Advert Test
MAROC AUTO CAR

عيد الأضحى المبارك سيحل بالمغرب والدول الإسلامية يوم الجمعة 31 يوليوز

Last Update : الخميس 9 يوليوز 2020 - 6:07 مساءً
Advert test

عيد الأضحى المبارك سيحل بالمغرب والدول الإسلامية يوم الجمعة 31 يوليوز

الرباط ـــ قال المعدل الفلكي عبد العزيز خربوش إنه من المرتقب أن يكون فاتح ذي الحجة هو يوم الأربعاء 22 يوليوز الجاري، في انتظار الإعلان الرسمي لمراقبة الهلال عبر المناطق المغربية، لكون المعتمد عندنا هو رؤيته بالعين المجردة وإنما الحساب للاستئناس وصون الرؤية من التزوير، وبالتالي فإن يوم عرفة سيكون الخميس 30 يوليوز، وعيد الأضحى يوم الجمعة 31 يوليوز.

وفي تفاصيل المعطيات التي وفّرها عبد العزيز خربوش لهسبريس، أشار إلى أن اجتماع الشمس والقمر، أو الاقتران، سيكون يوم الاثنين 20 يوليوز الجاري، في تمام الساعة الـ5 مساء و33 دقيقة و47 ثانية؛ وهو اجتماع ولحظة عالمية، وكلما كانت المدة ما بين الاجتماع والزمن المقوم له كثيرة كانت فرصة الرؤية كبيرة وواضحة، فيما سيكون غروب الشمس بعرض الرباط الساعة الـ7و40 دقيقة، والفرق بين الساعتين 34 دقيقة، والزمن المقوم له 7و26.

وأوضح خربوش أن مدة مكث الهلال بعد غروب الشمس في الرباط سيتجاوز المطلوب وهو في حدود 61 دقيقة، مما تكون الرؤية معه واضحة، مضيفا أن قوس رؤية الهلال، وهو مقدار انحطاط الشمس عن الأفق الحقيقي في حال غروب الجزء الذي يغرب معه الهلال في ذلك الوقت، فسيتجاوز المطلوب وهو بمقدار 11 درجة، فيما يبلغ مقدار قوس نوره أو الاستطالة، وهو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر، 14د و45، مستنتجا بأن ارتفاع الهلال سيكون 11 درجة و52 دقيقة، مما يسمح برؤيته رؤية واضحة.

وأشار المعدل الفلكي إلى أن “ما تقدّم يبيّن أن الرؤية واضحة مساء الثلاثاء 29 ذي القعدة 1441، لتوفر كل مطالب الرؤية، ويرتقب إن شاء الله أن يكون فاتح ذي الحجة هو يوم الأربعاء 22 يوليوز الجاري، في انتظار الإعلان الرسمي لمراقبة الهلال عبر المناطق المغربية، لكون المعتمد عندنا هو رؤيته بالعين المجردة، وإنما الحساب للاستئناس وصون الرؤية من التزوير”.

ونبّه عبد العزيز خربوش، في ختام معطياته، إلى أنه “سيكون يوم الخميس 30 يوليوز يوم عرفة، ويوم الجمعة 31 يوليوز هو يوم النحر عيدا للمسلمين، ويرتقب أن تتحد غالب الدول الإسلامية في عيدها؛ لأن من أثبت شهر ذي القعدة قبلنا سيراقب الهلال مساء الاثنين، والقمر سيغرب مع الشمس بعد اجتماعه بها بقليل”.

Advert test
2020-07-09 2020-07-09
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا