Advert Test
MAROC AUTO CAR

انطلاق الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا دورة يوليوز 2020 بالفقيه بن صالح

Last Update : الجمعة 3 يوليوز 2020 - 9:11 مساءً
Advert test

انطلاق الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا دورة يوليوز 2020 بالفقيه بن صالح

محمد جط

الفقيه بن صالح ـــ أشاد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة السيد مصطفى السليفاني بانخراط الأطر الإدارية والتربوية الإيجابي في تنزيل التوجيهات المتعلقة بامتحانات الباكالوريا ، منوها بالدور الذي لعبه شركاء المدرسة من سلطات محلية وأمنية ومجالس منتخبة وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ كل من موقعه من أجل توفير الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاستحقاق التربوي الوطني الهام .

ولفت مدير الأكاديمية ، في تصريح خص به القناة التلفزية الوطنية الأولى بمناسبة زيارته التفقدية ، صباح اليوم الجمعة 2 يوليوز ، لمركز امتحان الباكالوريا بالقاعة المغطاة بمدينة الفقيه بن صالح ، إلى ملاءمة المساطر المرجعية المنظمة لامتحانات الباكالوريا اعتبارا للسياق العام التي تجري فيه والمتميز بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد ، وحصر مواضيع أسئلة الامتحان في الدروس المقدمة للتلاميذ حضوريا  .

مؤكدا حرص الوزارة ومصالحها الجهوية والإقليمية على ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين وضمنهم نزلاء المؤسسات السجنية والتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المترشحين المصابين بداء كورونا .واستعرض السيد مدير الأكاديمية مجموع التدابير المتخذة بمختلف مراكز الامتحان ومركز الإغلاق من أجل تأمين صحة وسلامة المترشحات والمترشحين وكل الأطر والمتدخلين في الإجراء.

هذا وقد أعطى المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح السيد حمادي أطويف ، صباح يوم الجمعة 3 يوليوز الجاري ، بمركز الامتحان بالقاعة المغطاة بمدينة الفقيه بن صالح ( 70 مترشحا ومترشحة ) ، انطلاقة الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا – دورة يوليوز 2020 – الخاصة بالقطب الأدبي والتي تهم 2341 مترشحا ومترشحة موزعين على 20 مركز امتحان  .

وذلك بحضور رئيس مركز الامتحان ومراقب الجودة، حيث تتبع عمليات استقبال المترشحين وفتح الأظرف وتوزيع مواد الامتحان ومباشرة عملية إنجازه في ظروف تنظيمية تميزت بتنزيل تدابير البرتوكول الوقائي الخاص بتأمين صحة وسلامة المترشحات والمترشحين والأطر الإدارية وكل المتدخلين في تدبير هذا الاستحقاق التربوي الهام الذي يجرى في ظرف استثنائي على الصعيد العالمي يتميز بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 .

وتميزت هذه الانطلاقة بحضور قوي لبعض وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والرقمية والمكتوبة التي حضرت لتغطية الحدث ، ومشاركة فريق من الوحدة الطبية المتنقلة في تنزيل بروتوكل الوقاية والسلامة الصحية ، إضافة إلى سهر السلطات الأمنية والمحلية على تأمين المركز ومحيطه . وتفقد المدير الإقليمي ، نفس اليوم ، عددا من مراكز الامتحان العشرين للوقوف عن كثب على سير عملية الامتحان الخاص بهذا القطب و الممتد إلى غاية يوم السبت 4 يوليوز والذي يمر في أجواء تنظيمية و تربوية جيدة ، كما عاين مختلف التدابير المتخذة لإنجاحه على مستوى مختلف المراكز .بالموازاة مع ذلك زارت الفرق الإقليمية والجهوية المتنقلة الأخرى نفس اليوم مختلف مراكز الامتحان العشرين التابعة لمديرية الفقيه بن صالح .

هذا ويبلغ عدد المترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا خلال هذه الدورة بمديرية الفقيه بن صالح 4875 مترشحا ومترشحة ( 2550 من الذكور و 2325 من الإناث ) منهم 2341 من المترشحات والمترشحين بقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل و 2534 من المترشحات والمترشحين بالقطب العلمي والتقني والمهني .ويتوزع هؤلاء المترشحون والمترشحات على 3895 من المترشحين المتمدرسين و 980 من المترشحين الأحرار .

ومن أجل إنجاح هذه الامتحانات فقد تم تعبئة كافة الموارد البشرية واللوجستية ، واتخاذ التدابير التنظيمية والإجرائية الضرورية .

وتنزيلا لدعامات بروتوكول الوقاية والسلامة الصحية فقد تم على مستوى جميع مراكز الامتحان اتخاذ مجموعة من الإجراءات تشمل توفير الكمامات والمعقمات والمناديل الورقية ، وحصر عدد المترشحين بكل قاعة في حدود 10، والرفع من عدد المراكز إضافة إلى تعقيم كل المرافق قبل وخلال الامتحان بشكل يومي وإلزام المترشحين بوضع الكمامات وتعقيم اليدين عند بداية ونهاية كل حصة ، والفتح المبكر لمراكز الامتحان واعتماد مجموعة من التدابير لتجنب الاكتظاظ عند الدخول والخروج ومنع التجمعات داخل وفي محيط المراكز ، ووضع الحواجز وعلامات التشوير الأرضي لضمان التقيد بالتباعد المكاني والجسدي بين المترشحين ، وتيسير تدفقهم أثناء عمليتي الدخول والخروج ، كما تم تمكين المترشحين من طبع واستخراج الاستدعاءات عبر الأنترنيت .

وعلى مستوى الداخليات يشمل بروتوكول الوقاية والسلامة الصحية توفير الكمامات والمعقمات الكحولية والمناديل الورقية وتحسيس المقيمات والمقيمين بها بقواعد الحماية والتباعد الاجتماعي ، بالإضافة إلى استعمال الوجبات الفردية لفائدتهم .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-07-03 2020-07-03
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا