Advert Test
MAROC AUTO CAR

الدورة التاسعة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان في صيغة مهرجان افتراضي يومي 17 و18 يوليوز الجاري

Last Update : الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 9:58 مساءً
Advert test

الدورة التاسعة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان في صيغة مهرجان افتراضي يومي 17 و18 يوليوز الجاري

الرباط – تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يومي 17 و18 يوليوز الجاري، الدورة التاسعة لتظاهرة الليلة البيضاء للسينما وحقوق والإنسان، في صيغة مهرجان افتراضي يبث بجميع مدن المغرب حول موضوع “الحق في البيئة”.

Advert Test

واختار منظمو هذه التظاهرة أن تبث هذه السنة حصريا ومجانا على الأنترنت على المنصة الرقمية للجمعية، إذ سيكون بوسع جميع المواطنين، لأول مرة بالمغرب، مشاهدة برمجة الليلة البيضاء على مدى 48 ساعة، من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: nuitblanche.armcdh.ma.

ووضعت الجمعية برسم هذه الدورة برنامجا يضم أفلاما وثائقية وروائية من ستة بلدان : الشيلي، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، تونس والمغرب، تم إنتاجهم بين سنتي 2015 و2020، إذ يمكن مشاهدة الأفلام بعد التسجيل في المنصة الرقمية للجمعية ابتداء من يوم 17 يوليوز الجاري.

ويتعلّق الأمر بكل من فيلم “ساني داي”  (يوم مشمش)، فوزي بنسعيدي، المغرب، و”أموسّو” ، نادر بوحموش، المغرب، و”جبال الأحلام” ، باتريسيو غوزمان، الشيلي، و”تحول الريح”، بيتينا أوبيرلي، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، و”كسكسي…حبوب الكرامة” ، حبيب عايب، تونس، و”الأوديسة” ، جيروم سال، فرنسا، و”غدا” ، سيريل ديون وميلاني لوران، فرنسا.

أما بالنسبة للقاء المناقشة الافتراضي، فسيتناول محورين هما : “البيئة والمجتمع المدني : تحديات وانتظارات الفاعلين”؛ “السياسات العمومية في مجال البيئة : أي تجانس ؟”

وحسب البلاغ الذي توصلنا به، فإن الهدف من تنظيم هذه الدورة في صيغة افتراضية يمكن في استثمار التحول الرقمي كرافعة تسمح بإعادة خلق فضاء فرجة ألِفَهُ جمهور الليلة البيضاء، وكذا كفرصة كفيلة بضمان استمرارية هذه التظاهرة السنوية البارزة ضمن أنشطة وبرامج جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان.

كما ستتميز الليلة السينمائية البيضاء هذه السنة بإطلاق كبسولة للتوعية والتحسيس بالحق في البيئة. وتندرج هذه الكبسولة، المتوفرة الآن على قناة الجمعية بمنصة التواصل الاجتماعي يوتيوب، ضمن مشروع ” السينما كآلية للتربية على حقوق الإنسان والمواطَنة”.

وستنطلق فعاليات الليلة البيضاء للسينما والحق في البيئة يوم 17 يوليوز الجاري على الساعة الثامنة والنصف مساء (20:30) على المنصة الرقمية لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان. وبالإضافة إلى العروض السينمائية، سيتم خلال المساء الأول عقد لقاءات مباشرة على الويب مع عدد من الفاعلين الجمعويين والمخرجين. وفي اليوم الموالي، سيجري تنظيم لقاء مناقشة افتراضي حول موضوع “دور المجتمع المدني في حماية البيئة ورصد السياسات العمومية ذات الصلة”.

يذكر أن الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان هي تظاهرة منظمة من لدن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بدعم من مؤسسة “هاينريش بول” وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) وسفارة سويسرا بالمغرب، بشراكة مع إذاعة “هيت راديو”.

كما أن مشروع “السينما كآلية للتربية على حقوق الإنسان والمواطنة” ممول من لدن الاتحاد الأوروبي وسفارة هولندا بالمغرب.

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان هي أول جمعية بالمغرب تجعل من السينما رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان. وفي هذا الإطار، تنظم الجمعية العديد من الأنشطة الرئيسية : لقاءات “خميس سينما وحقوق الإنسان” و”صباحيات الأطفال” المنظمة كل شهر في مدن الرباط، والدار البيضاء، والقنيطرة وخريبكة وأكادير، ولقاء “ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان” (كل ثلاثة أشهر) بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسان والليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان (سنويا).

Advert test
2020-07-08 2020-07-08
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا