Advert Test
MAROC AUTO CAR

مولاي عبد الرحمان حبيض .. زعيم المقاومة الذي يأبى النسيان

Last Update : الخميس 23 يوليوز 2020 - 8:52 مساءً
Advert test

مولاي عبد الرحمان حبيض .. زعيم المقاومة الذي يأبى النسيان

  رشيد الهاشمي

Advert Test

لا نجد شيئا نستهل به كلامنا عن مولاي عبد الرحمان حبيض إلا قول الشاعر مهيار الديلمي :

يفنى بنو الدنيا وأنت معها باق على مر الزمان خالد

تبقى عليك والذي نأخذه من الجزاء مضمحل بائد

محامد يحسدك الناس لها والناس إما حامد أو حاسد

ولد مولاي عبد الرحمان حبيض عام 1932ميلادية بقصر الدويرة، ولما كان المستعمر الفرنسي قد فرض حمايته على المغرب منذ 1912، انخرط الراحل مبكراً في صفوف المقاومة المسلحة بدائرة أرفود، ولم ينخرط فقط كمقاوم بسيط وإنما كقيادي بارز أسهم، بلا شك وفي غير ارتياب، في تحرير وطننا الحبيب، ولأنه كان كذلك لم يتواني المستعمر في اعتقاله وسجنه وتعذيبه.

بعد استقلال المغرب عام 1956، أسهم الراحل في تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية عام 1959، وكان هو المسؤول الأول عن الحزب بقصر السوق (الرشيدية حاليا) وبقي كذلك إلى حدود عام 1977. ويحكى أن مولاي عبد الرحمان حبيض طالما عرف باستماتته في الدفاع عن مبادئ الديموقراطية والمساواة بين مختلف شرائح الشعب المغربي، لذلك تم تعيينه عضواً في اللجنة المركزية للإتحاد الوطني والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

في عام 1972، شكل الراحل أحد أبرز المؤسسين لشركة “زيز” لتوزيع المحروقات، ومثلها في وحدة فاس وخريبكة ثم أخيراً بمدينة الفقيه بن صالح (1974) حيث استقر به المقام وأمضى بها ما بقي له من حياة، وله خمسة أولاد ذكور هم طارق، ومولاي الحسن، ومولاي سليمان، وخالد، وشوكري ومولاي علي، وثلاث بنات: للا مليكة، للا خولة، وللا أم كلثوم.

وتوفي الراحل يوم الثلاثاء 9 يناير 2018 بمدينة الفقيه بن صالح بعد صراعه مع مرض عضال لم ينفع معه طبيب ولا دواء، وقد وري الثرى بمسقط رأسه بقصر الدويرة.

وبمناسبة الأربعينية لوفاة الفقيد، نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يوم 16 فبراير 2018 بالفقيه بن صالح حفل تأبين حضرته أسرة الراحل وعدد من الشخصيات البارزة، وأكد من خلاله المدوب السامي أن مولاي عبد الرحمان حبيض كان رمزاً ولا يزال للنضال والكفاح من أجل الحرية والاستقلال.

وفي الختام، نسأل الله عز وجل أن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه وجزيه خير جزاء لما قدمه من تضحيات جسام في سبيل تحرير بلاده من المستعمر الغاشم، وفي سبيل إحقاق الحق والعدالة الاجتماعية في وطنه.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2020-07-23 2020-07-23
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

Hs