمس الخميس بالقصر الملكي بمراكش، الوزير الفدرالي للشؤون الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير. وذكر بلاغ للديوان الملك أن المباحثات تناولت العلاقات الممتازة والعميقة التي تجمع بين البلدين والطفرة النوعية التي عرفتها على الصعيدين التجاري والاقتصادي وكذا على المستوى السياسي. وأضاف البلاغ أن هذا الاستقبال أتاح، أيضا، تبادل وتشاطر وجهات النظر المتطابقة بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الفدرالية حول رهانات الأمن ومحاربة الإرهاب في منطقتي المغرب العربي والساحل.

* أوجودوي لوماروك:

– تشجيع القروض على السكن من طرف الدولة.. أزيد من 1500 طلب قرض تمت دراسته خلال شهر نونبر، الحصة الكبرى نالتها قروض “فوغاريم” الممنوحة للأشخاص ذوي الدخل المحدود مما رفع عدد للمستفيدين إلى 15.350 خلال 2014.

* ليبراسيون.:

– الأسعار تواصل ارتفاعها. خلال شهر دجنبر الماضي، سجل مؤشر أسعار الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3 في المئة، مقارنة مع الشهر الذي سبقه، وذلك على خلفية ارتفاع مؤشر المنتوجات الغذائية ب0,9 في المئة وانخفاض مؤشر المنتوجات غير الغذائية ب 0,4 في المئة.

– الدار البيضاء ستتوفر قريبا على حوض أسماك ترفيهي كبير بالمنطقة الخضراء لمارينا. أكواريوم الدار البيضاء، الذي سيشيد على مساحة تقدر ب15 ألف متر مربع، من شأنه أن يساهم في خلق رواج تجاري واقتصادي مهم، وفي تعزيز جاذبية وتنافسية المدينة كوجهة سياحية اقليمية وعالمية، وكقطب لاستقطاب الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية.

* ليكونوميست:

– المقاول الذاتي: إطار جديد للقطاع غير المهيكل. فقد تم التصويت بالإجماع أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين على مشروع قانون، جاء ليكمل الإطار الضريبي المخصص لهذه الفئة في قانون المالية 2014. مامون بوهدود، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج الاقتصاد غير المنظم، أوضح أن هذا القانون يهدف إلى “تحرير المبادرات وتقليص القطاع غير المهيكل”.

* البيان:

– الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيرني ترحب بتعزيز فرعي المجلس الوطني لحقوق الإنسان في العيون والداخلة. وأضافت المسؤولة عن دبلوماسية الاتحاد الأوروبي أن هذا الأخير يدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الصحراء ويتابع عن كثب تطورات هذا الملف.

مملكتنا .م.ش.س

Advert test
2015-01-23 2015-01-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: