MAROC AUTO CAR

عناوين الأسبوعيات الوطنية

آخر تحديث : الأحد 25 يناير 2015 - 10:44 مساءً
عناوين الأسبوعيات الوطنية
Advert test

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية:

* لانوفيل تربيبن.:

– المصحات الخصوصية : المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينتقد مشروع القانون رقم 13-131 المتعلق بممارسة الطب. مشروع القانون المذكور تمت المصادقة عليه من طرف مجلس الحكومة في ماي 2014، وأقرته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، غير أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي أحيل عليه المشروع من قبل الغرفة الأولى، أبدى العديد من التحفظات بشأنه، مبرزا العديد من مكامن الضعف فيه.

– مشروع قانون المسطرة الجنائية يتضمن العديد من الجوانب المتعلقة بترشيد الاعتقال الاحتياطي من أجل معالجة ظاهرة الاكتظاظ بالسجون : مستشار وزير العدل والحريات للسياسة الجنائية هشام الملاطي يقول إن مشروع القانون المذكور يربط الاعتقال الاحتياطي بأسباب محددة لا يمكن للنيابة العامة وقضاة التحقيق الخروج عليها، مضيفا أن المشروع المقترح يلزم قضاة النيابة العامة وقضاة التحقيق بضرورة تعليل قرارات الاعتقال الاحتياطي في جميع الأحوال، ويتضمن أيضا تقليص مدة الاعتقال الاحتياطي في الجنايات، مع بعض الاستثناءات، والإفراج الفوري عن المتهمين بعد قرارات الإفراج المؤقت عنهم بغض النظر عن استئناف النيابة العامة من عدمه.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– المغرب – الكوت ديفوار : رؤية مصادقة عليها. زيارة الرئيس واتارا إلى المغرب تكتسي طابعا هاما، بل أساسيا. فهي لا تندرج ضمن إطار زيارات الدولة المرتبطة في الغالب بأحداث سياسية. بل على العكس، جاءت لتدعم وتجدد التأكيد وتعمق رؤية التعاون جنوب – جنوب في إفريقيا، التي يدافع عنها جلالة الملك محمد السادس وأعلن عنها في خطابه بأبيدجان.

– آجال الأداء تحبط مناخ الأعمال. فمنذ سنوات طويلة، تواجه المقاولات العاملة في المغرب مشكلا مزمنا يتعلق بآجال الأداء، والوضع لم يتغير سوى بشكل طفيف، حتى بعد دخول حيز التنفيذ، منذ أكتوبر 2011 للقانون 32-10 الذي جاء ليحدد هذه الآجال، ويكمل القانون رقم 15-95 الذي شكل مدونة التجارة.

* فينانس نيوز إيبدو.:

– معدل النمو سنة 2015 : مؤشرات واعدة بانتعاش اقتصادي، تتمثل، أساسا، في تحقيق موسم فلاحي جيد وانخفاض سعر برميل البترول، دون إهمال ما تم ادخاره جراء تدابير رفع الدعم. هل يتعلق الأمر بتحول نحو وضع البلدان الصاعدة؟.

* لافي إيكو.:

– الأبناك ترفع، مرة أخرى، من قيمة الأتعاب والعمولات. فخلال الأسبوعين الماضيين رفعت ثلاثة مؤسسات، دون سابق إشعار، تعريفة خدماتها وعملياتها المالية. وأمام الأبناك المعنية أجل لا يتجاوز 31 من الشهر الجاري من أجل إبلاغ بنك المغرب بالتغييرات التي عمدت إلى إجرائها.

– الصفقات العمومية : عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، يعد بالمزيد من الشفافية. فبمبادرة من الوزارة اجتمع مهنيو قطاع البناء والأشغال العمومية وفاعلون اقتصاديون آخرون بغرض متابعة تقديم مجمل العروض التي تعتزم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك إطلاقها سنة 2015. هذه الخطوة تندرج في سياق تعزيز الشفافية، بحسب ما تؤكد الوزارة.

* لا فيريتي :

– المغرب رائد اقتصادي إقليمي .. إنه البلد المؤهل بشكل أكبر ليقود الاندماج المغاربي، حسب ما كتبته الصحيفة الألمانية (نيموف ماغازين) في عددها الأخير مبرزة أن هذا الاندماج من شأنه أن يشكل زيادة ب3 في المائة في نسبة النمو لكل بلد مغاربي. كما أبرزت الصحيفة منجزات المملكة، خصوصا برامج التنمية السوسيو- اقتصادية التي أطلقها المغرب، ومؤهلاته كقطب تجاري بين أوروبا وإفريقيا.

* لوكانار ليبيري:

– قرابة 11 مليون بطاقة بنكية تصدرها الأبناك المغربية اليوم .. وثيقة للمركز المالي البنكي كشفت ارتفاعا ملحوظا في المعاملات البنكية الإلكترونية، حيث سجلت 28 مليون عملية أداء ببطاقة مغربية أو أجنبية خلال 2014، بمبلغ إجمالي بلغ 20.9 مليار درهم.

* لوروبورتير.:

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية حصل، يوم السبت 17 يناير الجاري، بالإجماع، على تفويض غير مشروط من قبل المجلس الوطني للحزب لإجراء المفاوضات مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن تعويض وزير الشباب والرياضة السابق محمد أوزين وتعديل وزاري محتمل.

* لوتون.:

– مع اقتراب الانتخابات الجماعية المرتقبة في يونيو المقبل، تبدو الأحزاب السياسية في صراع ضد الزمن. والهدف : انتخاب وجوه شابة جديدة قادرة على استعادة وهج هذه الأحزاب. يحدث ذلك فيما تعيش أحزاب سياسية على إيقاع الانشقاقات والمشاكل الداخلية .

مملكتنا .م.ش.س

Advert test
2015-01-25 2015-01-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: